المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المخلاف السليماني الارض و الانسان


أ / الزاهد النعمي
19-03-2008, 11:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
‏( المخلاف السليماني ) في اعتقادي ان كثيرا من أبناء المنطقة لا يعرف ماالمخلاف السليماني خاصة من ‏هم دون سن العشرين وان عرف احدهم من خلال كتاب العقلي و خاصة أبناء المحافظات ‏الاخري ( غير محافظة صبيا ) والقصور ليس فيهم بل في أبناء المخلاف انفسهم الذين لم يقوموا بما يمليه عليهم ‏واجب الانتماء للأرض وان بحثت عن عذر لهم في هذا فلن أجد سوى انه لا توجد لوحة على الطريق العام ‏ترشد الى مكان اسمه المخلاف السليماني .‏
وأنا اليوم و عبر الكرويت وفي هذه الصفحة وبصفتي احد أبناء المخلاف السليماني اود ان اكتب عن المخلاف ‏السليماني الحبيب عن إنسان المخلاف وارض المخلاف والحياة في المخلاف عن كل شي في المخلاف ولن ‏يكون طرحي تاريخيا ( وان عرجت بعض الشيء على التاريخ ) فصلب حديثي ومحور نقاشي عن مخلاف ‏اليوم مخلاف الحاضر والمستقبل أرضا وإنسانا طبيعة وسكانا قرى المخلاف الحديثة ومواقعها وأهلها سأكتب ‏عن إنسان المخلاف اليوم ماذا لديه؟ ما ذا قدم لهذا الوطن ؟ و ماذا قدم له الوطن ؟ ثم ماذا يحتاج أبناء ‏المخلاف من الوطن ليقدموا المزيد والمزيد ؟؟.‏
وقبل ان أبدا احتاج اليكم انتم أهل الكرويت : ‏
• احتاج الى آذان صاغية وأذهان واعية وصدور متسعة فتعتبرون الامر (( كفكرة جديدة )) ومن ثم تتفاعلون ‏معي تفاعلا ايجابيا فاستنير بنوركم وتتقبلون وجودي وجهودي هذا ان أصبت وتصوبونني ان أخطأت
• استأذنكم في ان اجعل حديثي متصل منفصل اي على شكل حلقات بما يسمح به وقتي وطاقتي ‏
• هدفي ان يصلكم صوت أبناء المخلاف عبر هذا الموقع فيجدوا من يسمع لهم بود ويجيبهم بحب فهم بامس الحاجة اليكم لديهم من الهموم مايوجب منكم ان تقفوا ولو قليلا لعلكم تنقلون الى غيركم ماسمعتم او يسمع ذو لب فيرق ويحنو .‏
• لكم حق النقاش والسؤال وإبداء الراي وعلي حق الاجابة ولي حق الرد و الرضا والخلاف لايفسد ود
فان وجدت فيكم هذا تممت ما عزمت عليه واعدا إياكم بان أكون صادقا مخلصا أمينا في كل حرف اكتبه وكل ‏معلومة انقلها سائلا المولى العون والتوفيق .‏
والان هيا الى المخلاف السليماني
الموقع ‏
اداريا : ضمن محافظة صبياء فيتبعها في النواحي الادارية والبلدية والصحية والتعليمية والامنية ‏
جغرافيا : ‏
المخلاف حاليا يطلق على الجزء الشمالي لمحافظة صبياء فيمتد شمالا من نخلان حتى حدود محافظة بيش
‏( الطريق العام جازان - الدرب يمر في وسطه تقريبا ) و يحده مركز العالية غربا وقبائل عبس والنجوع شرقا ‏
ويتكون المخلاف السليماني من عدة قرى هي: ‏
الملحاء القديمة – الملحاء الجديدة - الفرشة – ابوالقعائد- حلة السادة آل ابوحية – العطن - ابوالسلع – المحلة ‏الجديدة – ام سعد – الشاخر – اللخبصية - أم الشباقة – ام القضب ( الخوارية ) – ام القضب ( حلة آل حيدر ) ‏‏– الجمالة - العشة – الجارة – حلة على بن موسى – السلامة العليا – حلة العزامة - المجديرة- قائم الدش – ‏الرقيعية - محلة غوان السفلى- محلة غوان العليا- حلة السواحنة
و يمر فيه عدد من الاودية : وادي وساع – وادي شهدان – وادي بيش – وادي غوان – وادي قرى
و حول هذه الاودية تشكلت التجمعات السكانية فكونت القرى والتي عمل اهلها بالزراعة منذ القدم‏
نظرا ما تتميز به ارض المخلاف من خصوبة بسب جريان الاودية شبه الدائم واستصلاحها المستمر ‏
أتوقف هنا حتى اسمع أرائكم في الفكرة وبناء عليها أتابع ام ‏
والسلام ختام

فارس
20-03-2008, 01:17 AM
مرحباً قلم فاخر



أخي العزيز
أرض المخلاف أرض خصبة وغنية بمواردها الطبيعية ,ومثمرة بإنسانها الطيب والبسيط بصفته التهامية ..

لكن هل تميزت أرض المخلاف أو إنسانها عن غيرة بميزات يستفيد منها أومحققه على أرض الواقع أم أنه لايوجد أي فرق بين والآخر..؟



كل التقدير على موضوعك الرائع وفي إنتظار مالديك:و:

Free Man
20-03-2008, 01:52 AM
قلم فاخر .. مساء الخير أيها الجميل , لا أدري فأنا لم أفهم حصرك للمخلاف السليماني في موضوعك هذا ضمن محافظة صبيا ؟



لذلك سأعطيك رابطا لموضوع لي من الويكيبديا يوضح المخلاف بصورة أوسع وأشمل :

'جازان أو جيزان أو المخلاف السليماني هي مدينة ساحلية في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وعاصمة منطقة جازان. بلغ عدد سكانها حسب إحصائية 2004 م حوالي 100,694 نسمة. يقع إلى الشمال منها جزر فرسان في البحر الأحمر. للمدينة أهمية زراعية في المملكة العربية السعودية إذ يزرع فيها العديد من الفواكه الاستوائية كالباباظ والمانجا والتين.



سبب تسميتها بالمخلاف السليماني نسبة إلى سليمان بن طرف بن عبد الجد الحكمي. تولى سليمان رئاسة قبيلة حكم وعثر وقد رفعه طموحه إلى إنشاء تلك الامارة حتى شملت ما أسماه بالمخلاف السليماني وهو مايسمى بالموسم الآن إلى حلي بن يعقوب.وبعد أن استقرت به الأمور اتخذ من مدينة عثر عاصمة لأمارته وضرب اسمه على السكة وخطب له على المنابر بطاعة المخلاف السليماني.استمرت إمارته من عام 373 إلى عام 393 هجري -عام 983 إلى عام 1003 ميلادي.

المخلاف السليماني قبل حكم السيد الأدريسي قبل ظهور السيد الأدريسي كانت القبائل في الماضي لا تخضع لاي حاكمالا انها كانت في تلك الأيام كانت تخضع لشيخ من عظمائهم وأقواهم شكيمة ومعدن ومعه من الأعيان والعقلاء .

وكانت هذه القبائل تسودها الفوضى والهمجية وكان لكل قبيلة زعماء يديرون شؤونها في الحرب والسلم وهؤلاء الزعماء مسموع الكلمة في قومهم وعشيرتهم .

وكانت العرب فيما مضى يطمع بعضهم البعض ولاسيما الماشية من الإبل والبقر والغنم وقد قامت بين تلك القبائل حروب لهذه الأسباب أوغيرها وقد تكلمنا عن ذلك بإيجاز .

وكانت هذه الحروب بواسطة هؤلاء الزعماء وتنتهي إما بغلبة البعض أوالتعادل وكانت هذه الحرب ضروس راح ضحيتها كثير من الطرفين وكانت قبيلة بني شبيل أكثر القبائل التي تعرضت للحروب من جيرانها قبيلة بني حمد من الجهةالجنوبية ودامت فترة من الزمن ثم من جارتها المسارحة من جهة الشمال.

وهكذاكان المخلاف يتعرض لخلافات عرقية بين القبائل قبائل بني شبيل وقبائل بني حمد وقبائل المسارحة وبين سائر قبائل المخلاف السليماني في كل من أبي عريش وضمد وبيش وكافة هذا القطر تعرض لحروب قبلية إلى أن ظهر الأدريسي.

وكانت هذه القلاقل و هذه الحروب القبلية في الفترة مابين 1320 إلى أن ظهر السيد محمد بن علي الأدريسي من عام 1326 توقفت الحروب القبلية وبايعوا السيد محمد بن علي الأدريسي على السمع والطاعة وعدم الحروب فيما بينهم ثم انضمت معسكرات القبائل المذكورة إلى معسكر السيد الإدريسي وانضموا تحت لواء معسكره .


الحروب التي خاضها السيد الإدريسي : بعد أن توقفت الحروب القبلية وبايعوا تلك القبائل السيد الإدريسي على السمع والطاعة وعدم الحرب فيما بينهم انضمت وعسرات تلك القبائل المذكورة إلى معسكر السيد الإدريسي وانضموا تحت لواء معسكره وفي هذه الأثناء أرسل الأمام يحيى حميد الدين جيشا برئاسة الشيخ مبخوت شيخ شمل قبائل الخميسين وبعضا من مشايخ اليمن ومعهم بعض القادة العسكريين اليمنيين فدخلوا قصر الشريف حمود المكرمي في صامطة وكان آنها أميرا على البلاد فدخلوا القصر على حين غرة من رجال القبائل.

وقد دارت معارك عديدة بين السيد الإدريسي الذي كان يعتمد على عسكر القبائل وليس لديه عسكر خاص به من دفاع وشرطة وخفر سواحل وسلاح حدود كما هو الآن لأنه ليس لديه مصدر مالي يكون للدولة منه سوى ماكانت تعطيه بريطانيا وألمانيا عن طريق الإمدادات البسيطة .

وفي عام 1329 اسحبت القوات التركية من جازان إلى فرسان واستولى السيد الإدريسي على جزيرة فرسان وجازان وكانت القوات التركية بقيادة محمد علي باشا .

وفي عام 1344 استولى السيد الحسن بن علي الإدريسي على ابن أخيه وعقد معاهدة مع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وذلك في عام 1345 في 24 من شهر ربيع الآخر.

وفي عام 1351 نظمت الحكومة السعودية وهذا أحب مانقله مؤرخ المخلاف السليماني الأستاذ العقيلي تنظيمات إدارية ومالية بمدينة جازان وأرسلت موظفين للمنطقة وأرسلت أمراء طوارف بالتشاور مع السيد الإدريسي .

ثم عين الأمير تركي بن ماضي ومحمد السليمان التركي لهذه الإدارة ومعنى هذا أن الدولة الإدريسية في حماية الملك عبد العزيز لاسيما وأن إمام اليمن يحشد قواته لغرض الإستيلاء على الإدريسي .

في ذلك الوقت أخذ الملك عبد العزيز الحيطة لهذا الغرض بموجب معاهدة جرت في مكة بين الملك عبد العزيز والسيد بقيادة ابن زعير إلا أن السيد الإدريسي تصور له بعد المعاهدة أن هذه خديعة من الملك عبد العزيز وكيف يعتني أمراء طوارف ويجعل قيادة عسكرية ويؤمر على جازان .

فأخذ يحرض قبائل المنطقة على القبض على أمراء ابن سعود وقال لهم إن عبد العزيو يريد أن يستحل البلاد بهذه السياسة البي انتهجها وقد أخذنا على غرة منا حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن ولكنا سوف نخرج أمراء الملك عبد العزيز بالقوة ولا نريد لهم حماية .

عند ذلك رفع القائد ابن زعير برقية مستعجلة للملك عبد العزيز بأن الإدريسي نقض العهد المبرم بينكم وبينه وفي هذه الأثناء وصل السيد الإدريسي إلى صبيا واعتقل رجال الملك عبد العزيز وعددهم ثلاثون رجلا وعلى رأسهم الأمير تركي بن ماضي وأمر عسكره أن يعسكروا على الحفاير وهي مصدر المياه لجازان. وهناك في جازان عدد بسيط من رجال الملك عبد العزيز حوالي 300 جندي تقريبا وعند ذلك أمرهم الملك عبد العزيز بأن ينسحبوا من جازان فانسحبوا ودخل السيد الإدريسي جازان واستبد بالحكم عند ذلك أرسلت الحكومة السعودية سبع سيارات تحمل 500 جندي وأرسلت اللنش الرياضي يحمل 150 جندي لغرض التفاهم مع الإدريسي .

وماهي الأسباب التي دعته ينقض العهد ولأي سبب اعتقل رجال الملك في صبيا ؟

فلم يجدي التفاهم بشء فأرسل الملك عبد العزيز حملة عسكرية وهذه الحملة تضم عدد من السيارات والمدرعات والرشاشات والمدفعية .

فلم تجد هذه الحملة أي مقاومة في طريقها من معسكرات السيد القبلية ثم دخلت جازان بأمان لأن الجيش الإدريسي هم من القبائل ولهم عوائل وأموال وعندما سمعوا أزيز السيارات والمدرعات والمصفحات في طريقها إلى جازان تفرق عسكر السيد الإدريسي خوفا على أرواحهم وعوائلهم من هذه السيارات البي لم يعرفوها ولم يسمعوا مثل أصواتها

وقد سمعوا بأن هذه السيارات تدهس الناس فيموتون فزاد فزعهم وتفرقوا .

أما الإدريسي فقد رحل عائلته من صبيا بالليل إلى حرجة ضمد وأما رجال ابن سعود الثلاثين الذين اعتقلهم الإدريسي فبعد أن غادر الإدريسي صبيا عاصمة حكمه تقدم إليهم أحد رجاله الشيخ يحيى باصهي وفك أسرهم وقد كان آنها أحد وزراء دولة الإدريسي .

مقاومة الإدريسي لقوات الملك عبد العزيز ووقعة المضايا :

استعاد الإدريسي أنفاسه من جديد وأرسلت له إمدادات سفن ألمانيا بواسطة سفن ألمانية تحمل أرزاق ومؤن وسلاح فاستلمها ووزعها على قبائل الحكامية والمسارحة وبني شبيل وغيرهم . وأمر المشايخ لهذه القبائل أن يجتمعوا بالمضايا لملاقااة جيوش عبد العزيز فاجتمعت القبائل بالمضايا بقيادة حسين محه وعلي بن أحمد حكمي والشريف الكلاس وغيرهم من زعماء القبائل ومحمد بن أحمد مساوى شيخ شمل بني شبيل وغيرهم . تنظيم القوات الإدريسية للجيش الإدريسي في موقعة المضايا حسب مانقله مؤرخ المخلاف السليماني :

-بنو شبيل بقيادة محمد بن أحمد مساوى شيخ شمل بني شبيل . -المسارحة بقيادة شيوخهم وقد تمركزوا بالردف في الصدر . -الجناح الايمن وشغلوه الحكامية والمغافير . -القلب حكامية المضايا وغيرهم من القبائل بقيادة الشيخ علي بن أحمد الحكمي والشريف الكلاس .

أما القوات السعودية فقد كانت أربع فرق : 1- قوات خالد بن لؤي وهم الخيالة واهل المطايا . 2-قوات عسير بقيادة بن عسكر وأبوملحة . 3-قوات السيارات والمدافع والرشاشات بقيادة بن سليمان . 4-قوات المدرعات بقيادة بن درعان وبن سهيل .

وفي 30 شعبان حصلت الوقعة وبعد معركة حامية الوطيس انسحب الشخ علي بن أحمد حكمي الجناح الأيسر وانسحب الكلاس إلى بيت المال بالمضايا وفي الجناح الايسر واجه الشيخ علي بن أحمد حكمي وأخوه إسماعيل ويحيى مقبول وعدد من شيوخ وأعيان القبائل فواجهوا حملة سعد بن خالد فالتحم القتال بينهم بالسلاح الابيض فقتل الشيخ علي بن أحمد الحكمي ورفاقه عن آخرهم .
أما الكلاس فقد قتل وهو يقاتل برجاله عند عند بيت المال داخل المضايا .

أما الإدريسي فقد انتقل من حرجة ضمد إلى قرية الزبارة ثم إلى الزخمية وبعد وقعة المضايا تفرقت القوات الإدريسية في كل فج وناحية وخرج السيد إلى اليمن مع أفراد عائلته واستقر في زهب جحر قرى وادي حرض ثم إلى ميدي .

ثم تقدمت القوات السعودية إلى المضايا وصامطة وهناك عسكر الجيش ببلاد بني شبيل بقيادة بن زعير وبن سليمان وبن ماضي والشويعر وقائد الحملة الأمير فيصل بن عبد العزيز يرحمه الله ثم تقدم الجيش السعودي في نفس العام إلى اليمن لمطاردة الإدريسي ثم تدخلت الدول الغربية بين الأمام وبن سعود على أثر طلب من إمام اليمن الامام يحيى حميد الدين فقامت هيئة غربية ورتبت الحدود بين الملك عبد العزيز وبين إمام اليمن يحيى حميد الدين وبقي الملك عبد العزيز على حدود السيد الإدريسي مع الامام وهكذا انتهى حكم الإدريسي بسقوطه ورحيله عن المخلاف السليماني واستيلاء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وتربعه على العرش المملكة العربية السعودية وبقي الأمر على هذا من عام 1351 وإلى وقتنا الحاضر تربع على عرش الملك بعد وفاة المؤسس الأول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود يرحمه الله خمسة ملوك وهم :

1- الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله . 2-الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله . 3-الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله . 4-الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله . 5- الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يحفظه الله .

http://www.jazaan.com/vb/showthread.php?t=79813

alkoboy
20-03-2008, 02:31 AM
قلم فاخر نتمنى منكم وكذلك من الرجل الحر التوسع في هذا الموضوع للتعريف بتايخ هذا المخلاف السليماني الرائع
وشكرا

أ / الزاهد النعمي
20-03-2008, 03:16 AM
اخي: الرجل الحر
اشكر لك تفاعلك وكلامك صحيح لاغبار عليه فاسمح لي ان اعقب على مداخلتك ثم اوضح لك ولكل مطلع على موضوعي ما انا بصدده
صحيح ماذكرت وصحيح ماوردته الموسوعة فمسمى المخلاف السليماني اطلق على كامل منطقة جيزان لا المدينة
بل ان حدود المخلاف السليماني تتعدى حدود منطقة جازان الحالية الى ابعد من ذلك فالمخلاف يمتد من الموسم جنوبا حتى حلي بن يعقوب شمالا, هذا في الماضي وعلى مر السنين انحصر المسمى تدريجيا ولم يبقى منه الان الا الموقع الذي ذكرته انا في بداية موضوعي فمازال اسم المخلاف يستخدم للتعريف بالقري التابعة لمخلاف صبيا وهي التي سردتها اعلاه
ولا زال شيخ شمل القبائل في هذه القري وعلى المستوي القبلي والرسمي يسمي شيخ شمل المخلاف والملحاء وهو الشيخ العابد بن محمد الزاهد بن حيدر النعمي وختمه ( ختم الشيخة) يحمل هذا المسمي ( شيخ شمل المخلاف ) واما ختم والده الشيخ محمد الزاهد بن حيدر فكان يحمل مسمى ( شيخ شمل المخلاف السليماني) وكذلك ختم جده الشيخ حيدر بن محمد حيدر النعمي كان يحمل مسمى ( شيخ شمل المخلاف السليماني ) خلاصة الامر ان هذه المساحةالتي حصرتها انا هي وهي فقط المساحة التي مازالت تحتفظ بمسمي المخلاف حتى في وقتنا الحاضر وعموما مااردته انا في موضوعي هو التعريف بهذه المساحة من الارض والقرى القائمة عليها واهلها وحالتهم الراهنة واستخدمت لفظة المخلاف حسبما هو متعارف بين اهلها للتعريف بها فقط على وجه الخصوص لا العموم
بقي ان اوضح الهدف من وراء الموضوع اصلا هو التعريف بهذه القرى ومن فيها وعرض حاجتهم وافتقارهم الى الكثير من الخدمات والى الاهتمام من قبل المسؤلين فاذا لم يكن هذا الاهتمام من اجلهم فمن اجل خاطر عيون احتفاظ قراها وقبائلها باسم المخلاف السليماني ثم لا باس ان نغوص في اعماق التاريخ شيئا قليلا فنذكر مانستطيع ذكره عن المخلاف السليماني بمفومه الواسع او المخلاف بمفوهمه الضيق وفي كل خير مع ان ما اركز عليه اهتمامي انا المخلاف الصغير مخلاف الحاضر والمستقبل وهذا وبالله التوفيق

أ / الزاهد النعمي
20-03-2008, 10:40 PM
مرحباً قلم فاخر



أخي العزيز
أرض المخلاف أرض خصبة وغنية بمواردها الطبيعية ,ومثمرة بإنسانها الطيب والبسيط بصفته التهامية ..

لكن هل تميزت أرض المخلاف أو إنسانها عن غيرة بميزات يستفيد منها أومحققه على أرض الواقع أم أنه لايوجد أي فرق بين والآخر..؟



كل التقدير على موضوعك الرائع وفي إنتظار مالديك:و:

اخي الفارس
لكل ارض مايميزها و حتما ان تميزت بيئة ما بشيء ان يتميز ابن هذه البيئة باشياء كثيرة
فالمخلاف تميز بخصوبة ارضه والطابع الزراعي غلب على معظم نشاط اهلها اضافة العديد من الانشطة كالصيد والتجارة وغيرها وان كان الحديث عن ابن الماضي فاهل المخلاف تميزو باشياء كثير اضافة الى كونهم اهل عمل لا كسل تميزو بنبوغهم وارتفاع معدل الذكاء واقبالهم على العلم منذ عصور قديمة وفي وقت كان نظرائهم في اماكن اخرى اقل نشاطا علميا ولعل المدرسة الحيدرية في الملحاء من اقدم المدارس التي ظهرت انذاك على يد العلامة محمد بن حيدر وكان يدرس تلاميذه تحت شجرة ضبر بين مزارع الذرة في وادي بيش علما انه توفي عام 1351هـ هذا بالاضافة الى علماء الفترة كعاكش والضمدي وغيرهم والاسماء كثير اضف الى ذلك الموروث الشعري الفصيح لاهل المخلاف اما في وقتنا الحاضر فالطاقات الشابة الفعالة امام الاعين وفي الميدان وليس الشاهد كالعيان ,,ولك جزيل الشكر على تفاعلك

أ / الزاهد النعمي
20-03-2008, 10:58 PM
الحلقة ( 1 )‏
الملحاء ( القرية والقبيلة) ‏
يطلق مسمى الملحاء على القرية وهي العاصمة القديمة لمخلافنا الصغير
ويطلق أيضا على القبائل التابعة لها فيقال قبائل الملحاء‏
اليوم أحدثكم بداية عن الملحاء القرية القديمة ثم عن قبائل الملحاء بعد ذلك‏
تقع قرية الملحاء شمال مدينة صبيا بحوالي 15كيلا يحتضنها بيش من الجهة الشمال والغرب وواديي وساع ‏وشهدان من الجنوب اللذان يجتمعان في مسيل واحد عند كبري وساع وشهدان جنوبي قرية ( ابوالقعائد )ثم ‏ينطلقان غربا فيتقطعا مع وادي بيش جنوبي الملحاء هذا الذي اكسب الملحاء موقعا استراتجيا من الناحية ‏الزراعية إضافة الى كون الطريق القديم صبيا - بيش يمر بالقرب منها علاوة على أنها مركز الشيخة لقبائل ‏الملحاء و المخلاف فما ان تقف على ارض الملحاء هذه البقعة المرتفعة عن مستوى الوادي بحوالي 5 أمتار
حتى ترى الأراضي الزراعية تحيط بها من الجهات الثلاث شمالا وغربا وجنوبا ويا لجمال المنظر وروعته وان ‏أطلقت العنان لناظريك فسترى اغلب قرى المخلاف تحيط بالملحاء من جميع الجهات إضافة الى صبياء جنوبا ‏و بيش شمالا والعالية غربا فا لملحاء تقع في قلب المخلاف ( الصغير ) 0‏
بالأمس كانت الملحاء تعج بساكنها و اليوم تسكن قلوب أهل الملحاء أينما كانوا و أهل المخلاف متى تحدثوا ‏عن الذكريات الجميلة والتاريخ الحافل بالبطولات والأصالة والوفاء وجميل الخلق كانت الملحاء اول حديثه ومنتهاه ولقد نزح سكانها عنها منذ ‏ما يزيد على عشرين عاما هربا من زحف الرمال التي دفنت المساكن ومن زحف وادي بيش الذي التهم مساحة ‏كبيرة من القرية ولم يجد سكانها أحدا يهب لمساعدتهم (اعني الجهات المسئولة ) فكان النزوح الخيار الوحيد ‏الأمر فاتجه معظمهم الى ( ابوالسلع ) وبعضهم الى ( ابوالقعائد ) و ( الفرشة ) والبعض أسس موقعا جديدا ‏شمال شرق الفرشة أطلقوا عليه الملحاء الجديدة0‏
لم يبقى اليوم من الملحاء سوى جامع الشيخ حيدر بن محمد حيدر النعمي المسجد والقباب الثلاث في أعلى ‏موقع من القرية وأجزاء مهدمة من دار الشيخ و بئرها ( البئر الملكية كما سماها اهلها ) والتي أصبحت في ‏منتصف مسيل وادي بيش وعندما تسير في أي اتجاه حول الجامع مؤكد ان قدميك ستتعثر جراء اصطدامها ‏ببناء مدفون لحائط من اللبن و الحجر أو بقايا هيكل لعشه وهي المواد المستخدمة في بناء المساكن حسب ‏الحالة الاقتصادية لصاحب البناء على عهدهم . ‏
لا يخدعنك الصمت المطبق الذي يلف المكان فتحت أكوام هذه الرمل عالم صاخب عاش أوج عظمة الإنسان ‏الجازاني المخلافي الحافل بالانجاز والاعتماد على النفس والإمكانات المتاحة فعاش وارتحل محتفظا بعقيدته ‏وأصالته وكرامته مخلفا لنا أرثا ليس بالسهل التخلي عنه و هنا دفنت الأهازيج الجميلة والبطولات الرائعة 0 ‏هنا تحت هذا الثرى ترقد أغلى التضحيات وأنبلها التي قدمها آبائنا من العلم والعمل والعادات والتقاليد التي لن ‏تجدها إلا في مجتمع مثله 0‏
ويرقد الى جوارها هذا رفات ابرز شخصيات الملحاء فمنهم القاضي العلامة الشيخ محمد بن حيدر النعمي ‏المخلافي( صاحب كتاب الجواهراللطاف في انساب السادة والأشراف المتوجة الأسلاف من سكان صبيا و ‏المخلاف) والى جواره الشيخ حيدر بن ناصر ابرز شخصيات عهده والشيخ مفرح بن حسن ووالده حسن بن ‏مفرح النعمي أول شيخين شمل للمخالف ثم بطولات فارس الملحاء وأسدها الشيخ حيدر بن محمد حيدر والى ‏جواره منجزات الشيخ مكي بن حسين شيخ الملحاء وعزيز وهناك الكثير والكثير من الأسماء والتي لها الأثر ‏الكبير في تاريخ المخلاف السليماني سواء على المستوى المحدود أو على نطاق المخلاف السليماني الكبير ‏الواسع في المرة القادمة سنورد بعض القصص والأحداث مع مزيد من الشخصيات عند الحديث عن الملحاء ‏القبيلة ثم ابرز الشخصيات المعاصرة والتي قدمتها الملحاء للمجتمع السعودي في جازان وسأركز على ‏الشخصيات الشابة المؤثرة في حياتنا اليومية ثم نورد حاجتهم ومطالبهم وأمانيهم ليصبح العطاء أكثر والكسب ‏اوفر0‏
هذه الحلقة الأولى من سلسلتي الصغير أمل من كل مطلع ان لا يبخل علي بملاحظاته وانتقاده وتوجيهيه فانا ‏منكم واليكم من اجل مجتمعنا السعودي في هذا الركن الغالي من بلادنا .. ودمتم بخير 00 قلم فاخر‏
الصورة المرفقة هي للجزء المتبقي من جامع الشيخ حيدر

Free Man
20-03-2008, 11:06 PM
اخي: الرجل الحر
اشكر لك تفاعلك وكلامك صحيح لاغبار عليه فاسمح لي ان اعقب على مداخلتك ثم اوضح لك ولكل مطلع على موضوعي ما انا بصدده
صحيح ماذكرت وصحيح ماوردته الموسوعة فمسمى المخلاف السليماني اطلق على كامل منطقة جيزان لا المدينة
بل ان حدود المخلاف السليماني تتعدى حدود منطقة جازان الحالية الى ابعد من ذلك فالمخلاف يمتد من الموسم جنوبا حتى حلي بن يعقوب شمالا, هذا في الماضي وعلى مر السنين انحصر المسمى تدريجيا ولم يبقى منه الان الا الموقع الذي ذكرته انا في بداية موضوعي فمازال اسم المخلاف يستخدم للتعريف بالقري التابعة لمخلاف صبيا وهي التي سردتها اعلاه
ولا زال شيخ شمل القبائل في هذه القري وعلى المستوي القبلي والرسمي يسمي شيخ شمل المخلاف والملحاء وهو الشيخ العابد بن محمد الزاهد بن حيدر النعمي وختمه ( ختم الشيخة) يحمل هذا المسمي ( شيخ شمل المخلاف ) واما ختم والده الشيخ محمد الزاهد بن حيدر فكان يحمل مسمى ( شيخ شمل المخلاف السليماني) وكذلك ختم جده الشيخ حيدر بن محمد حيدر النعمي كان يحمل مسمى ( شيخ شمل المخلاف السليماني ) خلاصة الامر ان هذه المساحةالتي حصرتها انا هي وهي فقط المساحة التي مازالت تحتفظ بمسمي المخلاف حتى في وقتنا الحاضر وعموما مااردته انا في موضوعي هو التعريف بهذه المساحة من الارض والقرى القائمة عليها واهلها وحالتهم الراهنة واستخدمت لفظة المخلاف حسبما هو متعارف بين اهلها للتعريف بها فقط على وجه الخصوص لا العموم
بقي ان اوضح الهدف من وراء الموضوع اصلا هو التعريف بهذه القرى ومن فيها وعرض حاجتهم وافتقارهم الى الكثير من الخدمات والى الاهتمام من قبل المسؤلين فاذا لم يكن هذا الاهتمام من اجلهم فمن اجل خاطر عيون احتفاظ قراها وقبائلها باسم المخلاف السليماني ثم لا باس ان نغوص في اعماق التاريخ شيئا قليلا فنذكر مانستطيع ذكره عن المخلاف السليماني بمفومه الواسع او المخلاف بمفوهمه الضيق وفي كل خير مع ان ما اركز عليه اهتمامي انا المخلاف الصغير مخلاف الحاضر والمستقبل وهذا وبالله التوفيق



قلم فاخر .. حقا أنت قلم فاخر .. أكمل حديثك إننا منصتون :و:

! عبد العزيز !
21-03-2008, 07:08 AM
جميل ان يكون المرء ملم بتاريخ مدينته واجداده
كل الشكر لكم اخواني على هذه المعلومات التي قمتم بتقديمها
وننتظر منك المزيد

جرح الموده
22-03-2008, 05:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


الله يعطيكم العافيه على هذه المعلومات


وجاري الحفظ للقراءه على مهل

أ / الزاهد النعمي
26-03-2008, 10:56 PM
الحلقة ( 2 )
الملحاء الانسان
لم يكفي الملحاء ان تكون قرية سكن بها اهلها فحسب بل تعدت الى ابعد من ذلك فقد أصبحت اسما تحمله ‏القبائل التي سكنت الملحاء وما حولها ربما غرورا منها أو هو فرط حب أهل الملحاء للملحاء فأينما كان ‏ساكنا في الملحاء أو بابي السلع أو بابي القعائد أو بأم سعد أو بأم القضب أو.. أو.. أو ........ ثم تسائله : من ‏أين أنت ؟ مباشرة يكون الرد : من الملحاء !! بل ان اغلبهم وضعها بسجل أحواله ‏
محل الميلاد : الملحاء , حتى وان لم يكن مولودا بها , ولا أجد تفسيرا لذلك إلا الحب والعاطفة الجامحة والولاء ‏هذه البحبوحة من الارض المزوج مع الاعتزاز و الفخر بهذه القبيلة وهكذا هي عادة الإنسان الأصيل الوفي 0‏
الملحاء كقبيلة تضم سكان قرى وحلل كثيرة أهمها : الملحاء الجديدة , الفرشة , أبو القعائد , أبو السلع , ‏الشاخر , العطن , الخوارية , أم سعد , حلة آل حيدر , حلة آل ابوحية , حلة الجدع , ولا تخلو بقية قرى ‏المخلاف من بيت أو أكثر من أهل الملحاء0‏
‏ منذ عهد ليس بالقريب اعتمد زعماء و رجالات الملحاء نظاما بديعا في غاية التنسيق والدقة يسهل معه ‏التنسيق والتواصل وعلاج القضايا القبلية و الاجتماعية والمادية وخلافها بين أفراد فقد قسمت قبائل الملحاء ‏الى ثلاثة مراكز ( دون اعتبار الى محل السكن ) وعين لكل عريفة ( شيخ ) و يضم المركز داخله عدة
‏ ربع ( جمع ربعة بضم الراء) وداخل كل ربعة عدة فخوذ والفخذ به بيت أو أكثر ولكل ربعة قائم أو قيم مثلها ‏فيرجع إليه شيخ المركز فيما يحتاج له من أفراد مركزه و ترجع إليه الربعة فيما تحتاج منه أو من العريفة أو ‏شيخ الشمل وتتبع هذه المراكز الى شيخ الشمل كمرجع رئيسي‏
‏ وعند استعراض هذا التسلسل القبلي في الملحاء بشكل أوضح نجده يتدرج من الفرد الى المجموعة كالتالي : ‏فرد – بيت - فخذ - ربعة – مركز – قبائل الملحاء 0 ‏
ملاحظة ‏
‏(( التسلسل القيادي في قبائل المخلاف و الملحاء كالتالي : ‏
شيخ شمل– شيخ قبيلة ( على مستوى المخلاف) عريفة مركز ( على مستوى الملحاء ) - قيم ربعة - فرد ))‏
ومراكز قبيلة الملحاء الثلاثة هي : ‏
‏1-‏ مركز السادة و يكون عريفتهم من مركز العرب (حاليا) الشيخ / شوعي بن محمد شبير ويسكن قرية ‏أبو السلع‏
‏2-‏ مركز الأشراف و يكون عريفتهم من الأشراف (حاليا) الشيخ / حسين بن علي بن محمد حربوش ‏يسكن قرية أبو القعائد‏
‏3-‏ مركز العرب ويكون عر يفتهم من مركز السادة ( حاليا ) الشيخ / علي عواجي النعمي ‏
الملاحظ هنا ان شيخ مركز السادة يكون من مركز العرب وشيخ مركز العرب من السادة أما الأشراف عادة ما ‏يكون شيخهم منهم وعند السؤال عن أسباب ذلك كانت الاجابة - من كبار السن ممن عاصر أحدا من أهل فترة ‏ظهور هذا التنظيم - كانت الاجابة : لضمان التوازن في نظام القبيلة وضمانا لحقوق كل مركز وكل فرد في ‏القبيلة وتحاشي الجور و القضاء على مظاهر التعصب أو الميل لفريق معين على حساب آخر خاصة عند ‏المشورة و اتخاذ القرار في كل ما يخص القبيلة
الحقيقة أنني وقفت هنا وقفة إكبار وإجلال وقفت محييا روح القيادة والإدارة روح الإخاء و الوفاء والحب ‏مكبرا الفكر المتبصر والنظر بعيد المدى في حياة أبائينا و أجدادنا حتما لم يكن هذا التفكير وليد صدفة ولم ‏يصدر عن فراغ بل عن عقول مليئة و بصائر ثاقبة ,ومن رجال عاشوا حياتهم في ظل ظروف قاسية ‏وإمكانات بسيطة وفي وقت لم يكن فيه نظام إداري مركزي حاكم ولا وزارات ولا إدارات لها مثل مالها اليوم ‏من إمكان و تمكين وهذا ليس وليد عقد أو عقدين مضت بل يعود الى أواخر القرن الثاني عشر الهجري أو ابعد ‏منه قليلا وكان أفراد المجتمع الملحاوي و المخلافي عموما مجتمع مثالي في إتباع الأنظمة التي يسنها ‏شيوخهم و زعمائهم و احترامها والنظر إليها بعين ووضعها محل التنفيذ بروح الأمثال ومن ابسط مايضرب ‏مثلا لذلك انه وضع نظاما لعملية جلب الماء فعلى الوارد الى البئر لجلب الماء على حاملته ( حماره) عليه ان ‏يتبع خط سير مغاير للقادم من البئر الى القرية خشية التزاحم والتصادم وحرصا ان لا تتكسر جرار الماء ‏الفخارية المصنعة محليا لا مستوردة من الخارج جراء التصادم وما أسرع أفراد القرى الى تنفيذ هذا المرسوم ‏من الشيخ حبا وكراما ولم يذكر الرواة أي مخالفات سجلت آنذاك ضد أي فرد حتى في غياب الرقيب لن يحاول ‏أحدا قطع إشارة أو عكس سير بل ما أسرعهم في إجابة أمر الشيخ لمقابلة خصم أو خلافه في كل مستدعي ‏ذلك وما أسرعهم في تنفيذ الأحكام الصادرة حتى وان كانت عقوبة على احد منهم بل ان احدهم لو هم ‏باستحداث بناء في موضع يمتلكه أو إصلاح ارض زراعية له أو استصلاح ارض مشاع أو عمل أي شيء ‏آخر ثم أتاه رجل آخر قريب يعرفه أو بعيد ليعرفه فمنعه من عمله ذلك قائلا : ((عليك حشامه ريال برأس ‏الشيخ فلان ان تتوقف عن فعل كذا وكذا )) لمجرد نطق هذه الجملة فقط أمامه سوف يتوقف في التو واللحظة ‏وقد لا يسأل مجرد السؤال عن الأسباب ذلك احتراما للشيخ المسمى حتى يصلا الى عريفتهم أو شيخهم للفصل ‏في أمرهم ثم ينصرفان راضيان بما حكم به شيخهم بكل رضا وسرور ‏
ونحن أمام هذه النماذج في التعامل بين ولي الأمر والرعية ما أحوجنا حقا ان نعيد تمثيل هذه الصور و ‏تجسيدها على ارض واقعنا وبين أفراد وفئات جيلنا الحاضر 0‏
وللحديث بقية ‏في الملحاء

أ / الزاهد النعمي
29-03-2008, 02:18 AM
الملحاء – الإنسان والحياة ( 3 )‏
اليوم نتابع الحديث عن أبناء مليحة الأمس - و للمعلومية - رأيت ان تكون الملحاء نموذجا لكل قراها عند ‏حديثي عن صور الماضي أي عندما ننقل حديثنا الى موقع آخر من قرى المخلاف فلن يكون الحديث إلا عن صور ‏الحاضر باستثناء ابرز شخصيات ذلك الموقع التاريخية وذلك لان نمط الحياة قديما يكاد يكون نمطامتشابه ا ليس على ‏مستوى الملحاء فحسب بل على مستوى المخلاف السليماني ككل‏
أحبتي : ‏
حديثي اليوم عن أهم العوامل الموئرة في نمط حياة أهالي الملحاء و المخلاف قديما وهي :‏
‏1-‏ الاستقرار حول مصائد المياه ومجاري الاودية وبالتالي زيادة المساحة الزراعية من خلال إقامة ‏السدود الترابية ( العقوهم ) لتحويل جريان الماء واعتماد طريقة الري بالإغراق وبالتالي تتحسن ‏نوعية التربة فيزيد إنتاج المزارع واهم محاصيلها الذرة الرفيعة بكل أنواعها الحمراء ( الحمرية ) و ‏البيضاء ( الزيدية ) وذات اللونين ( الشهلاء) والدخن والسمسم والقطن والذرة الصفراء ( حب الروم ‏‏) أو ( الحبش ) و الدجر و القوار إضافة الى بعض أنواع الخضروات كالملوخية والبامية وغيرها ‏والتي يتم زراعتها في بساتين يتم ريها من الآبار التي تحفر للشرب وبطبيعة الحال سيكون طعام ‏الأسرة المخلافية من هذا هذه الأصناف والتي تترأسها الذرة فقرص الخبز الأسمر بكل أصنافه ( ‏الخضير) و ( الخمير )هو الوجبة الرئيسية في البيت الملحاوي والمخلافي عموما وهناك ميزة أخرى ‏تمتعت بها الذرة الرفيعة فهي العملة المستخدمة في البيع والشراء ( في حالة غياب الريال العربي ‏والفرانسي ) وهي المقياس لدخل وثروة الفرد فكلما امتلك كميات أكثر من الذرة كان حالة المادية ‏أكثر يسرا ففي تلك الأيام لم تكن هناك بنوك ولا حسابات جارية بل رصيدك بما يحتويه الدميم ( ‏عمودان متوازيان من جذوع الدوم ترص عليهما فيه أكياس الذرة) من أكياس أو عجار( جمع ‏عجرة ) والعجرة تصنع أساسا من أوراق شجر الدوم على شكل كيس لحفظ المنتجات الزراعية وهي ‏اكبر من الكيس كثيرا إذ تستوعب من خمسة الى عشرة أكياس تقريبا وتقاس كمية الذرة في الكيس ‏أو العجرة بالصاع , وهنا ارتباط وثيق بين الإنسان المخلافي والذرة لعلنا نتطرق إليه في وقت أخر ‏انشالله ‏
‏2-‏ من المعلوم ان درجة الاتصال بالعالم الخارجي تؤثر في ثقافة أي مجتمع في أي زمان ومكان تأثيرا ‏واضحا بمعنى انه إذا كانت القرية تقع بالقرب من طريق عام يربطها بالعالم الخارجي ينعكس هذا ‏بالإيجاب على نمط حياة مجتمع هذه القرية وثقافته وحتى في سلوك أفراده بنفس الدرجة التي توثر ‏بها الخدمات الأساسية و وسائل الاتصال الحديثة من إسفلت و كهرباء و هاتف فيما لو توفرت ‏لمجتمع من مجتمعات اليوم 0 و مااريد قوله ان الطريق القديم من اليمن الى مكة والذي يمر بمدينة ‏صبياء الى بيش كان يمر قرب الملحاء أي ان قرى المخلاف تنتظم حوله يمينا وشمالا فكان له دور ‏مؤثر في ثقافة أهل الملحاء والمخلاف بخلاف القرى البعيدة مثلا كالتي تحت أقدام جبال السراة شرقا ‏وحتى ان درجة التأثير داخل قرى الملحاء تتفاوت من موقع الى آخر فقرى الواجهة أكثر ثقافة من ‏قرى الخلف وهكذا حتى انه لما نفذ مشروع سفلتت الطريق الحالي حيزان مكة قبل أكثر من أربعين ‏عاما وتغير موقعه الى الشرق أصبحت الملحاء الأم في الخلف بينما أصبحت قرى أخرى في الواجهة ‏وبالتالي زاد عدد السكان والمساكن واختلف نمط الحياة بها 0‏
‏3-‏ الرعي وتربية المواشي – فالضان والغنم والبقر و الإبل هي الحيوان التي اهتم بها الناس هنا فعملوا ‏على تربيتها و ذكرنا في أول موضوعنا ان عدد من الاودية تخترق هذه المنطقة مما وفر الغطاء ‏النباتي المناسب سواء كان طبيعيا أو مزروعا الذي ساعد امتهان الرعي وتربية المواشي وعلى ما ‏أظن ان الصورة واضحة ومفهومة لدي الجميع سواء من الناحية البيئة أو الاجتماعية مم يغني عن ‏الإسهاب فيها‏
‏4-‏ الحركة التجارية الداخلية في الملحاء وما حولها واقصد بالحركة التجارية البيع والشراء في السلع ‏الاستهلاكية ونماط التعامل التجاري على مستوي القرية فاذكر ان في آخر عهد الملحاء و قبل نزوح ‏ساكنيها فرارا من غضب الطبيعة كانت هناك ثلاثة دكاكين ( بقالات) تعمل على توفير احتياج البيت ‏الملحاوي من السلع الاستهلاكية وهي دكان احمد إدريس الدو ودكان ابو البجرة ودكان الاصم ‏ويسمى البائع في المحل أو الدكان ( لسارا ) ويتم تمويل هذه الدكاكين بالبضائع من صبيا كل ثلاثاء ‏يوم السوق المعروف والذي مازال مستمرا الى يومنا هذا وكما قلنا ان العملات المستخدمة آنذاك ‏الريال العربي و الفر انسي قديما ثم الريال السعودي بعد ذلك إضافة الى المقايضة بالذرة أو الدخن أو ‏السمسم وعادة ما تكون الدكاكين في الميدان الذي يتوسط القرية والذي تعقد به سوق صباحية كل ‏يوم لبيع اللحم والسمك والخضروات ليس هذا فحسب بل عرفت الملحاء وغيرها من القرى ومنذ ‏زمن بعيد عرفت خدمة التوصيل المجاني فبعض الأشخاص يعمل كبقاله متجولة على حماره أو راجلا ‏يمر بالبيوت لتموينها بما تحتاج فعناك من تخصص في بيع الخضروات وهناك من تخصص في بيع ‏الأقمشة ومستلزمات النساء ويسمى ( فرقنا ) كما يتم توزيع حليب البقر ومشتقاته كل صباح وغالب ‏من يقوم بذلك من النساء وتسمى ( التجارة ) أيضا هناك لبن الإبل والذي يتم حلبها في الليل بعد ‏عودتها من المراعي وعلى الراغب في ابتياع لبن الإبل التوجه الى مكان مبيتها خارج القرية وتسمى ‏عملية ابتياع اللبن بالاكتيال . أما الحركة التجارية الخارجية فهناك التعاملات التجارية في الأسواق ‏التي تعج بها أسواق المنطقة أو المخلاف السليماني بمفهومه الواسع أو نقطة تجارية بديهية هي ‏صبيا لقربها أولا ثم أنها العاصمة الإدارية و التجارية بالنسبة للملحاء فيوم الثلاثاء يوم السوق ‏سواء على مستوى الأفراد العاديين أو التجار ويلي صبيا في المرتبة الثانية سوق بيش الذي يعقد يوم ‏السبت إضافة الى أسواق الحقو وهروب والدرب والأحد وأبو عريش وغيرها ولكل مميزاته وأصنافه ‏المشهور بها0‏
قبل ان انتقل الى نقطة أخرى أود ان الفت الى شيئين همين : ‏
أولا - اعتماد الإباء والأجداد على أنفسهم في حياتهم واستغلال البيئة الطبيعية ومواردها واعتماد مبدأ ‏الاكتفاء الذاتي قدر الإمكان ‏
ثانيا- ان الأيدي العاملة أيدي ملحاوية مخلافية جازانية وطنية سعودية من مزارع الى راعي الى تاجر الى ‏عامل الى غيرها من المهن لا يعرفون أي جنسية تشاركهم باستثناء الاخوة النازحون من اليمن الشقيق ‏بنسب معقولة ومقبولة إضافة الى الاخوة العرب المدرسين كمدرسين في المدارس الحكومية ومع بداية ‏إنشائها آنذاك ‏
وهنا أتوجه الى أبنائنا الشباب : انظروا كيف كان هم الإباء والأجداد فهل من مدكر ؟ ولا أزيد !!‏
أقف عند هذا الحد و للحديث بقية فعلى خير نلتقي‏

ملاحظة

افتقد ارائكم وملاحظاتكم
سواء
من حيث المحتوي
او اسلوب الطرح
او الفكرة ككل
بمعنى
هل استمر ؟
هل اغير ؟
او اتوقف ؟
افيدوني لا عدمتكم

جرح الموده
31-03-2008, 02:50 AM
استمر الله يجزيك كل خير

لاني بصدد عمل بحث لاخي عن المخلاف السليماني وقد افادتني كتاباتك الكثير

أ / الزاهد النعمي
31-03-2008, 05:22 AM
جرح المودة : سنتابع الحديث وهناك االمزيد والمثير والقادم اجمل
ملحوظة : وقعت في خطا املائي في الحلقة 3 وهو : ان صاحب الدكان يسمى كسارآ وليس ( لسارا )
اشكر اهتمامك
انتظري الجديد

أ / الزاهد النعمي
13-04-2008, 02:58 AM
توقفنا في الحلقة الماضيةعند الحديث عن الحياة في الملحاء والمخلاف العناصر المؤئرة في حياة أهل الملحاء والمخلاف‏
اليوم نكمل الحديث عن عنصر جديد الا وهو التعليم
خامسا : التعليم ‏
عند الحديث عن التعليم في الملحاء خاصة والمخلاف عامة دون مقدمات يلمع أمامنا اسم الشيخ الإمام ‏العلامة محمد بن حيدر ألقبي النعمي رحمه الله ( المتوفى سنة 1351هـ ) لما عرف عنه بشغفه للعلم و ‏بصفته علم وعالم من علماء الجزيرة العربية في عهده خاصة في علم الفرائض والأنساب ولما قدمه هذا ‏العملاق من إسهامات جليلة في هذا المجال والتي تستعرض بعضها ألان من خلال شخصيته وابرز معلم ‏سيرته العلمية بشي من الإيجاز
‏1-‏ سيرته التعليمية : درس الإمام العلامة وتتلمذ على يد كثير من علماء المنطقة فاتجه الى القمري حيث كان أول ‏مشايخه ومعلميه بعد والده حيدر بن ناصر, الشيخ الإمام محمد بن احمد الكناني إمام القمري ‏المعروف وفي ضمد درس وتفقه على يد الشيخ العلامة احمد بن عبد الله الضمدي المعروف ‏بعاكش وفي عام 1307- 1308 هـ توجه الى اليمن فمكث سبع سنوات يتنقل بين صنعاء وبقية ‏مدن اليمن طلبا للعلم حتى عاد منها سنة 1315هـ حيث تولى منصب وزير القضاء في عهد ‏الإدريسي فطفق يدرس علم الآلة (اللغة العربية وعلومها) على يد الإمام محمد بن على الادرسي ‏الملك آنذاك ويدرس هو ( محمد بن حيدر) علم الفرائض للملك ومن مشايخه في صبيا الذين درس ‏على يديهم الشيخ سالم باصهي الذي درسا محمد حيدر ألقبي ومحمد بن يحيى باصهي على يديه ‏
‏2-‏ وللإمام السيد العلامة محمد بن حيدر ألقبي النعمي مؤلفات كثير نذكر منه‏
• رسالة سماها - تحفة المناظر وبغية المناظر - ذكر فيها مشايخه وإجازاته ‏• رسالة – عقود الجمان – في تعداد مشايخه ومناقبهم ‏
• رسالة – تتميم التشاجر – في الأنساب ‏
• رسالة جمع فيها سيرة شيخه السيد محمد بن على الإدريسي ‏
• حاشية على متن الأزهار ‏
• كتاب - الجواهر اللطاف - في الانساب والتاريخ ‏
‏3-‏ اسس المدرسة الحيدرية في الملحاء في أواخر القرن الثاني عشر الهجري ودرس على يديه ‏كثيرون من الملحاء ولعل أبرزهم إخوته موسى و ناصر و منصور أبناء حيدر وأخته السيدة شرف ‏بنت حيدر وهي تعد عالمات المخلاف وفقيهاته في عهدها الذين أصبحوا فيما بعد معاونين له في ‏نشر التعليم بين أبناء الملحاء‏
‏4-‏ تولت السيدة شرف بنت حيدر بن ناصر النعمي ( الاخت الشقيقة للقاضي محمدبن حيدر ) تعليم النساء في الملحاء وتدريسهن علوم ‏القران والفقه واللغة فيما يعرف آنذاك بـ( المعلامة ) وهي مدرسة أو حلقة تعنى بتعليم النساء ‏القران و أساسيات الدين وكان للسيدة باع طويل في العلم الكثير ممن يهتم بتاريخ المخلاف يعرف ‏إسهاماتها العلمية والتعليمية ‏
‏5-‏ اهتم كثير من أبناء المخلاف بالعلم والتعليم وحثوا أبنائهم على طلب العلم بل ان بعضهم كان ‏يخصص لأبنائه شيخا ومعلما يقوم على تزويدهم بما يحتاجون من العلم الديني واللغوي فهذا السيد ‏حيدر بن محمد حيدر شيخ شمل الملحاء والمخلاف يوكل مهمة تعليم أبنائه( محمد الزاهد ومحمد ‏العابد ومحمد الامين ومحمد الفضل ) الى الأستاذ الشيخ محمد الامين الشنقيطي احد أبناء صبيا ‏ومن أسرها العريقة المتعلمة والتي هي في الأصل جاءت من المدنية المنورة حاملة مع أبناءها العلم ‏ألمديني كان ذلك مع بداية ظهور المدارس النظامية السعودية ‏
‏6-‏ التعليم في العهد السعودي : ‏
وهنا اذكر بدايات التعليم في منطقة جازان وابرز مدراء التعليم في تاريخ المنطقة
أولا- تعليم البنين ‏
• تأسست أول ( معتمديه ) لتعليم البنين في مدينة جازان 1374هـ ( تقريبا) ‏
‏ لما كان الملك فهد بن عبد العزيز طيب الله ثراه أول وزير للمعارف في المملكة كنواه أولى ‏لإدارة تعليم في منطقة جازان ورئسها الأستاذ / محمد صالح باعشن كأول مدير في المنطقة ‏
• خلفه الأستاذ / احمد الاهدل ‏
• تأسست أول إدارة تعليم رسمية في منطقة جازان 1379هـ
• ‏ وأدارها الأستاذ / سليمان بن صالح الشلاش بين عامي 1379ه – 1380هـ كأول مدير ‏تعليم رسمي بهذا المسمى الوظيفي في المنطقة ‏
• ثم الأستاذ / عبد الرحمن العبدان ‏
• ثم الأستاذ / خالد المسعود عام 1386هـ
• ثم الأستاذ / طامي البقمي ‏
• ثم الأستاذ / جويعد النفيعي ‏
• ثم الأستاذ/ محمد سالم العطاس ‏( من المدراء المميزين على مستوى وزارة التربية والتعليم . متقاعد)
• وحاليا الأستاذ الدكتور / على العريشي ‏( على راس العمل وفقه الله)
ثانيا – تعليم البنات : على مستوى المنطقة ‏
• بدأت أول نواة إدارية لتعليم البنات في المنطقة عام 1385هـ بمندوبية التعليم في مدينة جازان ‏ورئسها الأستاذ / محمد عبده جابر مدخلي ‏
• ‏1387هـ انشأ أول مكتب لتعليم البنات بإدارة مصغرة رئسها الشيخ قاسم بن على شماخي ‏
• ‏1390هـ انفصلت كإدارة مستقلة لتعليم البنات وعين رئيسا لها الشيخ عيسى بن رديف شماخي ‏
• ‏1422هـ تقاعد الشيخ عيسى وخلفه الشيخ محمد منصور بهلول مدخلي ‏
• ‏1/7/1423هـ ضمت الى تعليم البنين وأضيفت الى إدارة الأستاذ الدكتور / على العريشي ‏
• ‏1/7/1426هـ عادت وانفصلت كإدارة للبنات برئاسة الأستاذ/ احمد يحيى البهكلي ( على راس العمل وفقه الله)‏
• اليوم يزيد عدد مدارس البنات الحكومية في منطقة على أكثر من 1375مدرسة تشمل رياض ‏الأطفال والمدارس بمراحلها الثلاث ومعاهد فنية للتفصيل والخياطة ‏
• ‏ سبع وحدات صحية لخدمة الطالبات والمعلمات صحيا ‏
• إحدى عشر مندوبية للبنات موزعة على المحافظات تقوم بخدمة الإشراف التربوي ‏
• ‏225منشئة حكومية ذات نموذج ( بسيط – متوسط – مطور) قائمة ويدرس بها اكثر من 125000طالبة
• أكثر من 20نموذج ( بسيط- متوسط - مطور ) تحت الإنشاء حاليا ‏
ثالثا - التعليم العالي
تم إنشاء جامعة جازان في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أيده الله ‏
لخدمة بناء وبنات المنطقة ‏
هذه لمحة التعليم وتاريخه في العهد السعودي الزاهر على مستوى منطقة جازان بنوعيه بنين وبنات ‏
وفي الحلقة القادمة إنشاء الله سنتحدث عن التعليم في في الملحاء في العهد السعودي

اذكركم : بأن لا غنى لي عن مداخلاتكم ‏

الوهاج
13-04-2008, 03:22 AM
كم انت رائع على هذه المعلومات القيمة ، وقد ذكرت من مؤلفات القبي حياة محمد بن علي الادريسي ، فيا ليت ان حصلت على نسخة منه ان تتحفنا به ، او تلخص لنا منه 0

أ / الزاهد النعمي
13-04-2008, 05:08 AM
نتابع الحديث عن التعليم في الملحاء في عهده السعودي الزاهر
ضمن اقدم خمس مدارس على مستوى منطقة جازان كانت ‏
المدرسة السعودية في مدينة صبياء ( أسست قبل عام 1366هـ ) ‏
ومدرسة النعامية في العالية ( جاري البحث عن تاريخ التأسيس)‏
و مدرسة الملحاء الابتدائية بالملحاء ( أسست عام 1369هـ )‏
هذه المدرسة ( مدرسة الملحاء الابتدائية ) التي وفرت لابناء الملحاء و ما جاورها من القرى والهجر فرصة ‏ذهبية لتلقي العلم مع بداية الاهتمام الحكومي بالتعليم في المنطقة .‏
‏ توجهت الى احد تلاميذها الأوائل وهو الأستاذ السيد / محمد درويش حسن القبي عضو إدارة تعليم البنات ‏بمنطقة جازان منذ ما يزيد على خمسة و عشرين عاما اسئله عن تلك الفتر فتفضل مشكورا وقدم معلومات ‏قيمة جدا اغلبه عرضته في الحلقة السابقة فلقد عاد بذاكرته للخلف ليطوف بي عبر اجواء الدراسة في ‏ابتدائية الملحاء في بداياتها وعدنا معا بعقد مرصع بدرر من الشخصيات التعليمية والطلابية عاشت تلك ‏الفترة وكانت لهم البصمة الأولى على التعليم ( الحكومي النظامي) في الملحاء يسرنى ان اقدمها لكم فكوني ‏معي :‏
• مدراء المدرسة الابتدائية بالملحاء ( على الترتيب منذ تأسيسها حتى اليوم‏
• الاستاذ / عبدالله بن عبد الولي عبده – رحمه الله - اول مدير للمدرسة من 1369- 1382هـ ‏
• الاستاذ / حسين بن على بن محمد ضمد مديرا للمدرسة من 1382- 1422هـ ( اطال الله بقائه)‏
• الاستاذ / عقيل بن على عواجي النعمي 1422هـ - لازال على راس العمل ( وفقه الله )‏
• اعضاء التدريس الأوائل
السعوديون
• الشيخ / حيدر بن محمد حيدر النعمي - معلما للقران والتربية الإسلامية‏
• الاستاذ / صالح الحميد – من صبيا رحمه الله‏
• الأستاذ / معدي عوض نوشان – صبيا رحمه الله
• الاستاذ / عبد الرحمن كميت – رجل الأعمال المعروف في صبيا ‏
• الاستاذ / درهم طاهر رضوان – من صبيا- رحمه الله ‏
• الاستاذ / علي زيوان – من صبيا‏
• الاستاذ / على ظافر- من العالية ‏
• الاستاذ / الحسين على قاضي – من العالية ‏
المدرسون العرب ‏
• الاستاذ / احمد محمد صالحية – فلسطيني‏
• الاستاذ / علي قاسم محاسنة - اردني‏
• الاستاذ / خاف قاسم محاسنة – اردني ‏
• الاستاذ / محمد سعيد – فلسطيني ‏
• الاستاذ / عبدالله عكاشة - اردني‏
• الاستاذ / مجدي اسماعيل – اردني‏
هاؤلا المعلمون الذين وضعوا اللبنات الأولى وبنوا صروح العلم تحمل ابناء الملحاء الى اعلى مراتب التعليم ‏لمن اتم تعليمه وخدم امته ووطنه من طلاب ابتدائية الملحاء واسمحوا لي اقف للتحية وقفة اجلال ووفاء لهم ‏
ولقد تخرج على ايديهم طلاب غدوا حقا سادة نجباء لما خدموا امتهم ووطنهم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ‏و نذكر منهم على سبيل الذكر لا الحصر : ‏
• الاستاذ الدكتور / حسين بن محمد مشهور الحازمي – جامعة الملك سعود – متقاعد‏
• فضيلة الشيخ القاضي / محسن جعبور الحازمي – متقاعد‏
• الاستاذ / مرتضى احمد جعبور الحازمي – مدير المعهد العلمي بجازان – متقاعد‏
• الاستاذ / مطهر محمد محسن جعبور – مدير شؤون الموظفين بجامعة الملك خالد ‏
• الاستاذ / على هادي زباني – عمل رئيسا لاحدى بلديات مدينة جدة – متقاعد‏
• العقيد ركن / على حسين الحازمي – ركن العمليات بسلاح المدرعات – متقاعد‏
• ملازم / محمد حسن ابو هادي – حرس الحدود – متقاعد‏
• الاستاذ / محمد حسن البنة – معلم متقاعد‏
• الاستاذ / عبد الله احمد ابوطالب مثمي – معلم متقاعد‏
• الاستاذ / قاسم بن حسن الاشول / معلم متقاعد ‏
• العقيد ركن / موسى على شاطري – القوات البرية – متقاعد‏
• الاستاذ/ محمد على ابوطالب – ماجستير علم نفس – رئس قسم الارشاد بادارة تعليم صبيا‏
• الاستاذ / حسين على ابو طالب – ماجستير ادارة – مدير ثانوية ابو السلع ‏
وهناك الكثير والكثير ممن لا يتسع المجال لحصرهم من مدنيين و عسكريين تخرجوا من هذه المدرسة ‏وقدموا ارواحهم لخدمة المليك والوطن .‏
وللحديث بقية في الملحاء 0 ‏

أ / الزاهد النعمي
13-04-2008, 05:20 AM
كم انت رائع على هذه المعلومات القيمة ، وقد ذكرت من مؤلفات القبي حياة محمد بن علي الادريسي ، فيا ليت ان حصلت على نسخة منه ان تتحفنا به ، او تلخص لنا منه 0

اخي الوهاج :
بل انت الاروع والابهى سناه

و بأذن الله اقدم لكم مايطيب( وعما طلبت ) بل و المزيدانشاء الله
ويتوقف هذا على توفر و جودة ومصداقية المصادر
اعدكم ببذل جهد مضاعف في الحصول على كل مفيد وجديد بهذ الخصوص
ولمعلومية فهناك محاضرة يوم الاثنين 8/ 4 /1429هـ بعد العشاء بالنادي الادبي بجازان يلقيها الاستاذ خالد كريري بعنوان تاريخ المنطقة وانا متاكد بان الاستاذ خالد لديه ميستحق الحضور والاستماع خصوصا فيماسالت عنه والله اعلم


تقبل
شكري الجزيل لتفاعلك
ودمت بخير

أ / الزاهد النعمي
18-04-2008, 04:49 PM
الحلقة (6)
قريتي الفرشة و الملحاء الجديدة‏
تقعان الى الشرق من قرية الملحاء القديمة بامتداد نحو الشرق والشمال الشرقي وتبعدان عن الطريق العام ‏صبيا– بيش بحوالي 2 كيلو متر غربا فيحدها من الشمال المحلة الجديدة وجنوبا مزارع الذرة بوادي وساع ‏وشهدان و يحدها ابوالقعائد شرقا و الملحاء القديمة غربا وهما قريتان منفصلتان إلا أنهما اتصلتا نتيجة الازدياد ‏السكاني والتوسع في البناء فأصبحتا قرية واحدة إضافة الى كون اغلب سكان القريتين من النازحين من قرية ‏الملحاء القديمة حيث يصل عدد السكان الى أكثر من 1800 نسمة حسب إحصائية المركز الصحي في الفرشة 0‏
ابرز شخصيات المجتمع بالفرشة و الملحاء الجديدة : ‏
• الشيخ / على عواجي النعمي شيخ قرية الملحاء والفرشة 0‏
• الشيخ / حسين من موسى عقيل من وجهاء واعيان قبائل الملحاء
• الشيخ / مكي محمد حنشلي من وجهاء واعيان قبائل الملحاء
• الشيخ الأستاذ / محمد موسى عقيل , مدرس بالمدرسة الثانوية وإمام وخطيب جامع الملحاء الجديد ‏والمأذون الشرعي بالملحاء وعضو جمعية تحفيظ القران والجمعية الخيرية بالملحاء والمخلاف‏
• الشيخ / محمد بن درويش القبي من وجهاء و أعيان الملحاء موظف بتعليم البنات في جازان‏
• الشيخ / إبراهيم مكي القاصر من وجهاء واعيان الملحاء
• الأستاذ / عقيل بن على عواجي النعمي مدير المدرسة الابتدائية بالملحاء‏
• الشيخ الأستاذ / حسين محمد ابو زوعة إمام وخطيب جامع الفرشة

ابرز الطاقات الشابة التي قدمتها الفرشة و الملحاء لخدمة مجتمعها ووطنها على سبيل الذكر لا الحصر
• الأستاذ / محمد بن ناصر مران مدير ثانوية الملحاء ‏
• الدكتور / عواجي قاسم عواجي النعمي الطبيب الجراح المعروف ومساعد مدير الشؤون الصحية ‏
• الدكتور / حسين إبراهيم مكي القاصر طبيب بمستشفى صبياء العام
• الدكتور / احمد حسين الأعرج طبيب بمستشفى صبيا العام ‏
• الملازم / حسين محمد حسين ضمد مدير بالامن العام
• الملازم / عبد الرحمن ناصر جابر مران الأمن العام ‏
• الملازم / احمد إبراهيم مكي القاصر الأمن العام‏
الخدمات التعليمة : ‏
بالفرشة مدرستين للبنين ابتدائية منفصلة ومتوسطة وثانوية في مبنى حكومي واحد ومدرستين للبنات مدرسة ‏ابتدائية في مبنى مستأجر ومدرسة متوسطة وثانوية في مبنى حكومي 0‏
الخدمات الصحية : ‏
في الفرشة مركز صحي للرعاية الاولية في مبنى مستأجر يفتقر الى المواصفات النموذجية و يقع هذا المبنى في الطرف ‏الغربي الجنوبي من القرية يقدم الخدمات الصحية الأولية للسكان حيث لا يوجد به الا طبيب واحد عام دون ‏مختبر او وحدة أسنان و تحول الحالات اللازمة الى مستشفى صبيا العام ا

مصادر المياه : ‏
يوجد في شمال الفرشة خزان مرتفع أقيم على حافة وادي بيش يضخ المياه الجوفية عبر شبكة أنابيب مدفونة الى ‏سكان الفرشة و الملحاء الجديدة و ابو القعائد وام سعد وحلة السادة آل ابو حية وحلة السواحنة وحلة الجدع وتوفر ‏هذه المياه غير المعالجة احتياجات الغسيل والطبخ وغيرها أما مياه الشرب فيضطر السكان الى شراء المياه ‏المحلاة او المعالجة من الوايتات الخاصة المتجولة والتي يقودها وافدون دون رقابة او شهادات او تصاريح ‏رسمية ‏
الخدمات البلدية : ‏لا يوجد بالفرشة و الملحاء أي خدمات مقدمة من بلدية صبياء سوى جمع القمامة التي تتولها احدى الشركات خلال ‏يوم او يومين في الأسبوع على خلفية مشروع نظافة البيئة منذ حادثة الوادي المتصدع فشوارع القريتين لازالت ‏دون سفلته ماعدا الشارع الذي يخترق الفرشة والذي عدمه خير من وجوده لكثرة الحفر والمطبات ناهيك عن تآكل ‏الإسفلت به واما بقية الشوارع و الأزقة فلا زالت تنظر نظرة اشفاق من رئيس بلدية صبياء الذي لم يشاهد منذ ‏توليه الى الساعة يتجول في القريتين ولا سواها 0‏
لقد خلت شوارعها من الإسفلت بالتالي لا يوجد بها إنارة ولا اشراف منظم على البناء ولا تسوير للمقابر ولا ‏مصلى للعيدين ولا رقابة صحية على المحلات ولا خلافه و إجمالا فان مستوى الخدمات البلدية هناك لا تصل الى ‏عشر ماهو مأمول من بلدية صبياء0‏
وللحديث بقية ‏

rootta
19-04-2008, 02:02 PM
موضوع رائـــع جداً :و:

شكراً لك قلــــم فاخر

MaLcOmX
20-04-2008, 12:09 AM
قلم فاخر
الف شكر عالمعلومات المفيدة

مودتي

أ / الزاهد النعمي
24-04-2008, 04:53 AM
rootta

MALcOmX

الشكر لكم انتم وكل مشرفي المنتدى
فكلنا جئنا من اجل هدف واحد
وهو ان نرد لهذا الوطن بعض ماعلينا
وتقبلو خالص تقديري

أ / الزاهد النعمي
25-04-2008, 04:36 AM
ابوالقعائد - حاضر الملحاء و القلب النابض
تقع على بعد كيلين شرقا من الملحاء القديمة وخمسة عشر كيلا الى الشمال من صبيا يمر في طرف ‏الشرقي الشارع العام جيزان – الدرب ليفصلها عن حلة السادة آل ابوحية فيما يلتقي واديي وساع وشهدان الى ‏الجنوب الشرقي منها فيحدانها من الجنوب في مسيل واحد ويحده من الشمال طريق الملحاء الاسفلتي تعد من ‏قرى الواجهة بالملحاء والمخلاف بالنظر الى الطريق الدولي الذي يمر بها الامر الذي اكسبها موقعا مميزا عن ‏بقية القرى وهي نقطة التجمع الحديثة لمعظم سكان الملحاء وبها سوق يومية نشطة اضافة الى كونها مقر ‏شيخ الاشراف منذ القدم ويقدر عدد سكانها حاليا باكثر من اربعة الاف وخمسمائة نسمة ( حسب المركز الصحي ) ‏فقد تزايد عدد سكانها في السنوات الاخيرة لقربها من الشارع العام وتوفر بعض الخدمات الاساسية بها .‏

ابو القعائد– مقر شيخ مركز الاشراف بالملحاء منذ القدم

تاريخ مركزالاشراف – هو المركز الثاني من مراكز قبائل الملحاء تعاقب على مشيخه عدد من الشخصيات هم ‏
• الشيخ / يحيى ابراهيم معافا –رحمه الله- كاول شيخ لهذا المركز قبل الحكم السعودي ‏
• الشيخ / احمد ابو طالب مثمي – رحمه الله ‏
• الشيخ / محمد احمد حنين حربوش – المولود عام 1262-رحمه الله- كأول شيخ بختم رسمي ‏شخصية عرفت بالجود والكرم والسخاء وحب الخير فلقد كان يذبح الذبائح من ماشيته ويقدمها ‏للفقراء والمحتاجين من ابناء قبيلته ومن مر من عابري السبيل واهل الحاجة والفاقة ولقد اوقف ‏بعض ارضه الزراعية صدقة جارية لاطعام الصائمين في شهر رمضان الكريم من ذوي الحاجة من ‏اهل القرية والمسافرين والحجاج الذين تمر قوافلهم وسط ابوالقعائد في رحلتها من اليمن متجه الى ‏مكة وهم حجاج اليمن وبعض دول آسيا كالهند وباكستان وغيرها التي ترسي سفنهم بميناء الحديدة ‏ومن ثم يرتحلون برا الى مكة , وبنى الشيخ اول جامع من الحجر في ابوالقعائد وسقفه بجذوع الدوم و المض ‏على نفقته الخاصة واوصى قبل وفاته بان تباع ابله ويرمم بثمنها المسجد الجامع توفي سنة ‏‏1379هـ عن عمر يناهز ثمانية عشر ومائة عاما فرحمه الله واسكنه فسيح جناته وجعل ما قدمه ‏من خير حسنات له يوم الدين0‏
• الشيخ / على بن محمد حنين حربوش- من مواليد 1334هـ - من الشخصيات البارزة والمؤثرة في ‏قبائل الملحاء رجل طوال جميل الوجه قوي الساعد عرف عنه الشجاعة و الاقدام وشغفه بالصيد ‏والقنص وفنون الرماية وتولى الشيخة خلفا لوالد الشيخ محمد عام 1379هـ فجلس لادارة شؤون ‏قبيلته وخدمتهم حتى توفي سنة 1418هـ اربعة وثمانيين عاما رحمه الله واسكنه واسع جناته0‏
• الشيخ / حسين بن علي بن محمد حربوش- من مواليد 1370هـ - درس بابتدائية الملحاء ثم انتقل ‏الى مدرسة ابوالقعائد و اكمل الدراسة الابتدائية ثم التحق بمتوسطة صبيا الأولى وحصل على شهادة ‏الكفاءة منها والتحق بالخدمة العسكري بحرس الحدود بالامن العام سنة 1394هـ ومن ثم اكمل ‏دراسته الثانوية وحصل عليها وهو على راس العمل تولى الشيخة بعد وفات والده في 1/6/1418هـ ‏وتقاعد عن الخدمة عام 1419هـ ليتمكن من متابعة شؤون قبيلته وخدمتهم , هو رجل عرف عن ‏كريم الخلق وجم السجايا وحب العدل ومحاربة الظلم ونصرة المظلوم متفانيا في خدمة مجتمعه ولقد ‏تمييز الشيخ حسين بتشجيعه للطاقات الشابة وتقديم العون لهم والاستفادة من افكارهم وتوظيفها فيما ‏يعود على المجتمع بالخير والنفع نسأل الله العون والتوفيق له 0‏

• يتكون مركز الأشراف من اثنا عشر ربعة موزعة على عدد من القرى وهي ابوالقعائد وام سعد وام ‏القضب الخوارية و الشاخر والعطن والكل ربعة رئيس او قيم وهذه الربع هي : ‏

‏1.‏ ربعة آل حربوش – في ابو القعائد والعطن ورئيسهم / محمد عيسى هرشان
‏2.‏ ‏= آل الخويري – في ام القضب الخوارية ورئيسهم – على محمد عبده مشبري
‏3.‏ ‏= آل عطيفة – في ابو القعائد ورئيسهم الاستاذ /عبدالله احمد ابو طالب مثمي
‏4.‏ ‏= ال دبيع – في ابو القعائد وام القضب ورئيسهم – عبسي على دبيع ‏
‏5.‏ ‏= ال دهوان – في ابو القعائد والعطن ورئيسهم – حسن علي طعنون
‏6.‏ ‏= ال دريب – في ابو القعائد والعطن ورئسهم – حسن علي دريب
‏7.‏ ‏= ال معافا – في الشاخر ورئيسهم موسى يحيى معافا
‏8.‏ ‏= ال جساس – في الشاخر ورئسهم – عبده ابراهيم جساس ‏
‏9.‏ ‏= ال عكام – في ابو القعائد ورئيسهم – منصور على عكام
‏10.‏ ‏= ال خديش – في الشاخر ورئسهم –علي علي حسين جراد
‏11.‏ ‏ = ال المشيري- في ابو القعائد ورئيسهم – الاستاذ ناصر احمد علي مشبري
‏12.‏ ‏= ال الاثرم - في ابو القعائد والعطن ورئيسهم – الاستاذ على قاسم طرشي

صور من ذاكرة ابوالقعائد القديمة ‏
• المسجد الجامع القديم سبق الحديث عن انشائه مع الشيخ محمد حربوش والذي كان يتوسط القرية ‏وقد هدم وبني مكانه الجامع الذي بها الان من الاسمنت المسلح0‏
• المدرسة القرعاوية بدار الشيخ ناصر موسى حيدر – رحمه الله ‏
• طريق القوافل القديم الذي كان يخترق منتصف القرية تقريبا من الجنوب الى الشمال ‏
• الأبار القديمة – السلطانية غر ب القرية – السبعية وسط القرية – الطفيانية شمال القرية – السيدة ‏بحلة السادة - بئر السيد ناصر بن موسى وسط القرية ‏
• دكان يحي خلوي ودكان عيسى غزاوي وهما مركزي تمويل بمنتصف القرية بجوار الجامع ‏
• ميدان القرية في سط الجزء الشرقي للقرية حيث كانت تقام به مناسبات العرضة ( الرقصة الشعبية) ‏للاهواد ( الختان ) ومباريات الكرة والالعاب الشعبية القديمة

ابوالقعائد - الحاضرة ‏
• بها مدرستين للبنين المدرسة الابتدائية والتي تاسست سنة 1382هـ في مبنى مستاجر الى اليوم ‏ويدرس بها حاليا اكثر من 340 طالبا ويديرها الاستاذ / مطلب على حسين عطيفة خلفا للاستاذ / ‏على قاسم طرشي ‏
• متوسطة ثانوية ابوالقعائد للبنين وتاسست 1402هـ في مبنى حكومي مكون من طابقين يدرس اكثر ‏من 370طالبا ويديرها الاستاذ / عيسى محمد على طالبي ‏
• مدرسة ابوالقعائد الابتدائية للبنات في مبنى حكومي مكون من دور واحد يضم اكثر من 250طالبة
• مركز صحي مزود بمختبر في مبنى مستاجر وبه طبيب واحد وممرضتان سعوديتان ‏
• دار الفتاه لتدريس القران الكريم ومحو الامية ‏
• قامت البلدية بسفلتة الشوارع عام 1425هـ ولا زالت حتى يومنا هذا دون انارة ‏
• يتوفر بها شبكة هاتفية
• بها شبكة مياه ارتوازية غير معالجة ضمن شبكة خزان الملحاء‏
‏ ‏
وجهاء واعيان ابوالقعائد

الشيخ / حسين محمد حربوش
الشيخ / محمد العابد حيدر النعمي
الشيخ / حسين علي محمد ضمد
الشيخ / على قاسم طرشي ‏
الشيخ / عيسى محمد ابو حية ‏
الشيخ / عبسي علي دبيع ‏
الشيخ / محمد يحيى خلوي ‏
الشيخ / على طالبي دبيع
الشيخ / عبدالله احمد ابوطالب ‏

نماذج شابة في ابوالقعائد
لها دور بارز واسهامات في خدمة الوطن عامة ومجتمع القرية خاصة ونذكر منهم على سبيل الذكر لا الحصر ‏‏: ‏
‏1-‏ الدكتور / احمد حسين علي ضمد – الشؤون الصحية بجازان
‏2-‏ العقيد / موسى علي مبارك – القوات المسلحة ‏
‏3-‏ النقيب / حسين محمد ابو حية – الامن العام ‏
‏4-‏ الاستاذ / درويش حسين محمد حربوش – معلم‏
‏5-‏ الاستاذ / يحي محمد يحيى خلوي - معلم‏
‏6-‏ الاستاذ / احمد عبد الله ابوطالب مثمي – معلم‏
‏7-‏ الاستاذ / محمد حسين على ضمد – معلم ‏
‏8-‏ المهندس / ابراهيم حسين محمد ضمد – بلدية محافظة بيش
‏9-‏ الاستاذ / مروعي على احمد دبيع – وكيل مركز العالية
‏10-‏ الاستاذ/ حمزة على قسم طرشي – امام وخطيب الجامع
‏11-‏ الاستاذ / حسين محمد عياش – وكيل المدرسة الثانوية
‏12-‏ ‏ الاستاذ / حسين عامر عبده الزبيدى – الاشراف التربوي بصبيا

خدمات يتمناها ابناء ابو القعائد ‏
• مجمع قروي للخدمات البلدية المحلية لقرى الملحاء والمخلاف
• متوسطة و ثانوية للبنات ‏
• مبنى لمركز الرعاية الصحية ‏
• مركز للشرطة ‏
• انارة شوارع القرية ‏
• تسوير المقبرة الشمالية بسور جديد
• مركز للدفاع المدني
• مخططات اسكان للمساحات التي حول القرية ‏

وللحديث بقية في الملحاء

أ / الزاهد النعمي
27-04-2008, 10:30 PM
احبتي والى ان تكتمل المعلومات عن محطتنا الجديدة في قري الملحاء احدثكم عن بعض صور الحياة القديمة الشيقة في الملحاء المخلاف فهيا معي :

الملحاء- الانسان في مواجهة الطبيعة‏

‏480 عاما مضت على اختطاط الملحاء منذ ان اختطها العلامة السيد / محمد بن جحيش بن عطية بن سالم بن ‏يحيى رحمه الله سنة 951هـ , فهذه قرابة خمسة قرون من المواجهة بين الانسان و الطبيعة بكل ما تحمله من عوامل بناءة او ‏هدامة وهنا بعض اساليب هذه المواجه وكيف تعامل الانسان الملحاوي معها للاستفادة منها بالتكييف والتطويع ‏
تعجب الريحاني الكاتب اللبناني في كتابه - ملوك العرب – من جازان واصفا جوها المتقلب احيانا فمرة بارد لطيب ومرة عاصف بغباره ومرة حار مكفهر ذو رطوبة عالية فقال ان في اليوم الواحد ‏تكاد تمر بك الفصول الاربعة 0‏
وبشكل عام المناخ هنا حار رطب صيفا معتدل شتاء , و لدرجة الحرارة تاثيرها على نمط المعيشة وهنا تكمن ‏قدرة الانسان التي وهبا له الخالق عز وجل على التكيف وتكييف ما حوله للوصول الى اقصى درجة من الراحة ‏والاستقرار والامان 0‏
بنا اهل الملحاء العشة وسكنها كتصميم يتناسب مع مناخ المخلاف السليماني بكل مافيه من عوامل
و عملية البناء يشترك فيها الرجال والنساء وهي من اجمل الصور الاجتماعية التعاونية ‏واروعها سواء بين الرجل و المرأة او الرجال فيما بينهم او النساء فيما بينهم 0‏

والعشة هرم دائري الشكل هيكله من جذوع اشجار الدوم و السدر و الاثل و السمر و الاراك وهي خطوة البناء ‏والتدعيم ثم يغطى من الخارج بطبقة من حشائش الثمام او الافليق او الحلفاء التي تلف على شكل حزم ‏وتسمى هذه الخطوة ( الغشو ) ثم تثبت من الخارج بحبال صنعت من الطفي ( يعاسيب شجرة الدوم في اول نموها ) فتشد من ‏الاعلى الى الاسفل و تتقاطع معها اخرى لفت بشكل دائري لتكون شبكة حول الغطاء من الخارج ويتولى عمل ‏و اتمام البناء والغشو والربط الرجال و قد تخصص بناءون وتميزوا في هذا المجال 0‏
اما النساء فيتولين انهاء الجزء الداخلي من العشة وهي عملية مشابه بعملية التشطيب حاليا و تسمى ( الربادة والطلاسة و التبييض اى وضع النورة ) فيجلبن ‏نوعيات خاصة من الطين الصالح للبناء وتغطية الجزء الداخلي من العشة وهو نوعين الطينة الحمراء ‏والبيضاء اضافة الى روث الابقار و الابل فيخلط مع الطين ليشكل العجينة المستخدمة في عملية التشطيب او ‏ما يعرف انذاك بـ( الربادة ) ولها من النساء من تخصصن وتفنن في هذا العمل ويكفيك روعة منظر حين تدخل العشة ‏وتتأمل جمال التصميم بعد ان تطلى جوانب النصف الاعلى من العشة بالنورة وتزين بالرسوم والسيوف ‏والبنادق والعشة دافئة في الشتاء معتدلة في الصيف بسب شكلها الهرمي وطبيعة المواد المستخدمة في بنائها ‏0

وللعشة كابتان كابة ( مدخل ) غربية و كابة جنوبية غالبا وخصصت هاتين الجهتين لاستقبال اكبر قدر ممكن ‏من الهواء لتلطيف جو العشة خاصة في الصيف ولا يفتح غالبا نحو الشمال اتقاء الريح ‏الباردة ( الشمالي ) شتاء ولكل كابة باب من الخشب وما بين الكابتين من الداخل يسمى ( شق الربع ) ‏يخصص شق الربع ادوات اعداد الوجبات الخفيفة والقهوة وهي المركب ( اناء من الفخار يوضع فيه الجمر للطبخ) و المشهف ( اناء فخاري ‏لتحميص البن ) والجبنة ( الدلة الفخارية ) والفناجين وغيرها 0 ‏

ويتدلى من اعلى سقف العشة حبلان بطرفيهما السفلي طبق من ( الطفي ) يسمى ( السقاطي ) وهو مخصص ‏لحفظ الاشياء اضافة الى الرفوف التى تزين جوانب العشة ( الشرعة- بكسر الشين ) على ارتفع مترين فا كثر ‏لحفظ ادوات المنزل و أغراض الاسرة الخفيفة ومابقي من المسافات الفارغة بين الرفوف من جدار العشة ‏الداخلي فتعمد ربة المنزل الى تزينه بالصحون المعدنية التي ترص في صفوف من الأصغر الى الأكبر نزولا ‏إضافة الى الزنابيل وحمالات الفناجين الفخارية (المسقالة) والمراوح والصوافع والمجاول والمصال حسب امانية ‏المساحة0

واما الارضية فتغطى بعجينة الطين الفاتح لونه وتفرش باليد وعندما تجف يبقى اثر اليد التى ( ‏قضضتها ) فتتشكل رسوما زخرفية تشبه تناسق اوراق النخيل وبالفعل كانت تسمى ( النخيل ) وامام كل كابة ‏من الخارج تغطي الارض بنفس العجينة في مساحة مستطيلة واحيانا مربعة بعرض قطر العشة ‏الداخلي تقريبا وتسمى ( الطراحة ) التي يفصلها عن ارضية العشة الداخلية حاجز يسمى ( المردام )
و يتصل ‏بالعشة ساتر طولي يفصل بين الجهتين الغربية والجنوبية غالبا وهو جدار من الطين او من الخشب المعالج ‏بالحشائش يسمى في هذه الحالة بـ( المشارج ) ويقع كامل المنزل داخل ساتر ( حوش) من الاراك والشوك ‏يسمى ( الزرب ) او بجدار من الطين عند القادرين والمتيسرة احوالهم 0‏

من اجمل الصور التي لا تفارق ذاكرتي في العشة هي حين يمر تيار هوائي اثناء القيلولة فيحرك الصحون ‏التي تزين جدران العشة فتصدر نغمات خفيفة كصوت الجرس لكن بلطف ولحن يطرب اذن السامع ويريحه ‏نفسيا كأنما تسمتع الى قيثارة تهمس باروع وارق لحن ولقد ابدع الشاعر في هذا البيت لما قال : ‏
‏ عاشت الاجداد في ظلي زمانا
ترقب الانغام في صوت الصحون ‏

هذه لمحة سريعة عن نمط واحد من انماط البناء في الملحاء بل وفي المخلاف السليماني ككل خاصة في سهول تهامة واستخدام ‏المواد البيئة فيه لمواجعة اثر الطبيعة ولقد احسن اجدادنا في استغلال خامات الطبيعة وعناصرها في مجالات ‏كثير نستعرض المزيد منها لاحقا و ان كان هذا معروف لدى الكثيرين من ابناء المنطقة ممن عايش تلك الفترة ‏اواخرها لكن اذكره بهدف عرض جهود الانسان في هذه المنطقة لنتأمل مدى الجهد المبذول والفكر الخلاق ‏المندرج تحت قاعدة الحاجة ام الاختراع لنروي لاجيال اليوم والغد قصة كفاح ونضال الامس0‏
وللحديث بقية في الملحاء

ولد الدهناء
28-04-2008, 03:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قلم فاخر
شكرا لك علي هذا الطرح الجميل عن قري المخلاف

وليت نبذه عن قبائل الملحاء الاصليين
رغم اني اعرف فيه قبائل تسكن الحين ابو سلع او الفرشه ابو القعائده اصلا
مو
من قبائل قري الملحاء
بعضهم قادمين من خبت السيد
فليت تعمل جهداا
وتسند لنا قبائل الملحاء الاصلين
وشكرا

وتقبل مروري
اخوك ولد الدهناء

أ / الزاهد النعمي
30-04-2008, 08:50 PM
ولد الدهنا :

سررت بمرورك وتفاعلك

وماذكرت حول من قدم من خبت السيد الى الملحاء صحيح

و ستجد القبائل الاصلية في التفصيل الخاص بالربع التابعة لكل مركز و اعدك ان اخصص لهذا الامر جزء خاص مستقلا وبتفصيل اكثر ان شالله

اشكرك جزيل الشكر
ولا غنى لي عنكم ومداخلاتكم

أ / الزاهد النعمي
30-04-2008, 10:36 PM
‏ الملحاء و الانسان - استغلال موارد الطبيعة

ذكرنا سابقا ان المخلاف تمر به عدة اودية وان الانسان في الملحاء اشتغل بالزراعة فكانت كاهم المهن ‏واكثرها تاثيرا في حياة الناس هنا اليوم نورد صورا من هذا الاستغلال الامثل لموارد الطبيعة ومشاهد من ‏داخل العمل الزراعي فنسلط الضوء على اهم عناصره التى تشغل حيز الصورة الزراعية في الملحاء ‏والمخلاف و بطبيعة الحال فان الزراعة تعتمد على الماء والماء اما من المطر او من السيول 0

وللزراعة ثلاثة ‏مواسم زراعية بحسب وقت سقوط الامطار على المرتفعات الجبلية شرقا وعلى تهامة فعرفت الزراعة في ‏المخلاف عموما ثلاثة مواسم هي الخريف و المخراط والصيف لزراعة الذرة ( الحب ) و الدخن و السمسم و ‏الدجر وحب الروم والقطن و غيرها من المحاصيل وموسم الخريف اكثرها انتاجا واوفرها محصولا واحبها ‏الى قلوب المزارعين هنا فيما اختص الصيف بوفرة القصب الذي يعلف للانعام والماشية وهذه التسميات تبعا ‏للفصل الذي تسقط الامطار في اوله ولنأخذ الذرة الرفيعة ( الحب ) كمثال بصفتها اكبر محصول يزرع في ‏المنطقة وسبق ان عرفناها وتكلمنا عنها كمحصول لكن الجديد هنا كيفية زراعة هذا المحصول و اهم ‏مصطلحاته 0‏

البلاد مصطلح يطلق على الارض الزراعية وهي القطعة او القطع المتجاورة من الارض والتى تروى بالسيل ‏او المطر وتسمى القطعة الواحد ( زهب بفتح الزا) وتسكين الباء) فاذا اقترب موسم الامطار جهزت الارض ‏‏( البلاد) للري والزرع بحيث يتم تنظيفها من النباتات او الحشائش غير مرغوب فيها او الجذور المتبقية من ‏الموسم السابق و اقيمت زبرها ( مفردها زبير بفتح الزاي ) ويتم حرث الارض وتقليبها وخلخلة التربة ‏المتماسكة كي تستقبل وتتشرب اكبر كمية من الماء ولا طول فترة ممكنة تمكن النبات من النمو لتعطي ‏الثمار مرة او اكثر من مرة ويطلق على الزبر التي تحيط بالقطعة الواحدة الشبق ومفردها ( شباق بكسر ‏الشين ) وهي الحواجز الترابية التي تحيط بالزهب من جميع الجهات ويختلف الزهب في مساحته حسب ما ‏يراه المزارع مناسبا وبالشكل الذي يتناسب مع كمية الماء التي تدخل اليه فلا يكون صغيرا فيعجز عن تحمل ‏الماء ومن ثم تتفجر جدرانه المحيطة ولا واسعا بحيث يصعب السيطرة على كمية المياه التى يحملها السيل ‏والذي يأتي احيانا بكميات كبيرة جارفة مدمرة فتجتاح الارض وتفجر عقومها وشبقها وتنهب طينتها التي ‏تراكمت منذ سنوات طويلة وتشقق بطونها فتحتاج الى وقت وجهد وخسائر مادية لإصلاح وتعويض وعلاج ‏ما حصل من خراب فعمر وقيمة الزهب ومقياس جودته بكمية ما يحتويه من طين وطمي متراكم علما ان ‏السيل ياتي حاملا معه الطمي الذي يزيد خصوبة التربة وصلاحيتها للزراعة0

وتقاس مساحات الارض بالمعاد ‏‏( معاد بفتح الميم والعين وجمعها معاود ) وهو الوحدة المتعارف عليها في عموم المخلاف رسميا وشعبيا و ‏المعاد المربع حبلين في حبلين والحبل ثلاثين مترا أي ان المعاد ستون مترا في ستين مترا أي ثلاثة آلاف ‏وستمائة متر مربعا , ويتكون المعاد من وحدات اصغر الوحدة منها تسمى القيراط فالمعاد الواحد يحتوى ‏على ستة عشر قيراطا وبالتالي يصبح القيراط المربع عبارة عن مائتين وخمسة وعشرين مترا ولمزيد من الايضاح ‏: ‏

معاد = 16 قيراط ‏
المعاد المربع = 60 م‏‎ X ‎‏60م مترا ‏
المعاد = حبلين ‏X ‎‏ حبلين ‏
‏ الحبل = 30 مترا تقريبا‏
معاد = 3600 م2‏
واحد قيراط = 225م2 ‏
القيراط المربع = 15م ‏X‏ 15م ‏
‏15 مترا = نصف حبل
القيراط = نصف حبل ‏X‏ نصف حبل ‏

وتسمى عملية القياس والمسح والحساب بـ( الذرعة ) و يسمى المساحبـ( الذارع ) ويلجأ إليه اهل الارض في ‏حساب والمساحة وكتابة الحجج ( عقود البيع والشراء) عند البيع والشراء والإرث والتقسيم و المخارجة و ‏عند فصل المساحات الزراعية والسكنية حين تداخلها وفض الخلافات لأي سبب كان ولها ناس مخصون في ‏هذا المجال ومن أشهر هؤلاء المساحون او الذارعون : ‏
الشيخ / احمد جبريل عطافي – رحمه الله وقد اشتهر قلمه وحبله في الذرعة و المخارجة بين الناس
الشيخ / حسين مروعي – رحمه الله‏
الشيخ / محمد بن حسين ابو زوعة - رحمه الله‏
الشيخ / عقيل إبراهيم مريع - رحمه الله ‏

بعدما يتم تجهيز البلاد وما تحتاج اليه والانتهاء من الاعمال المترتبة على ذلك والتي عادة ما تسبق وقت ‏هطول الأمطار بفترة يجتمع اهل الارض جميعا ويتفقون على اقامة العقم فيقسمون بينهم التكلفة المادية ‏والجهد والمتابعة وغيرها من الاعمال اللازمة لذلك بعد ان يتاكد للجميع ان كل مزارع قد تفقد ارضه ‏واصبحت جاهزة الا من تخلف او لا يريد ان يزرع في هذا الموسم ونادرا ما يكون ذلك0‏

و ( العقم ) هو الحاجز الترابي الذي يقف اما السيل في مجرى الوادي بشكل مائل على خط سير السيل لكي ‏لكي يمتص قوة اندفاع التيار المائي و يمكن من تحويل اتجاه الماء الجاري ورفعه الى مستوى البلاد التي ‏عادة ما تكون أعلى من مستوى بطن الوادي نتيجة الرمي والترسيب المستمرين لمخلفات السيول الطينية ‏ويسمى الجزء من هذا الحامل الترابي الواقع في مجرى الوادي بالعقم وما تبقى من امتداده نحو البلاد بـ( ‏الذراع ) وتسمى منطقة جريان الماء بالحاملة التي تحمل الماء الى الارض المراد سقياها

ومن الجدير بالذكر ان تحري وقت الزراعة وهطول الامطار يعتمد على خبرات المزارعين وعلمهم بفصول ‏السنة والمواسم و التأمل في النجوم وحساباتها ومواقعها ولها اناس عرفوا بقدرتهم على الحساب و معرفة ‏توقيت موسم المطر ووقت البذر والحرث واما عملية مراقبة السحاب وتراكمها وتحديد إمكانية سقوط المطر بعد ‏مشيئة الله وامره و مواقع سقوطها على الجبال التي تنحدر منها السيول وتسمى رؤوس الاودية تسمى ‏عملية ( التخويل ) فيقال للرجل حين يراقب السحاب ( هل خولت ؟ ) أي هل راقبت وتوقعت ان يسقط على ‏الجبل مطر ؟‏
عندما يسقط المطر باذن الله تسيل الاودية حاملة معها الخير والامل والفرحة لهؤلاء الناس التي تنتظره ‏بفارغ الصبر0‏

وللحديث بقية في البلاد

أ / الزاهد النعمي
10-05-2008, 09:33 PM
عندقدوم السيل يتنادى الجميع الى ( المساقاه ) او الري فيتجه المزارعون كل يحمل مسحاته وكل حريص ‏ان يمر الماء بأرضه فيروي زهبه او بلاده كاملة
وللسقياء أنظمة وقوانين يلتزم بها الكل فتروى الارض ‏الأولى فالأولى من جهة قدوم السيل بطبيعة الحال والمرتفعة قبل المنخفضة و على كل مالك ان يسلم الماء ‏الى من بعده من جيرانه عن طريق منافذ معلومة ومتفق عليها تسمى (الوجيه مفردها وجه) وهو نقطة عبور ‏الماء من زهب او قطعة الى اخرى بعد ان يتيقن المزارع من كفايته ولابد من ان تنشب بعض الخلافات بين ‏أصحاب الارض حين يحتجز احدهم الماء عنده اكثر من مما يحتاج ولا يجوز ان يصرف الماء دون اذنه ‏وعلمه والا يكون ذلك ان حدث تعدي وسرقة بغير وجه شرعي وقد يتطور الامر الى خلافات قد تصل الى ‏الاشتباك بالايدي وقد لا تحل الا عن طريق المشايخ وعرافة الارض من كبار المزارعين فنظرة المزارع الى ‏ارضه نظرة تطرفية و تعامل على انها ضمن العار فمن العار ان لا يزرع او لا يتحافى ( يتعهد اصلاحها ) ‏ارضه وان لا تروى او لا يتمكن من زراعتها لما لا وهي مصدر قوته ورزقه بل وفخره وقيمته بين مجتمعه ‏فلا قدر و لا قيمة ولا تقدير ولا احترام لمن يتكاسل او يتقاعس عن العمل

و لك ان تتصور مدى الفرحة ‏والسرور ليلة السيل و السقيا خاصة وان عم الخير وطابت الانفس وارتوت الارض واستبشر كل بخير ما ‏تجود به ارضه باذن الله ومشيئته فصوت ( الوالش) وهو رفع الصوت بالغناء تعبيرا عن الفرحة وشحذ الهمة ( واباحراه يابيش او ياشهدان ام ياوساع )
لك ان تتصور كيف الحالة النفسية للمزارع حين يعود الى منزله وصوت ‏نقيق الضفادع كاجمل نغمة تنساب الى مسمعه من قبل الارض فالماء الحياة والحياة الماء مؤكد انه يغمض ‏عيناه بعد ان حمد الله وشكره على ما رزقه من خير ومؤكد ان احلامه تلك الليلة ستكون سعيدة جدا خاصة ‏إذا ما بات الماء في زهبه ومات فيه فهي أفضل حالات السقيا وأطيبها للارض وما هي الا عشرة ايام ويبدا ‏التليم ( البذر والحرث ) اذ هي الفترة التى تكون الارض تشربت كل الماء واصبح بالامكان الحرث والبذر فيها ‏بعد ان كان الدخول اليها مستحيلا لطراوتها ولينها مما تشربته من الماء ‏
والى ان تصبح جاهزة تعالوا نتحدث عن ادوات المزارع في الحرث : ‏
‏( المحراث ) : ويتكون من ضماد و جهاز
‏( ثوران ) : يقرنا جنبا الى جنب بواسطة الضماد ليجرا المحراث وللثيران المستخدمة اهتمام خاص من ‏حيث الرعاية والتغذية ولعل بعضا منها اشتهرت واصبح له جماهير من المزارعين تحب العمل به و ‏استئجاره خصوصا لهذا الغرض0 ‏
‏( الضماد ) : عارض من الخشب يثبت على عنقي الثورين بالحبال ليسيرا معا بشكل متوازن وبخطوات ‏متناسقة تكاد تكون موحدة مما يؤمن وحدة الحركة والجهد المبذول على الجهاز
‏( الوصل ) : وهو الجزء الموصل بين الجهاز و الضماد
‏( الجهاز ) وهو الجزء الذي يجره الثوران ويركب عليه الحراث للتحكم فيه وفي الثورين ويتكون من ‏
‏( الساقة ) و ( المحر ) و ( السحب ) و ( الجلب الذي له قمع بالأعلى لعملية البذر) وجميعها ادوات تصنع ‏من جذوع شجر الأثل او السدر او السمر او الطلح او الابرا او غيرها من الأشجار الطويلة ذات الجذوع ‏القوية المعمرة وتجلب من البيئة المحيطة او من أماكن وجودها المعروفة ان بعدت0‏
و المحر على شكلين أما ان يكون عمودا مدببا من الأسفل ليغوص في أعماق الارض عند التقليب او التليم ‏
او لوح مسطح ليحمل الرمل والطين عند اقامة الشباق او العقم
‏( مسامير معدنية + حبال ) تستخدم في تثبيت اجزاء المحراث بعضها في البعض ‏
وجميع الادوات السابقة تصنع محليا على أيدي نجارين مهرة تخصصوا في إنتاج هذه الأدوات وغيرها 0‏



الزرع والبذر
ولها اوقات معينة في الموسم ولها خبراء مختصون في الحسابات الفلكية ومعرفة مواقيت البذر من خلال ‏الخبرة ودراسة احوال المناخ ورصد مواقع النجوم وصل بعضهم لدرجة كبير من المعرفة حتى انه يمكنه ان ‏يحدد باليوم والساعة الوقت المناسب لبداية و نهاية البذر وخارج هذه المدة يمكن ان يبذر الانسان لكن لن ‏تثمر النبتة الا بمشيئة الله عز وجل فاذا نزل المطر في وقت متقدم عن موعد البذر كمت (من الفعل كم او ‏كمم أي غطاه ومنها الكمامة التي تغطي الانف والفم ) كمت الارض أي حرثت دون بذر واثناء الحرث توضع ‏خشبة خلف المحراث من الدوم او خلافه بشكل مستعرض لدفن ماتم حرثه وهنا يضمن الحراث ان الارض ‏تبقى محتفظة بالماء تحت السطح قليلا وفي نفس الوقت لا يتماسك سطحا بعد جفافه من الماء ويصعب حرثه ‏لاحقا إذا فعملية ( الكم) هي عملية تاجيل للبذر او التليم الى وقته المناسب 0 ‏

تقسيم الزهب من الداخل ‏المساحة المحاطة بالشبق تقسم داخلها الى مواضع ولكل موضع مسمى وهي كالتالي : ‏
‏1- الوساد : وهي الجزء من الزهب الذي يقع مباشرة تحت الساتر الترابي او مايعرف بالشباق وبشكل دائري ‏حول الزهب من الداخل ‏
‏2- الحوج : ويلي الوساد وهي اخفض مناطق الطرف حول الزهب وعادة ما يتجمع الماء فيها ويبقى طويلا
‏3- البطن : يلي الحوج وهي المساحة المتبقية من الزهب بعد الحوج والوساد بما فيها منطقة الوسط وتشكل ‏غالبية الزهب .‏
‏4-الشباق والزبير والعقم كلها مسميات للسواتر الترابية وهي نوعين اما شرقية( شراقي) او قبلية ( قبالي)‏
فالشراقي يكون امتدادها من الشمال الى الجنوب و هنا تسمى شرقية بحسب اتجاه صدر العقم لا امتداده
والقبالي تكون بامتداد من الشرق الى الغرب ويكون صدر الشباق نحو القبلة فسمى قبلي نسبة الى القبلة ‏وهي جهة الشمال ويطلق على العقم او الزبير او الشباق ( عمري ) كلما كان عمره اطول منذ زمن انشاءه ‏وهي اقوى من غيرها إذا خلت من الخبائر ‏
‏5- الوجه : وهو مدخل الماء او مخرجه من زهب اخر واما إذا خرج الماء من مكان غير الذي اعتاد عليه ‏او حدد مسبقا يسمى في هذه الحال فجرا وعادة ما يكون بسبب خبارة وقعت الشباق و( الخبارة )هي الجحور ‏العميقة التي تحفرها الحيوانات الصغيرة في العقوم الترابية كالفار وغيره فيقال تخبر الزبير فانفجر ويمكن ‏ان تعالج الخبارة في الحال عند ظهور البلل في خلفية الشباق ولكن كثيرا ما تسببت هذه المحاولات في ذهاب ‏كثير من الانفس ضحية المغامرة والاصرار على تحدي الماء فجرفتهم الى الموت غرقا امواجه المندفعة بقوة

وللحديث بقية في الزهب ‏

المتواضع المغرور
10-05-2008, 10:43 PM
موضوع مثبت


ونحن بانتظار مالديك من مخزون أيها الرائع

دمت بخير

http://www.jazaan.com/vb/uploaded/443_1209933656.gif

يحيى بكري
10-05-2008, 11:41 PM
موضوع رائع جدا

وقلم فاخر جدا

وأنا معجب جدا

أ / الزاهد النعمي
10-05-2008, 11:57 PM
موضوع مثبت


ونحن بانتظار مالديك من مخزون أيها الرائع

دمت بخير

http://www.jazaan.com/vb/uploaded/443_1209933656.gif


المتواضع المغرور
:و:
الف الف الف شكر و قليل الشكر والتقدير في حقكم لما ابديتموه من تعاون :و::و::و:

أ / الزاهد النعمي
11-05-2008, 12:08 AM
موضوع رائع جدا

وقلم فاخر جدا

وأنا معجب جدا

مرورك زاد الصفحة شرفا وبهاء ورونق وابهج صاحب القلم وزاده عزما على المتابعة

وللعلم فالموضوع مضى على بداية الكتابة فيه اكثر من شهرين وقد تمتد الى شهور اعدكم بالمزيد المفيد بأذن الله
ارجو ان اكون قد وفقت فيما مضى والعون من الله في القادم ولا غنى لي عن توجيهاتكم وارائكم

أ / الزاهد النعمي
11-05-2008, 12:24 AM
‏. ‏
طرق البذر والتزريع : ‏

الان وقد اصبح الزهب جاهزا لاستقبال البذور هناك طرق للبذر يتبعها المزارعون والشهيرة منها ثلاث طرق ‏هي : ‏

• النشح : وهي باخذ حفنة في كف اليد من الحب ونثرها بالرمي ( النشح ) في الزهب ومن ثم حرث ‏الارض بالمحراث لتقليب التربة التي مازالت مبتلة بعض الشئ وتستخدم لبذر الحب والسمسم ‏والدجر والقطن والدباء0‏
• التنديل ( الندلة بفتح النون وتشديد الدال ): وهي ان يستخدم الحراث عصا طويلة يفتح بها فجوة في الطين او ‏الرمل المبتل ثم يضع فيه كمية صغير من البذور ويدفن الفجوة قليلا ويخطو خطوتين الى الامام ‏ويكرر العملية في صفوف تكاد تكون متوازية في الزهب حتى يكمل زراعة المساحة كاملة ‏وتستخدم هذه العملية لبذر حبوب الدخن خاصة والحبحب ولا تستخدم مع الحب ابدا 0‏
• التليم : وهي عملية البذر باستخدام المحراث يضع الحراث كمية كبيرة في كيس او زنبيل معه ويأخذ ‏منها كمية اصغر يضعها في حزبه او جيبه او في زنبيل صغير تعلق على المحراث ومن ثم يبذرها ‏من خلال صبها في القمع الذي باعلى الجلب وهنا تتزامن عملية البذر وعملية حرث التربة معا 0‏
تحتاج الذرة الى ثلاثة اشهر من وقت البذر الى ساعة الحصاد و في هذه الفترة يبقى دور المزارع مشتملا ‏على الحماية من الحيوانات السائبة التى قد تاكل الزرع والرعاة الذين يطلقون اغنامهم او ضأنهم او الابقار ‏او الابل على الزرع وهنا تسمى هذه الحالة بـ( الفيشة بفتح الفاء) هنا من حق المزارع ان يحتجز بعض او ‏كل الماشية لحين معرفة صاحبها او الراعي لتقديمه الى الشيخ الذي عادة ما يحكم على صاحب الماشية ‏المعتدية بالتزريع وهو دفع غرامة مالية بقيمة ما اكلت ماشيته من زرع وللعلم فهناك نوع من الفيش مسوح ‏به وهو ما يكون بعد نهاية الحصاد للتخلص من اصول وجذور النبات ان لم يرجى منها انبات مرة اخرى ‏

كذلك يقوم المزارع بتنظيف الزهب من الاشجار المتطفلة التى تنمو عرضيا فتنافس المزروع الاصلي على ‏كمية الماء فيضعف نموه وقد لا يكمل دورة حياته وبالتالي لا يثمر وهنا قد وجم فـ( الوجيم ) هو القصب الغير ‏كامل النمو وعادة لا يزيد طوله عن المتر الا انه يعد من افضل انواع الاعلاف للماشية للينه وسهولة هضمه ‏بالنسبة للحيوان 0‏
مراحل نمو الذرة ومسمياتها ‏
عند اول خروج النبته من باطن الارض يستبشر المزارع بفضل الله ونعمته ويسمى اول ظهور الزرع
‏( بشرا) من الاستبشار به 0‏
وما ان يرتفع بضع سنتمترات عن الارض ويكسوه الاخضرار حتى يسمى ( ثمرا )‏
ولما يرتفع اكثر و تبدا ساق النبات تكبر وتستعرض قليلا فيسمى ( تقصيب) او ( ساق )‏
ويقال عنه ( ركبة ) إذا وصل الى ارتفاع في مستوى ركبة الرجل ‏
ويقال عنه ( جضم ) اذا بدأت طلائع السنبلة وعلامات ظهورها وكان في مستوى ألرأس
ويقال عنه ( صفو ) إذا ظهرت السنبلة او ( العذق ) لكن بدون ان تعلوها الثمار فليس في العذق حبا
ويقال عنه ( خريط و نجيف ) إذا ظهرت الحبوب في السنبلة وتمايز بعضها لكن مازالت خضراء طرية ‏ويقال عنه( شويط ) إذا حبب وبدات الحبوب بالتلون قليلا لكن مازال اللون الاخضر اكثر يمكن اكلها وتسمى ‏شويط حيث تقطف السنابل وتشوى على اللهب وتاكل مباشرة او باضافة قليلا من السكر حسب المزاج او ‏تطحن وتعجن وتخبز في التنور وهنا ما يعرف بالخضير وتعرف هذه المرحلة بايام ( الخويد) والتخواد هو ‏حصد كميات قليلة من الذرة الطازجة بهدف اكلها وهو موسم محبوب واكلة مشهورة في كافة انحاء المخلاف ‏السليماني وقد تفنن الناس في تنويعها باطباق مختلفة فمنها ( مرسة الخضير ) والمكونة من الحب والموز ‏والسمن والعسل ومنها ( الملوي) وهو عجينة من الخضير مع الحليب ومنها ( الثريث) و( المفالت ) و ‏اقراص ( الخضير المخلوط مع الخمير) وغير ذلك من الأصناف الشعبية التي يدخل الخضير في مكوناتها0

ويقال عنه ( حب ) إذا استوى وأينع وتميز لونها تماما وأصبحت الحبة صلبة جافة قليلا وهنا انتهى مسوم ‏الخويد و الخضير وحان وقت الحصاد فإما احمر كله وهي الحمرية او ابيض كله وهي البيضاء او الزيدية او ‏هجين من اللونين الاحمر والابيض وتسمى الشهلاء وقد ذكرنا هذا في اول الحديث0‏
وفي المراحل الثلاث الاخير يصبح المزارع في حالة استنفار لحماية المحصول من النهب والسرقة ‏والحيوانات فيعمد الى نوبات من الحراسة ليلا ونهارا وتبقى المشكلة والهم الاكبر حماية السنابل من الطيور ‏فان لم يحمى الزهب ذهبت الطيور بقسم ليس باليسير فاكلت معظمه وقد ابتكر المزارعين عدة لطرق لردع ‏الطيور وزجرها عنه باستخدام ( المخيل بكسر الميم وفتح الياء) حيث ينصب عمود باعلاه عارض على شكل صليب ويلبس بشي ‏من الثياب لايهام الطيور وتخويفها اما الطريق الاخرى فيه الحماية بـ( الميضفة ) وهي الة لرمي الحجارة ‏كالمقلاع من اعلى سهوة وهي بناء من الخشب وتصنع الميضفة من الطفي وتكون قطعة منبسطة من الوسط ‏لحمل الحجر وبطرفيها حبلان طويلان فيضع الحجر في القطعة المنبسطة ثم يديرها بسرعة عالية ويفلت احد ‏الحبلين من يده فيما يبقى الطرف الاخر في قبضة كف الرامي باحكام وهنا ينطلق الحجر محدثا صوتا عالي ‏اشبه بصوت بندقية الصيد الهوائية لحظة اطلاق القذيفة وينطلق الحجر عابر الزهب بشكل طولي او ‏مستعرض او قطري حسبما يوجهه الرامي فتهرب الطيور من الصوت ومن الحجر وهكذا تستمر العملية ‏طول اليوم مع التركيز عليها في الصباح وقبل الغروب

الحصاد ( النصيد )‏

و النصيد يشتمل على القطع والتسطير و التعطين فا لنصيد هو قطع الساق بالمنجل ( المحش ) من أسفلها ‏مع ترك جزء من الساق متصلا بالجذر ( الاصل) بارتفاع 5- 10 سنتيمترات لضمان عودة نمو الساق مرة ‏اخرى وهو ما يسمى بـ( الخلف ) خاصة إذا كان الري جيدا بدرجة عالية فبإمكان نبات الذرة ان ينمو مرة ‏اخرى وهي الخلف واخرى وتسمى ( العقبة بفتح اعين ) و اخرى وتسمى ( الجنية ) ولا يكون هذا الا في افضل الارض ‏واجودها خصوبة واكثرها احتفاظا بالماء 0‏
اما التسطير فهو مد سيقان الذرة بعد قطعها على ارض الزهب في سطور متوازية وهي عملية متزامنة مع ‏النصيد ويقاس ( السطر) بطول اطول قصبة من سيقان الذرة والتي يتراوح طوله من مترين الى ثلاثة ‏
و ( التعطين ) هو ترك الذرة في سنابلها حتى تجف تماما من الماء ويصبح من السهل استخراجها من ‏السنابل او العذوق ويتعاون في النصيد اغلب المزارعين ويمكن ان يشترك فيه الرجال والنساء

في هذه المرحلة يحرص المزارعين ان لا يصاب المحصول بالبلل لمطر او غيره فان حصل فقد مني بخسارة ‏في موسمه هذا لان الماء يتلف المحصول وتصبح الحبوب سوداء لا يستفاد منها0‏
لن يكون يومنا هنا كئيبا تكسوه سمة الشقاء والعناء والتعب فاهل المخلاف كل المخلاف اهل احساس مرهف وروح ‏شغوفة بالطرب والانغام الرقراقة فما اجمل ان يتغنون وقت العمل فتتحول مشاعر التعب الى حماس و ‏وانتفاضة إذا اطلق احدهم (والش) بصوت شجي فتلامس مسمع كل من قد امسك بمحشه او يسطر ( هبشته ‏‏) فكانما شحنهم بجرعة طاقة محبوبة الى النفس يتحول معها جو الزهب الى قاعة حفل صاخب من الانغام ‏فان انشد بطارق او موال رددت كل الحناجر معه وهكذا ينقضي اليوم الى مغيب الشمس في عمل و حيوية ‏ممزوجا بالحان الحب و الابتسامة يود احدهم ان الشمس لا تغيب فالساعات تجري بهم دون احساس باملل او كلل 0 ‏

و للحديث بقية في الزهب

فترقبوا الصوارب !!!

جعفر عباس
11-05-2008, 12:26 AM
قلم فاخر لله درك ودر أبيك
والله لقد ذكرتنا بمجد كدنا أن ننساه
إستمر في طرحك الجميل فإنا متابعون ومنتشون
لاعدمناك ولاعدمنا قلمك الفاخر

الياقوتي
11-05-2008, 12:35 AM
معلومات جمعها بهذا النمط ليس أمرا سهلا ً ..نشكرك قلم فاخر على هذا المجهود لعرض تراثنا الجميل ..
ولو أن والدي قريب مني لقرأت عليه هذه المصطحات التي ستنعشه حتما وتذكره بسالف الأيام ..
.
.
أهل الملحاء والمخلاف أعرف الكثير منهم وهم أصيلين كأصالتك وجمال قلمك الفاخر


تقبل تحيتي :و:

أ / الزاهد النعمي
12-05-2008, 01:28 AM
قلم فاخر لله درك ودر أبيك
والله لقد ذكرتنا بمجد كدنا أن ننساه
إستمر في طرحك الجميل فإنا متابعون ومنتشون
لاعدمناك ولاعدمنا قلمك الفاخر

اخي جعفر جفر عباس
هذا اقل مانقدمه لهذا الجزء الغالي من تراب الوطن

سررت جدا لمقدمك فكن معنا

أ / الزاهد النعمي
12-05-2008, 01:37 AM
معلومات جمعها بهذا النمط ليس أمرا سهلا ً ..نشكرك قلم فاخر على هذا المجهود لعرض تراثنا الجميل ..
ولو أن والدي قريب مني لقرأت عليه هذه المصطحات التي ستنعشه حتما وتذكره بسالف الأيام ..
.
.
أهل الملحاء والمخلاف أعرف الكثير منهم وهم أصيلين كأصالتك وجمال قلمك الفاخر


تقبل تحيتي :و:

الياقوتي:
بالفعل العمل يحتاج لوقت وجهد كبيرين لكن سنبذل المستطاع باذن الله وتوفيقه
لنحفظ موروثنا الذي خلفه الاجداد ونرويه لاجيال الغد
لك تقديري الخاص

أ / الزاهد النعمي
12-05-2008, 01:48 AM
الصريب والصوارب

والصريب ( الصريم لغة ) عملية فصل العذق او السنبلة عن القصب وهي من اختصاص النساء وهن ( الصوارب ) والواحدة ‏صاربة فبعد ان يتيقن المزارع من ان الحب قد جف من الماء تماما يبدأن الصوراب بقطع العذوق وجمعها في ‏كومة كبيرة تسمى ( الشونة ) وعند نهاية كل يوم تعطى الصاربة اجرتها من المحصول ولها عن كل يوم ما ‏يملأ مصرابها وهو زنبيلها الذي تستخدمه في جمع العذوق اثناء الصريب ويسمى ( التوجيب ) من الواجب ‏
لن يمر يوم الصاربة ولا جاف فلابد من الاحاديث المسلية والابتسامات المتبادلة و الاهازيج المصاحبة التي ‏تبعث الحماس وتولد الانتعاش وهنا في موسم النصيد و الصريب للعشاق ذكرى وللغرام لحظات ووقفات فكم ‏من عاشقة هنا تترقب قدوم فتاها مشتملا قد لف راسه بورقة من اوارق الذرة او عصابة من ( السكب ) او ‏وضع ( قوبعا ) من الطفي فاقبل منتصبا بشموخ وشمم تهز الارض خطوته قد رفع طرف مئزره واسدل الاخرى ليكون اكثر جاذبية ووسامة يحوم حول الزهب لعله يحظى ‏بنظرة او لقاء يطفئ به لهيب الشوق ويسمح ببعض الكلمات الرقيقة هنا بين اوراق القصب فلا يمسي الا ‏خاطبا ولا تصبح الا عروسا وكم قصص للعشاق هنا فلو تحدثت ذرات الطين لروت الف قصة وقصة عن ‏الغرام المتوج بالعفة و لكدت تترنح طربا ونشوة وانت تسمعها 0 ‏
وبعد نهاية الصريب يقوم صاحب بنقل الشونة الى ( المجران ) ولكل مزارع او مجموعة مزارعين مجران ‏خاص وهو قطعة من الارض مرتفعة مستديرة في مساحة يصل قطرها الى عشرة امتار تقريبا عرستها صلبة ‏تساعد على عملية( الخبيط ) تصور معى مدرج هبوط الطائرة العمودية تكاد تكون الصورة مشابهة الى حدما

وللحديث بقية في المجران ‏

الشيخ زبير
12-05-2008, 09:58 PM
شكراً للومضة التاريخية الجميلة أخي قلم .

أ / الزاهد النعمي
13-05-2008, 04:22 AM
الخبيط

يتم خبط الحب في المجران وهي فصل الحبة عن السنبلة أو العذق بضربها بآلة ‏خاصة تسمى ( الحنية ) و الحنية عمود منحني من الخشب القوي يصل طوله الى أكثر من متر مدور عند ‏القبضة ومسطح ثلثه الأخير فيرفعها ( الخباط ) وهو الشخص الذي يقوم بالعمل فيهوي بها على العذق ضربة ‏تلو ضربة حتى يتأكد انه لم يبقى في أكمام العذق حبوب وهكذا يستمر يومه حتى تمام الكمية وفي زمننا هذا ‏استبدل الخبيط بعملية درس المحصول بحراثات أو تستخدم آلة خاصة لفصل الحب عن العذق 0‏

الذرية ( التصفية والتنقية ) ‏

ينتج عن عملية الخبيط ثلاثة عناصر وهي
( العزم- بفتح العين ) والحب و( الجوش- بضم الجيم) ‏
فالعزم هو السنبلة بدون حبوب

اما الجوش هو الأكمام السوداء التي تغلف أو الحبة وتفصل عنها في الخبيط
و يلزم تنقية المحصول ‏من الجوش والتراب والعوالق وهذا ما يعرف الغربلة أو التنقية

وهناك طريقتان للتصفية‏

التنسيف او الغربلة بواسطة غربال كلى شكل إناء مستدير يصب فيه نتاج الخبيط فيسقط الحب ويبقى الجوش ‏

والاخرى ( الذرية )

) فيذر الحب من ارتفاع وهنا يقوم الهواء بحمل الجوش ‏والغبار بعيدا عن الحب
وهذه الطريقة أكثر فعالية وأكثر استخداما وأسرع واجدي من الغربلة التي تكون بطيئة‏

الكيل ( الكيالة )‏

وتشمل حساب كمية المحصول وجمعه في أكياسه و اخرج أجرة العمال وحساب وإخراج الزكاة ‏
فبعد ان يكال المحصول وتعرف كميته يخرج منه أجرة العمال الذين استأجرهم المزارع
ويسمى الخارج بـ( ‏العمال – بكسر العين ) ثم تخرج الزكاة وهي العشر من المحصول و ما تبقى هو الغلة وهي كمية المحصول الصافية لموسمه هذا
‏وتنقل الغلة بأكياسها الى الدميم 0‏

وحدات الكيل والوزن ‏

هناك وحدات لفظية تقديرية وتستخدم في للتقدير المطلق غير المقيد : ‏

الكف وهي الكمية من الحب التي تملأ كف الرجل او كفيه معا ‏
الشطاري: او الشطر (والشطر نصف او بعض سعة الاناء )
وهو ما كان من الحب مقداره اقل من ربع صاع ‏مخلافي ويطلق على الكم القليل من الحب تقديرا

النصافي: وهي كمية اكبر من الشطاري
والراجح انها تطلق على ماكان يعدل نصف الصاع

اما الوحدات الوزنية المعتمدة في الوزن والمستخدمة في البيع والشراء والزكاه والاجرة فهي : ‏

الصاع المخلافي = 16 كيلو جرام وهو اكبر من الصاع النبوي

الصاع المخلافي = 5- 6 صاع نبوي
الصاع النبوي = 3كيلو جرام = ثلاثة امدد

متوسط سعة كيس الحب = 4 صاع مخلافي ‏

متوسط سعة كيس الحب = 64 كيلو جرام‏

العجرة = 5- 10 كيس حب ‏

الانية المستخدمة في كيل الحب

الصاع وهو اناء مصنوع من الخشب مطوق باحزمة من المعدن يسع 16 كيلو جرام ‏

النصية وهي اناء خشبي اصغر من الصاع وتسع نصف صاع أي 8 كيلو جرام ‏

الربع اناء خشبي اصغر من النصية وتسع ربع صاع أي 4 كيلو جرام ‏

الشطرية وهي اصغر من الربع تستخدم كاناء للغرف بشكل تقديري


القصب ‏مكسب اخر من ا نتاج الزهب

وهو سيقان وورق الذرة التي تعد العلف الحيوانيالرئيسي فتجمع على شكل حزم تربط من نفس القصب غالبا أو ‏بالطفي وتسمى الحزمة ( محزما ) أو ذراعا فهي بقدر ما يحمل الرجل في طي ذراعه , وبعد نقلها من الزهب ‏على الجمال وغيرها وتسمى ( الزفوف ) أي نقل القصب من الزهب الى ( الزاوية ) وهي مكان تجميع القصب ‏فتسند المحازم واقفة الى بعضها في مجموعات منظمة تسمى ( المزاوم ) ومفردها ( مزوم ) ويحتوي المزوم ‏الواحد مابين خمسين الى خمسمائة محزم قصب وأكثر ويلف علي كل مزوم بحبل لحفظه سنوات طويلة دون ان ‏يتلف لمطر أو خلافه سوى الطبقة الخارجية من القصب على المدى الطويل 0

وللحديث بقية في الملحاء ‏[/COLOR]

أ / الزاهد النعمي
14-05-2008, 03:59 AM
حلقة اليوم امتداد لسلسة التفاعل بين الانسان والبيئة في الملحاء والمخلاف نلقي من خلالها الضوء على ‏الدور الكبير الذي لعبته شجرة الدوم في امداد الانسان المخلافي بما يحتاج من وسائل وادوات في حياته ‏الخاصة والعامة وكيف نجح في استغلالها كمصدر متجدد العطاء فكونوا معي ‏ ‏

الدوم في المخلاف السليماني

نبذة علمية عن الدوم

شجر الدوم , واحدته دومة , ثمره المقل , وفي الحديث : (( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم‎ ‎وهو في ظل ‏دومة )) ,

قال ابوحنيفة:الدومة تعلو وتسمو ولها خوص كخوص النخل,وتخرج أقناء‎ ‎كأقناء النخلة؟؟‏‎

قال طفيل‎:‎
أظعن‎ ‎بصحراء الغبيط أم نخل ......... بدت لك أم دوم بأكملها حمل‎ ‎
والظعن : هي الإبل التي عليها الهوادج‏‎.

والدوم شجره من فصيلة النخيل تسمو الى 20 م, ويتفرع ساقها تفرعا‎ ‎ثنائيا,يصل عدد الأوراق الى 30 على ‏قمه كل فرع,
وهي مروحية الشكل,مفصصة, فصوصها‎ ‎رمحية الى شريطية, ويحمل عنق الورقة أشواكا ‏معقوفة الى اعلى, والأزهار أحاديه الجنس‎ ‎والنورة اغريضية,
يصل طول الاغريض المذكر الى 120 سم, ‏وعادة يكون الاغريض المؤنث‎ ‎اقل طولا,اي ان هناك اشجارا ذكرية وأشجارا أنثوية
ويصل طول الثمرة الى ‏‏10 سم‏‎ ‎وعرضها الى 8سم, وهي مكورة مضلعة رباعيه الزوايا,تؤكل طبقتها الخارجية حتى بعد‎ ‎جفافها ‏وحملها الى الأسواق ومكوثها‎ ‎‏في المتاجر لسنوات متتالية, وحين الحاجة الى‎ ‎أكل الطبقة الخارجية الليفية الحلوة فأنه من الضروري طرق ‏السطح الخارجيه بأداة صلبة‎ ‎ثم وضع الثمرة في الماء حتى تلين ثم تؤكل هذه الطبقة بعد ذلك‎.
وينتشر الدوم في‎ ‎الاوديه الرملية من تهامة, ولاينمو في نجد.ويؤول شجر المقل في المنام برجل عسر‎, ‎كسبه ‏قليل,بتعب ومشقة, وربما دل نبتها في مكان على خرابه,ولعل مرد هذا التأويل الى‎ ‎ان اشجار الدوم تنمو غالبا ‏في الاودية والبيئات المهجورة‎.
وتستخرج ألياف شجر‎ ‎الدوم من الأوراق, بعد نزعها من الشجرة ثم ضربها بهراوي ثقيلة على أحجار‎ ‎صلبة ‏‏(مازالت بعض الاحجار المستخدمة لهذه العملية باقية حتى وقتنا الحاضر في الأودية‎ ‎بين خيبر والمدينة ‏المنورة‎(‎‏ لتفكيك الغلاف الخارجي الصلب, ثم تنقع في المياه حتى‎ ‎تلين, وتضر مرة ثانية حتى تتفكك الألياف ‏تماما, فتنزع وتجمع على شكل جدائل تعمل‎ ‎منها الحبال ,وكلما ثخنت الجدائل المستخدمة أو كثر عددها كانت ‏الحبال أقوى على تحمل‎ ‎الأثقال‎.
وقد أدى استخدام ألياف هذا النبات في صنع الحبال الى القضاء عليه في‎ ‎مناطق واسعة كان يشكل فيها غابات ‏كثيفة‎,‎لا يستطيع الأنسان آنذاك أن يمشي بين‎ ‎أشجارها لكثافتها, وخوفا من الحيوانات المتوحشة التي قد تكون ‏مختبئة فيها, أما في‎ ‎وقتنا الحاضر فان جذع شجرة الدوم المقطع يستخدم في صناعة اعواد خلايا النحل, ويعد‎ ‎من أفضل الجذوع لذالك,حيث يقطع الجذع ويجوف قلبه ليصبح على شكل انبوبة, ويباع بأغلى‎ ‎الأثمان ,وقد ‏يصل سعر الخلية المصنوعة من شجر الدوم الى ألف ريال.وقد أدى هذا‎ ‎الأستخدام الى ندرة وجود النبات في ‏تلك المناطق لكثرة الطلب عليه‎
.
الدوم والطب

يستخدم الراتنج (العصارة اللبنية) الناتجة من هذه الشجرة لعلاج‎ ‎النواصير والبواسير وكذلك التقرحات التي ‏تصيب الفم, وما زال يستخدم في بعض مناطق‎ ‎الشرق الأوسط, لوقف نزيف الدم وعلاج بعض الامراض ‏الجلدية, وتسكين ألام القدم‎ ‎والأرجل‎.
ويمكن استخدامه في صناعة الأصباغ وتلوين الدهانات ومعاجين الأسنان‎ ‎والجص وصبغ القرون وغيرها‎.

الدوم - اقتصاديا

الى وقت قريب كان الدوم يباع في الاسواق ويشتريه‎ ‎الاطفال ,ويصنع من خوص الدوم الحصر( جمع حصير) ‏والسلال,وخوصه‎ ‎يشبه خوص‎ ‎النخل‎.‎ومما يذكر في هذا الصدد ان اسماء قرية ام‎ ‎الدوم ووادي ام الدوم في ‏بمنطقه مكه المكرمه, ووادي الدوم بمنطقه المدينه المنوره‎ ‎مشتقة من شجرة الدوم‎0

الدوم في المخلاف السليماني ‎
ذاك ما قيل عن الدومة فماذا اقول انا ؟؟ ‏

الان اسمحوا لي انا المخلافي ان اتحدث عند الدومة فلي معها وقفة خاصة وحديث اخر لعلي اقضي به بعض مافي ‏نفسي من حب لهذ الشجرة ولما اكنه لها من احترام وتقدير كأ احترام وتقدير النخلة!!!‏

لئن فات الدومة شرف الذكر في القران فقد نالت شرفا بذكرها في الحديث الشريف
ولئن لم يسعفها الحظ ان يكون لها ثمر كالتمر فقد اعطت بشتى الطرق عطاء غير مقطوع ولا ممنوع منذ ‏القدم وحتى اليوم والى ان يرث الله الارض ومن عليها
اعطت حتى فاضت عطاياها في كل يد امتدت تطلب ‏منها معروفا او هبة فسبحان الله الخالق المبدع في خلقه 0‏
ومن منا - في المخلاف - لا يعرف الدومة ؟ حتى في ظل التقدم وثورة الصناعة واستبدال الحديث بالقديم ؟ ‏
من من اهل المدن والقرى لم يقض نزهة في احضان شهدان او قصي او تعشر او لجب او غيرها من الاودية ‏و لم تظله الدومة بظلها الوارف ؟ ومن منا في يومه هذا لم يلتقط حجرا فيرمي به قنو دومة لتلقي اليه فرصا او ‏بهشا ؟؟
ميز الله الشجر الاخضر عن غيره من الاحياء بقدرته على العطاء!!! فمن من الاحياء مثل الشج ؟ و أي شجر ‏مثل الدوم يعطي منذ خروجه من رحم الارض وطول حياته حتى يموت وحتى بعد موته يستمر عطائه ؟0‏

و لاهل المخلاف مع الدوم قصة حب اصور لكم ابرز مشاهدها المثيرة0

اللخيص اول عطاء الدومة يوم ولادتها !!

هاهو الوادي اقبل متدفقا من رأس الجبل الى السهل حاملا معه الطمي والرمي و البهش وهو ثمر ‏الدوم (المقل الجاف) في مصطلح اهل المخلاف وحتما ستدفن هذه الجموع من البهش في بطن واد او شعب او في حوج زهب ‏هنا او هناك فتنمو باذن ربها فتخرج ( قرموطا ) من الارض - وهو اول انبات الدومة-اذا برز فوق الارض بضع سنتميترات بلونه الابيض
ويالحسن حظك ان كنت ‏مبرها او ناشرا ( البرهة الذهاب في الصباح والنشرة الذهاب بعد الظهر عند اهل المخلاف ) متفقدا زهب والدك او ‏رعيا في غنمك او ضأنك او كنت على حاملة تريد علفا - يالحسن الحظ ان صادفت مجموعة من القراميط ‏‏( جمع قرموط ) فانت الرابح فمؤكد ان تحت القرموط لخيصة - بضم اللام - وهي ثمرة الدوم والتي صارت بذرة ‏تحت التراب إذ يخرج منها جذرا للاسفل وساقا الى الاعلى فوق التراب وهنا يسمى الساق قرموطا بدأ عليه الياض وشئ من الاخضرار ‏وهو الدومة في اول ولادته - وانت الاسعد إذا عثرت على مدفن (مجموعة كبيرة من اللخيص تحت التراب ‏بجوار بعضها البعض ) عليك الحفر والتنقيب عنه وبعد ان تستخرجه ( المدفن ) قد الذ ي قد تجمع منه عدادا كبيرة من اللخيص ‏قد يصل الى بضع عشرات
‏وهنا لا تفكر ولا تنتظر طويلا بل ابحث عن مكان آمن تجلس به حتى لا يغير عليك اقرانك من الرعاة والمعالفة ‏فيميلون عليك ميلة رجل واحد و يستولون على كنزك الثمين لاتنسى ان تبحث عن عود صلب جاف يشبه المعلقة وحتما ستجد الكثير ‏والمناسب مما جلبه السيل ومع حركته في الشيل اصبح ناعم الملمس طيب الرائحة , نظف لخيصتك بغسلها من الماء الجاري قريبا منك وافتحها بالعود ( الملخف) من الجهة الاسهل وهي صرة ‏البذرة تاكد من ان رائحتها طيبة و تتجنب الفاسد والجاف منها ثم ابدا في استخراج اللب لتحصل على ‏اللخيص اللذيذ الطازج الرائع النكهة هو اشبه ما يكون بلب جوزالهند مع ماءه من حيث الطعم والنكهة وكلب ‏البرتقال الطري من حيث القوام غير انه ناصع البياض , كل ماشئت منه فأن فاض عن حاجتك و رايت ان تحمل الى البيت قليلا او ‏كثير فقد فعلت حسنا وإن قدمته لاهل بيتك صغيرا اوكبيرا منهم كهدية فلن يتردد احد في قبولها منك ‏بسعادة غامرة هذا ان لم يسطو عليك البقية وتفقد كل الكمية التي جلبتها وبرغم ما قدمت من هبات وهدايا ‏لاسعاد الجميع فقد اثرت الفوضى في البيت فربما تنشب حرب طاحنة بينهم - خاصة الصغار - لا تهدأ ثورتها الا بانتهاء اللخيص كل ذلك من اجل الحصول على المزيد منه !! ولا استبعد إن تكون ضحية لخيصة طائشة افلتت من كف ‏مدافع او مهاجم من اخوانك او اخواتك- هنا- لذا انصحك - من اجل سلامتك - ان تلجأ الى اقرب قعادة او شبري تمدد ‏تحته فاذا غلبك النعاس فحلمك السعيد هو ان تراك فوق كومة من اللخيص ( تلخف منه ‏ماشئت) و نم هنيئا قرير العين .... واحلام سعيدة !!0‏

وللحديث بقية تحت ظلال الدوم !!!

خديجة ناجع
17-05-2008, 07:41 PM
ومن سكان المخلاف السليماني السادة آل الذروي وهم من قريش , ويرجع نسبهم إلى سيدنا الحسن بن علي , كان منهم في المدينة المنورة السيد علي بن عبدالله الذروي ولد عام 1100هـ , وكان للذرويين إمارة صبياء , وأول أمير لهم هو القاسم بن علي الذروي ..والذروات يسكنون في قرى منطقة جازان بوادي صبياء , والحسيني , وبوادي تعشر وبلاد بن حمد , ومن الذروات الصملة

شكراً قلم فاخر على موسوعة مخلافنا الرائعة ..وهذا مؤشر ممتاز من أبناء المخلاف المتوجين بعبق الأرض ..المرتبطين بمشجرة تبر المخلاف

أ / الزاهد النعمي
19-05-2008, 03:51 AM
..وهذا مؤشر ممتاز من أبناء المخلاف المتوجين بعبق الأرض ..المرتبطين بمشجرة تبر المخلاف


اديبتنا الفاضلة:
اضاءت صفحة المخلاف بمرورك وتوقيعك
شكرا لاضافتك الجميلة حول السادة آل الذروي
رفع الله قدرك واعلى شأنك وخضب بالنور حروفك
ولك منا كل الشكر والتقدير

أ / الزاهد النعمي
19-05-2008, 05:21 AM
الميبار ( اسم مذكر جمعه موابير)‏

وهو فتى الدومة فبعد ارتفاع النبتة فوق سطح ( القرموط ) فاذا صار لون النبتة اخضر وبدا في الاستطالة جفت البذرة ونفذ لبها واصبح لها جذر في ‏التربة تعتمد عليه في التغذية والنمو فمن هنا الى بلوغها ارتفاع مترين تقريبا تسمى( الميبار او الميبر كلتاهما صحيح )لتأبر ورقته ويكون الساق غير ‏ظاهر للعين بل محاط بغطاء كثيف من الاوراق الابرية التي و يصعب تميز جنس الشجر في هذه المرحلة ‏
الى حين ظهور الساق وتميزها بسهولة فتصبح الدومة المعروفة والى تصل الى ارتفاع 20م يطلق عليه الدومة ‏
ويعتبر الميبر المرحلة المناسبة للحصول على الطفي ( الخوص ) فيستهدفه الطوافي للحصول على الخوص ‏بنوعيه فيشكل قاعدة كبيرة جدا لانتاج مختلف السلع الاستهلاكية المتستخدم في شتى نواحي حياة اهل المخلاف ‏
ويقسم الطفي الى نوعيين : ‏
‏1-‏ الجرح : وهي الورقة التى تكون كاملة النمو اوتقدم بها العمر حيث ان الدوم يميل الى التخلص من ‏الاوراق بشكل مستمر مع اعناقها ذات الاشواق المعقوفة وتسمى ( قتارة جمعها قتار ) لذا يكون استخدام الجرح ‏قليلا لان الورقة تكون اكثر جفافا ويصعب تشكيلها اضافة الى كونها اقل مقاومة لقوى الشد والظغط ولا ‏يستخدم الا نطاق بسيط ومؤقت
‏2-‏ الصافي : يمر نمو عسيب الورقة بثلاث مراحل فالاولى ظهور الورق في مجموعة مرصوصة الى ‏بعضها ثم المرحلة الثانية وفيها يبدا تمايزالاراق والتي يصل عددها الى ثلاثين ورقة اما المرحلة ‏الاخيرة فيصبح مصفوفا علة الشكل المعروف وهي اكتمال النمو وانفتاح الهرم المقلوب كاملا ( تصور ‏معى الورقة التي يتخدمها نساء الصين واليابان للتهوية ) فالصافي هو الطفي او الخوص او الورق في ‏المرحلة الثانية من تفتحه حيث تتميزمجموعة الاوراق بلونها الاخضر الزاهي وملمسها الناعم وقومها ‏المرن وحين خضوعها عمليات اولية وهي المعالجة تمهيدا الى دخولها في عمليات متقدمة وهي ‏التصنيح بمختلف مساراته0‏

العمليات الاولية لمعالجة الخامة:‏
‏1-‏ جلب الطفي وجمعه : ويقوم بها الطوافي فيتوجهون (رجالا و نساء) منذ الصباح الباكر الى مناطق ‏معروفة بوفرة الموابير التي تكون غابات كثيفة ذات نوعيات مرغوبة خاصة في بطون الاودية اوعلى ‏ظفافها ومن اشهر هذه الاماكن مطفى وادي شهدان والذي يمتد من شمال عقم السادة ال حيدر حتى ‏صنادل والمنطرح والرحوين الى الشمال الشرقي من مسيل شهدان وكلما اتجهت نحو المنطقة الجبلية ‏متبعا مسيل الوادي كان غابات الدوم اكثر واحتمال حصولك على طفي بكميات كبيرة وجيدة كان اكثر ‏وتنتهي الرحلة بجمع ما يحتاج الطوافي فيجمعونها في حزم وكل حزمةتتكون من عدة عساسيب ( الواحد عسبي ‏‏) ثم العودة و تتكرر العملية شبه يومي او اسبوعي او حسب حالة العرض و الطلب في الاسواق ‏فيمكن بيع الطفي فعلى شكل خامة معالجة او عينات مصنعة والجدير بالذكر انه الى يومنا هذا مايزال ‏العمل مستمرا بهذه المهنة ولها اهلها واسواقها ومستهلكيها ‏
‏2-‏ التنقية والتصنيف : وفيها يتم تنقية وتنظيف الخام من العوالق وقص الاعناق الحاملة للورق وكلما ‏قصصت عسبي حصلت على مجموعة من الطفي والواحدة ( طفية ) ومن ثم قص الاوراق باطوال ‏متساوية واستبعاد الغيرمرغوب فيه والتالف ومن ثم تصنيفه حسب الطول او النوعية او المسار ‏التصنيعي فهذا للوضين وهذا للفتل او غيره ‏
‏3-‏ التشريق: وفيها ينشر الطفي على الارض في سطور متجاورة بهدف تجفيفه من خلال تعريضه لاشعة ‏الشمس عدة ايام حسب حالة الجو ودرجة حرارته او بحسب الخبرة التصنيعية لصاحب العمل‏
‏4-‏ التشقير : وفيها يتم تقسيم شريط الطفية الى وحدات اصغر بشكل طولي لتحص على المشل ( واحدته ‏مشلة ) وهي اشرطة اقل عرضا فالطفية تعطي عدة مشلات ويختلف عرض المشلة حسب الصناعة ‏التي تدخل فيها0 فالمشل قد يستخدم مثلا لفتل الحبال او لغزل المصال ( مصلة او سجادة ) ولكل ‏قياسات ومواصفات خاصة ف من حيث السمك والعرض والطول لانها الوحدة الاساسية للتصنيع ( ‏نفصلها لاحقا ) وقد يباع بشكله الحالي
‏5-‏ الحزم : وهي جمع الخامة ( طفي او مشل ) في شكل حزم وتخزينه استعدادا للتصنيع او البيع

وللحديث بقية مع الطفي ‏

خالد حمود
20-05-2008, 10:36 PM
الفاضل / قلم فاخر

بسبب ما قرأته هنا
فأنت تستحق وسام العطاء بكُل جدارة

http://www.jazaan.com/vb/images/c3776f38c0.gif

*cherry*
20-05-2008, 11:01 PM
قلم فاخر
الله يعطيك العافية سعيدة جدا وأنا أقرأ هذه المعلومات القيمة والمفيدة
رفع الله قدرك:و::و::و::و:

يحيى بكري
20-05-2008, 11:03 PM
يستاهل


وشكرا لك أستاذ خالد

فعلا قلم عطاء بكل جدارة

أ / الزاهد النعمي
21-05-2008, 01:39 AM
الفاضل / قلم فاخر

بسبب ما قرأته هنا
فأنت تستحق وسام العطاء بكُل جدارة

http://www.jazaan.com/vb/images/c3776f38c0.gif



الحمدلله... الحمدلله... الحمدلله

الحمد لله و الشكر له اولا واخيرا

هذا فضل ونعمة من الله عز وجل
وما توفيقي الا بالله
عليه توكلت واليه انيب

رفع الله قدرك ياخالد حمود و اعز شأنك
وملا بالخير والبركة والاجر ميزانك
ماذا اقول وكيف اعبر واي حرف يقوى واي معنى يرقى ؟؟!!
والله اجدني عاجزا عن الشكر لك ولهذا الموقع بكل من فيه فوالله انه لمنبر افاخر به ورب القلم
وسام شرف اعتز واغبط نفسي عليه
حقيقة سعادتي به لاتوصف

يا سادتي :
و الله ماقدمت معشار ما هو واجب علي لهذا الوطن الشامخ
رغم انفي رغم انفي ثم رغم ان لم احمل ذرات ترابه تاجا افاخر به نجوم السماء
اسال الله لي ولكم التوفيق والسداد لرفع راية الحق ورفعة وطننا تحت قيادة مليكنا المفدى
واعدكم بان يكون هذا التكريم دافعا لي لتقديم ماهو اكثر وافضل بعون الله انه ولي التوفيق,,

ولكم من اخيكم المحب المدين لكم بكل جميل وفضل اجمل وارق تحية
قلم فاخر ,,,

أ / الزاهد النعمي
21-05-2008, 01:57 AM
قلم فاخر
الله يعطيك العافية سعيدة جدا وأنا أقرأ هذه المعلومات القيمة والمفيدة
رفع الله قدرك:و::و::و::و:

اسعد الله ايامك ولياليك بالخير والمسرات :و::و::و:

وانا سعيد بحضورك , كلماتك هذه تلهبني حماسا لبذل المزيد ........ لاعدمتك سيدتي

أ / الزاهد النعمي
21-05-2008, 02:08 AM
يستاهل


وشكرا لك أستاذ خالد

فعلا قلم عطاء بكل جدارة

استاذي الفاضل : يحيى بكري
هذا بفضل الله ثم بفضل تشجيعكم لي
و اشكرلك زياراتك المنتظمة للصفحة واهتمامك بالموضوع ,,,

أ / الزاهد النعمي
21-05-2008, 04:48 AM
مرحلة التصنيع والانتاج

مقدمة :

لم يكن اختياري للدوم وتسليط الضوء عليها لمجرد الحديث عن شجرة تعطي كغيرها من الشجر ‏او من اجل سد سطورا للكتابة فالمنطقة بها الكثير من الاشجار والنباتات التي يستخدمها ابناء المخلاف قديما ‏وحديثا في اغراض كثيرة – لم يكن اختياري للدوم – الا لانها حقا تميزت تميزا غير عادي و بشكل منقطع النظير ‏في عطاءها فشكلت مع ابن الخلاف ثنائيا في غاية الروعة والانسجام وبدوره احسن استغلالها ايما استغلال حتى ‏لاتكاد تنظر في أي جانب من جوانب حياة اهل المخلاف الا وتجد منتجات الدوم امامك وفي صور شتى تختلف ‏باختلاف الاستخدام الذي تشارك الدومة بعطاءها فيه , لا اريد استبق الاحداث وافسد عليكم متعة القراءة لكني اؤكد انه ‏مثير للاعجاب فعلا ذلك الدور الذي لعبه الدوم في حياة الانسان في المخلاف0

وقبل ان ابدا اود ان اعود فأوجز ما توصلنا اليه في الجزء السابق عن الميبر ‏
اهم العناصر المستخرجة من الميبر هي ( الطفي ) بنوعيه الجرح والصافي اضافة الى ( الالياف ) المصاحبة له ‏وذكرنا الفرق بينهما واضيف الى ماسبق ان كل صنف من الدوم يعطي واحدا من انواع الطفي اما جرحا واما صافي ‏واتفقنا بان الصافي هو النوع المفضل لجودته في الصناعات القائمة عليه0 وقسمناه الى ( مشل ) و( طفي ) ‏واضيف معلومة جديدة هي ان المشلة جزء من الطفية وهي الحافة الجانبية للطفية وبعد فصلها عن الطفية في ‏مرحلة التشقير و جمعها في شكل حزم تسمى حزمة المشل ( معلة – بضم الميم كقولك مقلة و مهلة ) وذلك لتميزها ‏عن حزمة الطفي 0

تقوم صناعة الطفي على عمليتين رئيسيتين : ‏

‏1-‏ الفتل : وهو الحبك وهي عملية خاصة بصناعة الحبال بكافة اصنافها واحجامها واطوالها وتبعا لاغراض ‏استخدامها التي لا تحصى ولا تعد وتخصص الرجال في هذا المجال وانفردوا به الى حد كبير الا ان ايضا ‏لهن نصيب في الاشتغال بهذه المهنة , وقد اتقن الرجال مهنة الفتل وتفننوا وتفوقوا فيها فيسمى الحابك ‏‏( فاتلا او فتالا ) نسبة الى الفتل , ويشتغل الفرد بفتل الحبال اما هاويا او محترفا ... فصاحب الهواية ‏يشتغل بها في اوقات فراغه والتي تكون قليلة عند جيل الامس فليس لدى الفرد وقتا يضيعه دون ان ‏يستفيد منه وان كان فاضت سويعات على هامش يومه قضاها في عملية الفتل هذه فلا تنقضي الساعة الا ‏وباستثمار موفق في انجاز بضعة امتار من الحبال فقد يجتمع نفر من الرجال في ميدان القرية صباحا او ‏مساء للحديث او السمر او نقاش امر ما فتجد معظمهم ان لم يكن كلهم قد جلس احدهم - رجلا كان او فتى ‏‏– جلس وبجواره ( معلة مشل ) او ( حزمة طفي ) فياخذ منه و يفتل حبله فلا ينقضي الحديث الا وقد ‏انجز بضعة ( ابواع- مفردها باع ) من الحبال ولفها حول ساعده و( هي اسلوب طي الحبال المعتمدة عند ‏اهل المخلاف ) فقضى وقته في عمل مفيد وسد بها احد احتياجاته , ما إذا كان محترفا فهو دأب يومه كله ‏الى الليل فهي مهنته ومصدر رزقه ووظيفته التى اختارها وعرف بها فابدع وتفنن حتى اصبح مشهورا ‏بها على مستوى مجتمعه او ابعد من ذلك وله عملائه وعشاق انتاجه و له اسواقه التي يروج بها بضاعته ‏‏0‏

نماذج انتاجية : من الصعب ان نحصر كل المنتوجات فهي كثيرة جدا ومتشعبة لدرجة عالية لكن نورد نماذج ‏لاشهرها : ‏

حبل حبالة : وهو حبل رفيع نوعا ما بسمك 5ملم تقريبا بنتج بفتل اجود انواع الطفي الصافي ويستخدم غالبا ‏في غزل نسيج الكراسي او الكرويتات بانواعها واحجامها المختلفة ( القاعدة ذات المسند – القعادة – الشبري ‏‏– الغزالي ) والمستخدمة للجلوس والنوم وغير ذلك عند اهل المخلاف عامة وتسمى عملية الغزل هذه بـ( ‏الحبالة ) ويقوم بها ( المحبل – كالمهندس لفظا ) وهو متخصص فيه هذه المهنة التي تنم عن مهارة غير ‏عادية واكبرما يدل على ذلك متانة الغزل وطول عمره الزمني او مدة الصلاحية سواء للحبال والغزل التي قد ‏تزيد عن عشر سنوات لا تبلى الحبل ولا يرتخي الغزل كما يستخدم حبل حبالة في بناء العشش و التحميل و ‏عمل الجمة( لجام ) الخيل فاذا استخدمت للحمير تسمى ( صرامة – بضم الصاد ) و( العقوة) لربط عنق الدابة ‏كالضان والغنم والحمير وكذلك تدخل كأذان للتعليق في الزنابيل والمصال والمهاجن والمجاول وغير ذلك من ‏الاستعمالات الممكنة ‏0

الحجاز : وهو اكبر انواع الحبال سمكا وهو لاستعمالات عالية الشدة فقد يدخل الطفي كلا او بعضا في ‏صناعته ‏

الشكال ( بكسر الشين ) : وهو اقل سمكا ويستخدم لربط ارجل البقر

الرشاء : لسحب الدلو من البئر

المشطة : الواحدة مشطة وهي اقل سمكا من الرشاء واكبر من حبل حبالة وطولها لايزيد طولها عن بضع ‏مترات تستخدم لربط حمولة القصب مثلا ‏

انواع اخرى : مثل المستخدمة لصناعة ( الشباك ) التي تحما جرار الماء على جانبي ظهر الحمار مثل الخرج ‏

وللحديث بقية بين الجرح والصافي

أ / الزاهد النعمي
22-05-2008, 08:26 AM
‏2-‏ الوظين – الغزل ‏

[

أ / الزاهد النعمي
22-05-2008, 08:33 AM
‏2-‏ الوظين – الغزل ‏

وهي الطريقة الثانية لمعالجة الطفي وتصنيعه وهي اكثر انتاجا من الفتل من حيث عدد العينات التي يمكن الحصول ‏عليها باستخدام هذه الطريقة والتي تعتمد على غزل الطفي الصافي وتحويله الى اشرطة من النسيج و ‏الظابط الرئيسي لعملية الوظين هو عرض الشريط المغزول فلكل منتج يراد تصنيعه عرض خاص ‏ومقاسات محددة ومعروفة اما الطول فمن الطبيعي ان يستطيل الشريط حسب الكمية التي يحتاجها ( ‏الوظان ) وعملية الوظين اختص بها النساء اكثر من الرجال ولا يمن ان يقوم الرجل بها لكني اراى ان ‏اكثر انتشارا بين النساء فقد اجدن وابدعن فيها اكثر من الرجال واصفن اليها شيئا من الجماليات فتزين ( ‏الوظانة ) مشغولاتها بخيوط ملونة تشكل به زخارف ورسومات جميلة جدا من الخارج تحمل الطابع ‏الفني المخلافي اضافة الى ان اكثر منتجات الوظين هي ادوات يستخدمنها النساء اكثر من الرجال وهي ‏الادوات التي يعتمدن عليها ربات البيوت في يومهن 0‏
‏ نماذج انتاجية ‏

الزنابيل : بكافة احجامها واشكالها والتي تدرج من الصغير الى الكبير كالتالي : المشرى – الزنبيل – ‏المصراب- فيستخدم في صناعتها اشرطة موظونة يتراوح مابين 5- 10سم حسب الحجم المراد صناعته 0

العجرة : وهي الكيس المستخدم لحفظ الذرة وقد سبق الحديث عنها ‏0

‏ المصال ( الواحدة مصلة ) : فهناك مصال تستخدم للصلاة( كالسجادة ) وحمل الموتى وتصنع من اشرطة ‏يتراوح عرضها بين 10 -20سم فيتم تثبيت الاشرطة بشكل طولي الى بعضها البعض بالخيط او الطفي ‏ويجمعها حزامين على الطرف العلوي والسفلي بشكل مستعرض بهدف تغطية الاطراف وزيادة تثبيت ‏اشرطة الغزل الطولية وتكون المصلة عادة بمقاس 150 سم ‏X‏ 75 سم ويمكن ان تكون اكبر او اصغر ‏من ذلك حسب الحاجة وتزين من اطرافها الاربعة والوسط باشكال مثلثية من الخيوط السوداء او الحمراء ‏او بهما كنوع من الفن التشكيل البسيط وايضا تصنع مصال تثبت على الكراسي ( قعادة– شبري- مغزل ) ‏لحماية نسيجها الاساسي من التاكل وزيادة مدة صلاحيته اطول وقت ممكن اضافة الى كونه نوع من ‏الرفاهية ومريح لجسم النائم عليه من تاثير حبال الكراسي على الجسد 0 ‏

العينات ذات الشكل المستدير: ( مرتبة من الاصغرالى الاكبر ) ‏
• السوفعة او الصوفعة : وهي نسيج مسطح مستدير عرض شريطه النسيجي لا يزيد عن 5 سم ‏يلف على شكل دائرة حلزونية قطرها 15 سم تقريبا وتستخدم كطبق صغير لحمل السكر والشاي ‏وبن القهوة اثناء الاعداد0

• المجولة : ويصل قطرها الى نصف متر احيانا او اقل وتصنع بنفس طريقة الصوفعة غير ان ‏اطرافها تكون ملمومة قليلان لتحفظ مايوضع بها وتستخدم في اغراض كثير كتقديم بعض ‏اصناف الطعام وغيره ( كصحن او طبق بحجم طبق الارز الذي يقدم الان في المناسبات ) ‏

• المهجن : دائرية قطرها يصل الى 150سم تقريبا ويصنع بنفس الطريقة السابقة ‏وهناك نوعين من المهاجن فهناك ( مهجن الطحين) والذي تضعه المرأة تحت المطحنة الحجرية ‏لحفظ الطحين نظيفا اثناء الطحين اما النوع الاخر فهو ( مهجن الخبيط ) والتي يتم بها فصل ‏الحب عن العذق ولا زالت هذه الادوات مستخدمة الى يومنا هذا في كثير من القرى بالمخلاف ‏0

• المظال : (مفردها مظلة) او القبعات الواقية من الشمس التي تشبه كثيرا القبعات الاسيوية كالتي ‏في اندنوسيا او الصين واليابان او في فنزويلا مثلا0‏

• الجونة : وهي علبة ذات غطاء تحفظ بها كثير من الخامات كالبن المطحون والسكر او ادوات ‏زينة النساء وله استخدامات كثيرة 0‏

• الوظاين : وهي حذاء يصنع من الطفي سواء اخضر او يابس0

هذه نماذج لبعض المصنوعات والتي قلنا يصعب حصرها لكثرتها وتنوعها بتنوع استخداماتها ‏

بقي صنف واحد مما ينتجه الميبر وهو ( الالياف ) والتي اذكر استخدام واحد كمثال له وهو مايعرف ( ‏بالفشيشة ) وتستخدم كمصفاه لدلة القهوة المعدنية او الفخارية التي تعرف ( بالجبنة ) فتوضع الفشيشة على ‏فم الجبنة لتمنع نزول حبيبات البن عند صبها في الفناجين وتساعد قليلا في الاحتفاظ بالحرارة وعدم تبخر ‏السائل من الدلة مع الغطاء الواقي 0‏

وقبل ان انتقل الى مرحلة اخرى اود ان اطرح بعض التساؤلات التي تدور في ذهني اثناء كتابتي لهذا ‏الموضوع : ‏
• الا يستحق انسان المخلاف ان نقف له اعجابا واجلالا لما قام به من استغلال لموارد الطبيع باجمل ‏واروع صور الاستغلال الايجابي دون اخلال بالتوازن البيئي ؟؟ وقدرته الجبارة على اختراع وابتكار ‏هذه الحرف المختلفة وانتاجه لكل هذه الاصناف الكثيرة واعتماده على نفسه وكونه مجتمع منتجا لا ‏مستهلكا رغم قلة الامكانات وقسوة الظروف مقارنة بمجتمعنا الحاضر ؟؟

• لماذا اختفت كل هذه الحرف والصناعات على عكس ما يفترض واصبحت مجرد شئ من التراث ‏نستعرض في احتقالاتنا ثم نتباكى عليه ؟؟ اليس من الاجدى ان تستمر وتتطور وتخضع للدراسة ‏والبحث ونعمل على ملائمتها لمتغيرات الحياه وطبيعة مجتمعنا الحاضر بدل ان نستورد اغلب ‏احتياجاتنا الخاصة والعامة من الشعوب الاخرى ونرضى ان نكون امة استهلاكية في الوقت الذي ‏تسعى كل امم الارض الى ان تكون شعوبا منتجة ؟؟

• اين امكاناتنا وطاقاتنا البشرية وقدراتنا الاقتصادية واين جامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية والمستثمرين ورجال الاعمال عن كل هذا ‏؟؟

• الا يجب ان نقتدى باسلافنا في الاستفادة من كل وموارد الطبيعة مع الحفاظ عليها دون ان نخل ‏بالتوازن البيئي ؟؟ الا يمكننا فعل ذلك ؟ لماذا لا نبدأ اليوم قبل الغد ؟؟

وللحديث بقية تحت ظلال الدوم !!!‏

أ / الزاهد النعمي
24-05-2008, 09:09 AM
‏الدومة - الشجرة الام

عندما يكبر الميبر ويظهر جذع الساق ويتميز بوضوح ويبدا شكل الدومة المعتاد في الاكتمال هنا تسمى الدومة ‏في عرف ومصطلح اهل المخلاف 0 ‏
ويختلف الدوم باختلاف الارض التي ينمو فيها فمثلا الدوم الذي ينمو في وادي عتود او وادي بيض فالدوم ‏هناك اكثر صلابة لانخفاض نسبة الماء الجاري لذا يفضل استخدامه في حمل السقوف وتدعيم المباني وكذلك يستخدم كبيوت لخلايا النحل اما الدوم الذي ‏ينمو في اودية شهدان و وساع مثلا يكون اكثر لينا لكثر المياه في هذه الاودية فهو اقل صلابة واضخم جذعا ‏0
وعموما تمتاز الدومة الذكر بصلابة الجذع وقوته وقدرته على التحمل رغم انه انحف من جذع الانثى الا انه ‏اكثر صلابة وجفافا ويتميز ساق الذكر داخليا عن ساق الانثى ببقعة ذات لون احمر مصفر في وسطه عند اخذ ‏مقطع عرضي للساق والدوم المذكر يعطي زهورا صفراء في الربيع لكنها غير مثمرة0 ‏
اما الدومة الانثى تتميز بضخامة جذعها وزيادة العصارة النباتية فيه والتي تشكل رغوة كثيفة عند قطع الجذع ‏لذا يكون الجذع اكثر طراوة وله غطاء ابري كثيف حول سطح الساق الخارجي وتزهر الدومة الانثى و تثمر في ‏الربيع فتعطي ثمرة المقل والتي تعرف محليا بـ( الفرص - واحدتها فرصة بفتح الصاد ) والذي بدوره يينع ‏ليعطي ( البهش ) وهو المقل حسب الاصطلاح العلمي واللغوي0‏

عطاء الدومة ‏
اضافة الى ما ذكرناه من عطاء عبر مراحل نموها فلها عطاء عندما تكتمل وتصبح شجرة كاملة النمو: ‏

‏1-‏ الفرص : ذو اللون الاحمر العنابي المائل للسواد في حجم حبة البرتقال وهي الثمرة قبل ينعها ‏ونضوجها تماما فمن المعروف الفائدة من الثمر تكمن في غطاء الثمرة الخارجي أي حينما تصبح ‏بهشة بينما الفرص هي مرحلة سابقة وتتركز الفائدة في جوفه والذي يحوي عنصرين هما ماء ‏الفرص وله طعم لذيذ يشبه ماء تمر النارجيل الى حد كبير بمجرد ان تثقب الفرصة بعد غسلها ‏وتنظيفها يساب من داخلها ماء حلو طيب المذاق والنكهة ويجدر الاشارة ان هذا الماء يبقع الملابس ‏البيضاء إذا وقع عليها ببقع حمراء اللون ويصعب ازالته بالصابون , اما العنصر الثاني فهو اللب ‏الطري حلو لطعم شفاف يميل الى البياض لونه ايضا هو قريب من طعم النارجيل 0‏

‏2-‏ البهش : وهي الثمر اليانعة تماما ذات اللون الاحمر العنابي المائل الى السواد قليلا ويؤكل منها ‏الطبقة الخارجية وله فوائد غذائية إضافة الى تنظيف الاسنان عند اكله لكثافة اليافه وتماسكها0

‏3-‏ الزيط : واحدته زيطة وهي البهشة او الفرصة بعد جفافها تماما وزوال معظم او كل الطبقة الخارجية ‏فبعد سقوطها من الشجرة ومرور فترة طويلة عليها ولم يحالفها الحظ بتوفر ماء لتنمو من جديد لذا ‏تجف من الخارج والداخل ويتصلب لبها الداخلي وهنا يعمد اليها الفتيان ويجمعونها فاذا امسكت ‏بالزيطة وهززتها في يدك و احسست ان بداخلها جسم ثقيل فقد حصلت على ( كعل – بضم الكاف ‏وجمعها كعلة - بكسر الكاف ) وهنا تحرق الزيطة بالنار حتى تتمكن من كسر الطبقة الخارجية ‏المحيطة بها فتحصل على الكعل وبالتالي يمكن صناعة ( المدوام او المدوم – بكسر الميم ) منه ‏والمدوم الة بسيطة يلعب بها الفتيان والشباب في المخلاف فيقضون بها وقت الفراغ للتسلية بها ‏ويتكون المدوام من كعل يغرز به سن من الحديد حيث يقص جزء من مسمار او قضيب معدني بحجم ‏المسمار العادي تقريا وتثبت في الكعل جيدا وتسمى ( الرزة ) ذات الرأس المدبب نوعا ما ثم تعالج ‏بطرقها وحكه بحجر او معدن حتى تصبح مناسبة لعمل المدوام وتعرف هذه بين الفتيات ( بالصكع ) ‏فبصكع الرزة يحاول اللاعب توفير دوران منتظم ناعم للمدوامه على ارض صلبة بعد ان يصنع حبلا ‏من القماش او الطفي فيفتل اويبرم او يحبك بشكل جيد ويسمى ( المقط ) ويلف المقط على المدوم بعد ‏جاهزيته للاستعمال بشكل دائري حلزوني ابتدائا من الرزة الى نصف جسم المدوم فيرميه اللاعب ‏على الارض الصلبة بحركة معينة ومهارة خاصة تكتسب بالتمرين المستمر- فيظل يدور اطول فترة ‏ممكنة من الوقت فاذا دار المدوام بشكل جيد وناعم وسريع فمدوامه ( يسكر ) أي يعمل بشكل جيد اما ‏إذا كان الدوران بشكل غير منتظم و غير ناعم وبطيئ فهنا يكون المدوم ( يكركش ) وعلى اللاعب ‏اعادة صكعه ومعالجة الرزة جيدا , وهذه اللعبة تنافسية لها انواعها وقوانينها فهناك المنافسة حول ‏من يجعل مدوامه يدور اطول وقت ممكن وهنا تكمن مهارة اللعب وجودة المدوام وطريقة التصنيع ‏واذا ما زود اللاعب مدوامه بفتحة في منتصفه فانه يطلق صوت صفير مع دورانه السريع فيطرب ‏اللاعب ومن حوله وكل يستعرض مهارته . اما الطريقة الاخرى وهي الاكثر تنافسية وشيوعا ‏واقبالا في تلك الايام ولها عشاقها وجماهيرها وفيها تتجلى مهارة وابداع اللاعب وجودة المدوام ‏بحق وهي ( المواتمة ) وتقوم على نظام التصفية والمخاطرة ونفصلها شروطها واحكامها كمايلي:‏
• ترسم دائرة على الارض بقطر متر ويمكن ان تكون اصغر من ذلك او اكبر حسب عدد ‏اللاعبين والذي قد الى بضعة عشر لاعبا او اكثر
• توضع في البداية قطعة صغيرة من الخشب او خلافه في وسط الدائرة وتسمى ( القرشعة )‏
• يحاول كل لاعب اخراج القرشعة من الدائرة بواسطة المدوام وتسمى الحركة هنا ( الوتم) ‏
• على كل لاعب ان (يلتقف) مداومه بعد ان يرفعه بمقطه عن الارض قبل ان يتوقف عن ‏الدوران فاذا توقف المدوام عن الدوران قبل ان يلتقطه اللاعب فعليه ان يضعه في الدائرة ‏مع القرشعة كذلك إذا وقع من يده اثناء رفعة بالمقط من على الارض فيضعه ايضا في ‏الدائرة ‏
• إذا تمكن احد اللاعبين من اخرج القرشعة من الدائرة فعلى الجميع ان يلقون مداوهم في ‏الدائرة مجتمعة الى بعضها البعض ويلعب ( يتم – من الوتم ) الذي اخرج القرشعة بمفرده ‏وكلما خرج مدوام من التي في داخل الدائرة خارجها التقطه صاحبه وشارك وفي عملية ‏الوتم
• تكمن مهارة اللاعب على مدى تحكمه في مدوامه وقوة وتمه ومدى محافظته على ‏الاستمرار خارج الدائرة لانه إذا وقع مدوامه ضمن المداوم فقد يتعرض للكسر من قوة ‏ضرب احد المحترفين وهنا تخرج من اللعبة تماما لانك قد خسرت مدوامك لضعفه وقلة ‏مهارتك , وهذه ابرز مايتعلق بتلك اللعبة التى اختفت تماما في وقتنا الحاضر0‏

‏4-‏ جذوع الدوم واستخداماته :‏

استخدم الدوم في اغراض كثيرة نظرا لصلابته وقوة تحمله ومقاومته لعوامل البيئة كالحرارة ‏والرطوبة والاكلة ( الارضة ) وطول الزمن ومقاومته للحريق و نذكر ابرزها : ‏
• البناء خاصة في سقوف المباني الحجرية والطينية مثل الجهو وبيوت الطين والمساجد ‏وغيرها وكذلك كهيكل لنوع اخر من البناء مثل العشش والصبولة ( مفردها صبل – ولعله ‏اخذت من مصطلح اصطبلات الخيل ) والبايكات ( مفردها بايكة ) والعرش ( مفردها عريش ‏‏) والسهي ( مفردها سهوة ) اضافة للسواتر التي تبنى حول البيوت0

• استخدمت كخلايا او بيوت لتربية النحل بها0

• لحمل اكياس الحب وهو مايعرف بالدميم ‏

اسئلة تدور في ذهني !!‏
• ذهب الاباء والاجداد وبقيت الدومة شاهدا على ما قدموه لنا من تراث خالد فهل تعود للدوم قيمته ‏واهميته التي كانت له بالامس ؟ ‏
• بعد بناء السدود على اودية تهامة هل سيبقى الدوم في موطنه الطبيعي ام سينقرض ويختفي كما هو ‏الحال في وادي جازان ؟؟ وهل وضع هذا في حسبان وزارة الزراعة ووزارة المياه وهيئة حماية ‏الحياة الفطرية وانماءها ؟؟‏
• هل تكون الدومة اوغيرها من موارد الطبيعة المحلية عنوانا لبحث علمي في احدى كلياتنا العلمية؟؟
‏ ‏
بهذ انهي رحلتي مع الدوم الشجرة المعطاءة ولئن انتهى الحديث عنها فلن ينتهي عطاءها حتى يرث الله ‏الارض ومن عليها , انتهي الحديث عن الدومة وله بقية في الملحاء والمخلاف 0‏

Free Man
26-05-2008, 05:00 PM
قلم فاخر

ثراء لا يكاد ينتهي .. من أروع ما قرأت لقد أفدتني كثيرا فالشكر قليل في حقك .

ستالين
26-05-2008, 07:55 PM
تستحق وسام العطاء فقد جعلت من هذا المتصفح مرجعا ً لكل باحث ٍ عن حقيقة المخلاف وتاريخه الجميل ؛
تقديري ؛

أ / الزاهد النعمي
26-05-2008, 09:49 PM
قلم فاخر

ثراء لا يكاد ينتهي .. من أروع ما قرأت لقد أفدتني كثيرا فالشكر قليل في حقك .


اخي الرجل الحر:
اهلا بك مرة اخرى,
(( وماتوفيقي الا بالله))
وجودك هنا يسعدني بحق ... فكن قريبا منا

أ / الزاهد النعمي
26-05-2008, 09:53 PM
تستحق وسام العطاء فقد جعلت من هذا المتصفح مرجعا ً لكل باحث ٍ عن حقيقة المخلاف وتاريخه الجميل ؛
تقديري ؛





استالين
شهادتك هذه وسام اخر اعتز به

|/--الذروي--|/
27-05-2008, 10:50 PM
حقا انت مبدع فلك مني كل تقدير والف تحيييييييييييه معلومات يجهلها الكثير
فهي تراث المنطقه منذ القدم فعلا كانت هناك مشقه في العيش سبحان الله لكل زمن رجاله
استمر ولي همسه بسيطه او رجاء ان تكون لك جوله متنوعه من المنطقه بأبداعاتك المتميزه
من بحرها الى جبالها مرور بوديانها وفي الختام؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛اشك رك[/color]:36_1_39:

أ / الزاهد النعمي
28-05-2008, 05:57 AM
الذروي:
مرحبا بك في صفحة المخلاف
اشكر مداخلتك الجيدة وهي شهادة منك اعتز بها ودافع لتقديم الافضل
ارجو ان يوفقني الله فاكتب عن كل المنطقة فهذا شرف عظيم لقلمي 00
لك مني خالص الشكر التقدير

أ / الزاهد النعمي
28-05-2008, 06:21 AM
اليوم نستقل مركبة الزمن لنعود بكم من الماضي العريق الى حاضرنا السعودي الزاهر
لنستريح في محطة من محطات الملحاء والمخلاف , فمرحبا بكم في ابو السلع :

ابو السلع - قرية الامس ومدينة المستقبل

على بعد 10اكيال الى الشمال من مدينة صبيا تقع قرية ابوالسلع احدى قرى قبائل الملحاء والمخلاف وتبعد ثلاثة اكيال تقريبا جنوب شرق ‏الملحاء القديمة فيحدها من الشمال والغرب مزارع وادي وساع وشهدان ومن الجنوب قرية الشاخر ومن ‏الشرق الطريق العام صبيا - بيش وتعد ابوالسلع من اكبر قرى الملحاء مساحة وسكانا إذ يقترب عددهم من ‏عشرة آلاف نسمة معظمهم من سكان الملحاء القديمة ومن اعرق بطونها - سنذكرهم بالتفصيل لاحقا - ولموقع ‏قرية ابو السلع ميزات أهلتها لتكون اكبر قرى الملحاء كثافة ومساحة فارضها ممتدة منبسطة كراحة الكف ‏مرتفعة قليلا عن خطر السيول تسمح بالتوسع العمراني جنوبا وشرقا إضافة الى ان كل من وادي بيش ‏وشهدان ووساع تمر شمالها وغربها دون تهديد إلا ما عمد إليه الأهالي من إقامة العقوم التي يمكن تحمل ‏الماء قريبا من المساحة السكنية لكن لا تزال اقل القرى عرضة لتهديد الاودية , وزادت الكثافة السكانية بها في ‏مرحلة زمنية ليست بالبعيدة بعد نزوح كثير من بيوت الملحاء إليها وعودة المسافرين من المدن الكبرى ‏بمناطق المملكة الكبرى كالرياض ومدن الشرقية والغربية واستقرارهم بها فتحولت خلال فترة قليلة الى ‏حاضرة يبهرك طراز مبانيها المعمارية الحديثة واتساع مساحتها السكانية المحاطة بالغطاء الزراعي لمحصول ‏الذرة من الجهتين الغربية والشمالية وكذلك غابات الأراك الواقعة الى الجنوب الشرقي منها فكأنما هي درة ‏سكنية تحيط بها الرياض الغناء من ثلاث جهات وأكثر ما يعجبني فيها ان اغلب شوارع القرية المعبدة ‏بالإسفلت فسيحة مقارنة ببقية القرى في المخلاف الأمر الذي يظهر معه جمال المباني الحديثة كذلك بانسياب ‏الحركة والسير فيها ويتوسط القرية تقريبا سوق يومية يوفر للسكان احتياجاتهم من المواد الغذائية والسلع ‏الاستهلاكية ويتوفر في القرية كثير من الخدمات الأساسية كالكهرباء والخدمة الهاتفية وبها ثلاث مدارس ‏للبين ومثلها للبنات ومركز صحي مزود بمختبر ليقدم الخدمات الصحية للمواطنين 0‏

أما التركيبة السكانية فالحديث عنها ممتع وشيق للغاية فالمتحدث والكاتب عنها يجد نفسه أمام مادة دسمة يحلو ‏ويطيب الحديث عنها وعموما فهي مزيج متجانس من مراكز الملحاء الثلاثة – السادة والأشراف والعرب – ‏ففيها كثير من البيوت الضاربة جذورها في أعماق التاريخ أصالة وسؤدد والشاهقة هاماتها علوا ورفعة و بها الكثير ‏من الشخصيات سواء التاريخية أو الشابة الرافلة في ثياب العلم والوقار والمنسابة فيضا وعطاء في خدمة دينها ‏ووطنها ومليكها والمتوهجة فكرا وإبداعا في شتى ميادين الحياة 0‏

كل هذا سنعرفه في حلقة القادمة انشاء الله
فللحديث مذاق آخر في ابو السلع ......
‏ ‏

أ / الزاهد النعمي
12-06-2008, 08:11 AM
(( تنبيه ))

ااتابع الكتابة في بقية الموضوع
بعدانتهاء امتحانات العام الدراسي انشالله

دعواتكم لي بالتوفيق والنجاح

الوافر
12-06-2008, 05:49 PM
معلومات جميلة يفترض على كل من انتسب للمنطقة التنوير بها

رحبوا بي
18-06-2008, 06:29 AM
بصراحة الموضوع مرة يهمني لأني انتسب لهذه القرية وبقية الموضوع انتظره على احر من الجمر
مع دعواتي بأن يوفقك الله في امتحاناتك
ولك خالص شكري وتقديري

أ / الزاهد النعمي
17-07-2008, 10:01 PM
اهلا وسهلا بكم من جديد في المخلاف السليماني

نواصل الحديث عن ابو السلع وفي هذه الحلقة نبذة عن بيت الشيخة و اشهر الاسر التي تقطن ابو السلع ‏0

يتولى الان شيخة ابو السلع الشيخ / شوعي بن محمد شبير رفع الله عنه الباس وشافاه من مرضه الذي اقعده ‏المرض منذ سنوات عديدة حيث يقوم باعمال المركز نيابة عنه حاليا ابنه الاستاذ / محمد شوعي شبير وهو شاب ‏خلوق متزن متعلم و مثقف وقد رشح مؤخرا ليكون خلفا لوالده في شيخة القرية نتمنى له التوفيق والعون على ما ‏ولي من اجله 0‏
وسنعود للحديث عن تاريخ شيخة هذا المركز في حلقة قادمة انشاء الله وللعلم فان الشيخ شوعي يتولى شيخة ‏مركز السادة حسب التقسيم القديم والذي ذكرنا من خصائصه انه لا يشترط وجود افراد المركز بنفس قرية او مقر ‏الشيخ الذي يكون عادة من مركز العرب واوردنا الحكمة من ذلك التنظيم القبلي بين قبائل الملحاء0‏
‏ اما اليوم فقد اختلف الوضع قليلا عنه في السابق فقد اختص الشيخ شوعي بادارة قرية ابوالسلع فيقوم على رعاية ‏شؤون ابناء قريتة في معظم الامور رغم انه لازال يعود البعض الى النظام القديم فيما يخص التعريف القبلي ‏للافراد او فيما يخص الديات وغيرها 0‏
ومن اشهر بيوت او الاسر التي تسكن قرية ابو السلع : ‏
‏1-‏ آل ابوالعيد ومنهم ال شبير اسرة الشيخ شوعي محمد شبير ‏
‏2-‏ السادة القباب ( القبي )‏
‏3-‏ السادة الطوالبة (آل ابو طالب)‏
‏4-‏ السادة ال ابو هادي ‏
‏5-‏ المواكلة ( الموكلي)‏
‏6-‏ ال مشلوي (المشلوي )‏
‏7-‏ الحوامضة (الحامضي )‏
‏8-‏ السادة النعامية ( النعمي)‏
‏9-‏ الزوابعة ( الزوبعي)‏
‏10-‏ الذبالية ( الذبالي ) ‏
‏11-‏ ‏ آل زباني ( الزباني)‏
هذه نماذ ج لبعض الاسر التي تسكن ابو السلع وسنفصل عن الحديث في الحلقة القادمة بشكل اكبر مستعرضين ‏ابرز شخصيات المجتمع من الاعيان والمثقفين والطاقات الشابة التي تخدم وطنها ومجتمعها فكونوا معي وعلى ‏خير نلتقي ان شاء الله ,,,,,,,,‏

السنا
10-10-2008, 08:32 AM
الأخ الكريم قلم فاخر-لك من اسمك نصيب-
اشكرك على مادونته عن قرى المخلاف من معلومات قيمة
قرية ابوالسلع تبعدعن محافظة صبيا 10 كم ومع التطور العمراني وتمدد محافظة صبيا اصبحت ابوالسلع لاتبعد عن حاضرة صبيا سوى 6كم - وفي عهد خادم الحرمين الشريفين نالت القرية نصيب من المشاريع التنموية واخرها شبكة مياة التحلية تتوفر فيها كافة الخدمات من مدارس بنين وبنات كافة المرحل ومستوصف يخدم ابوالسلع والشاخر وام الشباقا واللخبصية ونخلان وهي من اولى قرى محافظة صبيا التي دخلتها شبكة الهاتف والحركة التجارية فيها نشطه حيث يوجد فيها سوق يفي باحتياجات ا لاسرة وصيدلية افتتحت قريبا وصراف الي لبنك الراجحي وصالة افراح على مستوى عالي من الديكور والخدمة (ليلةصفا)واستراحة مناسبات (فرحتي) هناك مشروع ربط للقرية بالشاخر واللخبصية وام الشباقا بطريق اسفلتي الى الطريق العام جازان -جده

شيخ قرية ابوالسلع هو الوالد شوعي محمد شبير البسه الله لباس الصحة والعافية ويقوم ابنه الاستاذ محمد شوعي شبير بالنيابة عن والده وهو رجل غني عن التعريف نسال الله ان يوفقه .

تتكون اسر ابوالسلع من الاشراف ال النعمي (الزوبعي والمشلوي )والاشراف ال الموكلي والسادة ال القبي وال ابوطالب وال ابوهادي والمشانية والاشراف ال زين والاشراف ال طحاح وكذلك ال ابو العيد وال الزباني وال العطافي

ابرز شخصيات قرية ابوالسلع

1- فضييلة الاستاذ الدكتور الحسن بن خلوي الموكلي الاستاذ بكلية الشريعة واصول الدين بجامعة الملك خالد
2- فضيلة الدكتور ابوزيدبن محمد مكي عضو هيئة التدريس بجامعة ام القرى
3-الاستاذ محمد بن دهاس الموكلي -ماجستيرفي الانظمة-مسشارقانوني بالديوان الملكي
4-فضيلة الدكتور علي بن محمد الشبيلي عضوهيئة التدريس بجامعة االامام
5- الاستاذ محمدبن علي ابوطالب -ماجستير -ريئس قسم الارشاد الطلابي بادارة التربية والتعليم
6-الاستاذ حسن بن خلوي الموكلي- ماجستير-مشرف تربوي وامام وخطيب جامع ابوالسلع
7-الاستاذ حسين بن علي ابوطالب -مديرمدرسة ابوالسلع الثانوية
8-الوالد احمد بن علي شامي اول مدير لمدرسة ابو السلع
9-الاستاذ ابراهيم بن محمد ابوهادي -ماجستير - والان في مرحلة الدكتوراه-محاضر بجامعة جازان
10- الاستاذ حسن بن علي الموكلي -مدير هيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة صبيا
11-الاستاذ عصام بن حسن خواجي -نائب مدير الجمعية الخيرية بصبيا
12-الدكتور علي موسى شبير-الاستاذ بجامعة الامام
13-الدكتور عبده بن حسن ايوب -طبيب في مستشفى الملك فهد
14-المهندس محمد بن احمد الموكلي -مدير مصنع الورق بمجموعة العبيكان الصناعية
15-الدكتورعبدالله شبير-طبيب بمستشفى الملك خالد
16- الاستاذ احمد بن علي الموكلي -مدير مدرسة الشاخرسابقا وباحث
17-الاستاذ محمد حسين ابو طالب ماجستير- صيدلي بمستشفى صبيا
18- الاستاذ خالد بن حسن الموكلي المعيد بجامعة جازان و المبتعث حاليا الى امريكا
19-الاستاذ يحي بن ابراهيم شبير رئيس النادي الاجتماعي بابوالسلع
30-الاستاذ حسين بن عبده الموكلي المعيد بالكلية التقنية بالخرج ويدرس حاليا في دولة الصين
21-الاستاذ سلطان بن عبده الموكلي المعيد بالكلية التقنية بالرياض
22- حافظ بن علي الموكلي وكيل مدرسة الملحاء وامين النادي الاجتماعي بابوالسلع
23-المهندس محمد موسى خلوفه مدير فرع المياه بصبيا
24-الملازم علي محمد جريبي بحرس الحدود
25- الملازم الوالد محمد حسن ابوهادي
26-الملازم محمد عبدالله ابكر شافعي بلأمن العام


نأمل ان نكون ساهمنا بالتعريف بقرية ابو السلع موطنا وانسانا

أ / الزاهد النعمي
10-10-2008, 04:00 PM
الأخ الكريم قلم فاخر-لك من اسمك نصيب-
اشكرك على مادونته عن قرى المخلاف من معلومات قيمة
قرية ابوالسلع تبعدعن محافظة صبيا 10 كم ومع التطور العمراني وتمدد محافظة صبيا اصبحت ابوالسلع لاتبعد عن حاضرة صبيا سوى 6كم - وفي عهد خادم الحرمين الشريفين نالت القرية نصيب من المشاريع التنموية واخرها شبكة مياة التحلية تتوفر فيها كافة الخدمات من مدارس بنين وبنات كافة المرحل ومستوصف يخدم ابوالسلع والشاخر وام الشباقا واللخبصية ونخلان وهي من اولى قرى محافظة صبيا التي دخلتها شبكة الهاتف والحركة التجارية فيها نشطه حيث يوجد فيها سوق يفي باحتياجات ا لاسرة وصيدلية افتتحت قريبا وصراف الي لبنك الراجحي وصالة افراح على مستوى عالي من الديكور والخدمة (ليلةصفا)واستراحة مناسبات (فرحتي) هناك مشروع ربط للقرية بالشاخر واللخبصية وام الشباقا بطريق اسفلتي الى الطريق العام جازان -جده

شيخ قرية ابوالسلع هو الوالد شوعي محمد شبير البسه الله لباس الصحة والعافية ويقوم ابنه الاستاذ محمد شوعي شبير بالنيابة عن والده وهو رجل غني عن التعريف نسال الله ان يوفقه .

تتكون اسر ابوالسلع من الاشراف ال النعمي (الزوبعي والمشلوي )والاشراف ال الموكلي والسادة ال القبي وال ابوطالب وال ابوهادي والمشانية والاشراف ال زين والاشراف ال طحاح وكذلك ال ابو العيد وال الزباني وال العطافي

ابرز شخصيات قرية ابوالسلع

1- فضييلة الاستاذ الدكتور الحسن بن خلوي الموكلي الاستاذ بكلية الشريعة واصول الدين بجامعة الملك خالد
2- فضيلة الدكتور ابوزيدبن محمد مكي عضو هيئة التدريس بجامعة ام القرى
3-الاستاذ محمد بن دهاس الموكلي -ماجستيرفي الانظمة-مسشارقانوني بالديوان الملكي
4-فضيلة الدكتور علي بن محمد الشبيلي عضوهيئة التدريس بجامعة االامام
5- الاستاذ محمدبن علي ابوطالب -ماجستير -ريئس قسم الارشاد الطلابي بادارة التربية والتعليم
6-الاستاذ حسن بن خلوي الموكلي- ماجستير-مشرف تربوي وامام وخطيب جامع ابوالسلع
7-الاستاذ حسين بن علي ابوطالب -مديرمدرسة ابوالسلع الثانوية
8-الوالد احمد بن علي شامي اول مدير لمدرسة ابو السلع
9-الاستاذ ابراهيم بن محمد ابوهادي -ماجستير - والان في مرحلة الدكتوراه-محاضر بجامعة جازان
10- الاستاذ حسن بن علي الموكلي -مدير هيئة التحقيق والادعاء العام بمحافظة صبيا
11-الاستاذ عصام بن حسن خواجي -نائب مدير الجمعية الخيرية بصبيا
12-الدكتور علي موسى شبير-الاستاذ بجامعة الامام
13-الدكتور عبده بن حسن ايوب -طبيب في مستشفى الملك فهد
14-المهندس محمد بن احمد الموكلي -مدير مصنع الورق بمجموعة العبيكان الصناعية
15-الدكتورعبدالله شبير-طبيب بمستشفى الملك خالد
16- الاستاذ احمد بن علي الموكلي -مدير مدرسة الشاخرسابقا وباحث
17-الاستاذ محمد حسين ابو طالب ماجستير- صيدلي بمستشفى صبيا
18- الاستاذ خالد بن حسن الموكلي المعيد بجامعة جازان و المبتعث حاليا الى امريكا
19-الاستاذ يحي بن ابراهيم شبير رئيس النادي الاجتماعي بابوالسلع
30-الاستاذ حسين بن عبده الموكلي المعيد بالكلية التقنية بالخرج ويدرس حاليا في دولة الصين
21-الاستاذ سلطان بن عبده الموكلي المعيد بالكلية التقنية بالرياض
22- حافظ بن علي الموكلي وكيل مدرسة الملحاء وامين النادي الاجتماعي بابوالسلع
23-المهندس محمد موسى خلوفه مدير فرع المياه بصبيا
24-الملازم علي محمد جريبي بحرس الحدود
25- الملازم الوالد محمد حسن ابوهادي
26-الملازم محمد عبدالله ابكر شافعي بلأمن العام


نأمل ان نكون ساهمنا بالتعريف بقرية ابو السلع موطنا وانسانا



السنا
لقد اتحفتنا بهذا التقرير المميز حقا لك كل الشكر والتقدير

أسير الصمـت
10-10-2008, 07:34 PM
أخي العزيز قلم فاخر

شكرأ لك على المعلومات التي قد لايعرفها الكثير منا

دمت بود ...

المستشارالاول
10-10-2008, 08:34 PM
جزاك الله خير

كرسي دوار
10-10-2008, 10:21 PM
كل التقدير لهذا الطرح الرائع

أسد الوادي
10-10-2008, 10:45 PM
القدير قلم فاخر الذي له من أسمه نصيب
مجهود جبار فعلا نحن نحتاج لأمثالك وتستحق ألف وسام
ولكن هنالك مدينة تاريخية مظلومة في المنطقة
ألا وهي مدينة أو ميناء عثر والذي يجهل تاريخه أغلب أهل المنطقة وأنا أحدهم ولا أحد يدري ما سبب إندثاره
فقد أنطمر نصفه تحت مياه البحر والنصف الآخر بجانب قرية قوز الجعافرة وسمعت أن له شأن عظيم
ولكن ماهي قصته وما هو تاريخه وسبب إختفاءه عن وجه الأرض كل هذه أسئلة مجهولة نحتاج لإجابة عنها

السنا
10-10-2008, 11:46 PM
الاخ الكريم- قلم فاخر -
السلام عيكم
نريد ان نعرف من اول من اختطط قرى المخلاف-

الروايات عن ابوالسلع -ان اول من سكنها شخص من ال العطافي (هناك بئر قديمة تسمى العقارية) وهناك رواية انه شخص اسمه صيبان المشني لان المقبرة القديمة بأبو السلع اول من دفن فيها صيبان المشني (ليس دليل راجح )
الملحاء يقال ان اول من اختططها هو شخص من ال جساس

نتمى نعرف ان نعرف عن هذا الجانب المهم من تاريخ قرى المخلاف قاطبه

دمت بحب

أ / الزاهد النعمي
11-10-2008, 12:00 AM
القدير قلم فاخر الذي له من أسمه نصيب
مجهود جبار فعلا نحن نحتاج لأمثالك وتستحق ألف وسام
ولكن هنالك مدينة تاريخية مظلومة في المنطقة
ألا وهي مدينة أو ميناء عثر والذي يجهل تاريخه أغلب أهل المنطقة وأنا أحدهم ولا أحد يدري ما سبب إندثاره
فقد أنطمر نصفه تحت مياه البحر والنصف الآخر بجانب قرية قوز الجعافرة وسمعت أن له شأن عظيم
ولكن ماهي قصته وما هو تاريخه وسبب إختفاءه عن وجه الأرض كل هذه أسئلة مجهولة نحتاج لإجابة عنها

ملك بقلمي
مرحبا بك هنا

اخي الكريم : يتركز بحثي هنا في على منطقة معينة في المخلاف السليماني كنموذج او عينة وقد اشرت الى هذا في بداية الطرح امامدينة عثر فالحديث عنها يحتاج الى بحث خاص وباحث متخصص ربما يكون لي معها موعد ووقفة
ولك مني كل التقدير على اهتمامك بتراث مخلافنا المجيد,,,

أ / الزاهد النعمي
11-10-2008, 12:09 AM
الاخ الكريم- قلم فاخر -
السلام عيكم
نريد ان نعرف من اول من اختطط قرى المخلاف-

الروايات عن ابوالسلع -ان اول من سكنها شخص من ال العطافي (هناك بئر قديمة تسمى العقارية) وهناك رواية انه شخص اسمه صيبان المشني لان المقبرة القديمة بأبو السلع اول من دفن فيها صيبان المشني (ليس دليل راجح )
الملحاء يقال ان اول من اختططها هو شخص من ال جساس

نتمى نعرف ان نعرف عن هذا الجانب المهم من تاريخ قرى المخلاف قاطبه

دمت بحب





السنا
مرحبا بك من جديد
بالنسبة تاريخ اختطاط الملحاء موجود ضمن الموضوع
اما في ابو السلع تانيت كثيرا قبل الحديث باسهاب
لانني احتاج الى مزيد من الوقت لجمع كل مايتعلق بها
اعدك بان نقدم المفيد و الموثق وقريبا انشاء الله
ومرة اخرى اشكرك على اهتمامك الوضح وتفاعلك الجميل
وعلى ماقدمته من معلومات قيمة جدا
ولك كل التقدير

سعدالله
23-10-2008, 04:25 PM
الاخوان قلم فاخر والرجل الحر حصرتم قرى وقبائل المخلاف السليماني في الجنوب وجهة صبيا ولم تذكروا باقي القرى والقبائل المشهورة الواقعة في الشرق للمخلاف مثل الحرث والعبادل وسفيان و بني حريص وفيفا وبني مالك وبلغازي وعبس ومن القرى العارضة وغيرها انتظر ردكم

أ / الزاهد النعمي
23-10-2008, 10:08 PM
الاخوان قلم فاخر والرجل الحر حصرتم قرى وقبائل المخلاف السليماني في الجنوب وجهة صبيا ولم تذكروا باقي القرى والقبائل المشهورة الواقعة في الشرق للمخلاف مثل الحرث والعبادل وسفيان و بني حريص وفيفا وبني مالك وبلغازي وعبس ومن القرى العارضة وغيرها انتظر ردكم

الاخ القدير سعدالله
يبدو انك لم تطلع على مقدمة الموضوع ففيها بيان وتفصيل لما ذكرته فلقد سبقك الرجل الحر بهذه الملاحظة وبينت له اسباب حصري لهذه المنطقة فقط تحت مسمى المخلاف ارجو الاطلاع بتامل وستتفهم الاسباب لذلك وتمام الحديث
لك خالص الشكر واالتقدير على ملاحظتك الهامة واهتمامك.....

سعدالله
24-10-2008, 01:30 AM
اخي الفاضل قلم فاخر لقد رجعت لماكتبته عن المخلاف السليماني فقد تم عرضك للموضوع جغرافيا وبطريقة جيدة واراد الاخ الرجل الحر ان يتمم ويوضح كذلك بعض الجوانب التاريخية والجغرافية والاحداث للمخلاف السليماني وكلا كما مشكوران على طرحكما الا انكما لم تذكرا القبائل والقرى المشهورة الواقعة في الجزء الشرقي للمخلاف انذاك وهي رقعة واسعة وكبيرة من الحرث جنوبا مرورا بقبائل العارضة الى الريث وقد طلب بعض المشاركين منكما التوسع والبحث في هذا الطرح وانا واحدا منهم حتى يكتمل الموضوع و يتم التعريف بجميع قبائل وقرى المخلاف بصفة عامة لأننا جميعنا اخوة وابناء منطقة واحدة ويهمنا التعرف على تاريخنا وحضارتنا000000000حفظ الله دولتنا الحبيبة وحكومتنا الرشيدة وعلى راسها مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود نصره الله وسمو ولي عهده الامين ,,,

الوافر
25-10-2008, 12:03 AM
يكفينا فخرا والله انك من ابناء المخلاف السليماني
اسأل الله العظيم .. لك التوفيق والنجاح

الــــــــــــــــوافـــــــــ ـــــــــــــــــــــر

أ / الزاهد النعمي
25-10-2008, 12:12 AM
اخي الفاضل قلم فاخر لقد رجعت لماكتبته عن المخلاف السليماني فقد تم عرضك للموضوع جغرافيا وبطريقة جيدة واراد الاخ الرجل الحر ان يتمم ويوضح كذلك بعض الجوانب التاريخية والجغرافية والاحداث للمخلاف السليماني وكلا كما مشكوران على طرحكما الا انكما لم تذكرا القبائل والقرى المشهورة الواقعة في الجزء الشرقي للمخلاف انذاك وهي رقعة واسعة وكبيرة من الحرث جنوبا مرورا بقبائل العارضة الى الريث وقد طلب بعض المشاركين منكما التوسع والبحث في هذا الطرح وانا واحدا منهم حتى يكتمل الموضوع و يتم التعريف بجميع قبائل وقرى المخلاف بصفة عامة لأننا جميعنا اخوة وابناء منطقة واحدة ويهمنا التعرف على تاريخنا وحضارتنا000000000حفظ الله دولتنا الحبيبة وحكومتنا الرشيدة وعلى راسها مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود نصره الله وسمو ولي عهده الامين ,,,

الاخ سعد الله
مرحبا بك مرة اخرى
ولا اجد في رأيك الا الرشد والحكمة
ومن اجل تحقيق تطلعك فلما لا نشكل فريقا واحد ونشترك في جمع هذا العمل واخراجه بصورة حديثة وعلمية وتاريخية مستندة على اسس سليمة بحيث يتولى كل عضو جزء من المخلاف يجمع عنه وعن قبائله كل المعلومات الصحيحة السليمة فيكون عملنا مرجعا وتوثيقا لهذا الجزء الغالي من وطننا الكبير المملكة العربية السعودية
وانا على استعداد تام للتعاون معكم والتنسيق لعقد اجتماع لكافة المشاركين في هذا العمل فلدينا اعضاء من مختلف محافظات المنطقة وكلهم لديه القدرة والاستعداد والمشاركة في هذا العمل ....والراي ماترون0

سعدالله
26-10-2008, 04:16 PM
الاخ قلم فاخر تحية عطرة،،،،،،،،،،انا اوافقك الراي على تشكيل فريق لعمل بحث علمي يستند على اسس علمية وتاريخية ليظهر مخلافنا العزيز بصورة وآضحة وموسوعة كاملة تضم جميع اجزاء قبائل وقرى ورموز المخلاف السليماني العريق ولكنك اخي قلم فاخر قد طرحت في موضوعك الشيء الكثير وشاركوك بعض الزملاء مثل الزميل الرجل الحر وغيره ولم يتبقى عليك الا اجزاء . الله يعينك تكملها حتى لا تحدث ازدواجية وتداخلات في موضوعك وانت قلم فاخر نريد ان يفتخر فيك كل اجزاء المخلاف على السواء ...........لك خالص تحياتي ،،، اخوك سعدالله]

سعدالله
26-10-2008, 04:28 PM
[]يكفينا فخرا والله انك من ابناء المخلاف السليماني
اسأل الله العظيم .. لك التوفيق والنجاح

الــــــــــــــــوافـــــــــ ـــــــــــــــــــــر
[أخي العزيز........الوافر،،،،،،،، ماعليكم زود .....بارك الله فيكم وحفظكم ....ومزيد من التقدم والرقي بعون الله .،،،،،اخوك سعدالله

alamrey2002
27-11-2008, 03:02 PM
شكرا على هذا الطرح

انور مهدي
28-11-2008, 05:08 AM
بصراحه الأعلام في هذا المجال ضعيف وليس هناك كتيبات للتعرفه بهذا المخلاف في اجنحه جيزان التراثيه في جميع مناطق المملكه
لم نشاهد هذه الكتب والكثير من الشباب لا يعرف شي في هذا المجال
نستفيد منكم الكثير انشاء الله

تقبل مروري

أ / الزاهد النعمي
01-05-2009, 08:23 AM
بصراحه الأعلام في هذا المجال ضعيف وليس هناك كتيبات للتعرفه بهذا المخلاف في اجنحه جيزان التراثيه في جميع مناطق المملكه
لم نشاهد هذه الكتب والكثير من الشباب لا يعرف شي في هذا المجال
نستفيد منكم الكثير انشاء الله

تقبل مروري
انور مهدي
فغلا نحتاج الى اعادة النظر في الامر والعمل على وضع الية فعالة للتعريف بهذه البقعة من الوطن الغالي

أ / الزاهد النعمي
20-08-2009, 10:32 AM
السلامة العليا - مدينة العلماء


في الركن الشمالي الغربي من المخلاف وعلى ضفة وادي بيش الغربية تستقبلك السلامة العليا بسوقها النشطة سوق العزامة - نسبة الى ال ابوعزام - احدى القبائل التابعة للسلامة العليا فحين تخرج من بيش جنوبا بثلاثة كيلوات فتنعطف يمينا على طريق العالية غربا ماهو الا كيلا واحدا حتى تدخل السلامة العليا تلك المدينة التي تحفها مزارع الذرة من جهاتها الاربع فترتص العمائر ( الفلل) ذات الطراز المعماري الحديث لتشكل عقدا فريدا في صدر المخلاف السليماني الحاضر .
اكتسبت السلامة العليا أهميتها الإستراتيجية منذ القدم فهي موقع زراعي متميز لقربها من مسيل وادي بيش العظيم والذي اكسب تربتها خاصية فريدة فكانت من أكثر المزارع إنتاجا وجودة هذا الذي أهلها لان تكون مركز استقطاب لكثير من السكان منذ مئات السنين.
كذلك كون السلامة العليا نقطة عبور على طريق القوافل القديم والطريق الإسفلتي صبيا - بيش الحديث إضافة الى انها مركز شيخ قبائل السلامة حيث يتبع له سكان السلامة والعزامة والميلة وقائم الدش
ومنذ القدم دخلت السلامة العليا مع الملحاء في حلف سلام وحرب بعد ان أنهكتها الحروب مع قبائل مناوئة فشكلتا محورا قويا ضد المعتدية على احداهما (هكذا جاء في بعض الروايات )

يبلغ تعداد سكان السلامة العليا وتوابعها اكثر من ستة الاف نسمة يعملون في الزراعة والرعي اضافة الى الوظائف الحكومية المدنية والعسكرية وبعضهم يشتغل بالتجارة وفيها كوكبة من اهل العلم و المعرفة والفكر والادب وممن تقلدوا مناصب عليا في الدولة نتدحدث عنهم لاحقا بشكل مفصل ان شاء الله
وفي السلامة العليا وحدها بيوت عريقة و فخوذ عديدة من السادة و الأشراف والعرب تشكل التركيبة السكانية الحالية ونذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:
- الشمامخة: الشماخي وفيهم الشيخة اذ يتولاها اليوم الشيخ الأستاذ / محمد بن حسين هجمبي شماخي خلفا لوالده الشيخ حسين بن محمد هجمبي رحمه الله الشمامخة بيت علم و تقى وفيهم القضاة والعلماء والأئمة ومن تقلدوا مناصب عليا في الدولة وخدموا أمتهم ووطنهم
- القباب والنعامية والمحارقة وهم بيوت من السادة سكنوا في السلامة منذ القدم
- الحكامية : الحكمي وهم بيوت كثيرة اهل كرم وتاريخ في المخلاف
- الغبارية : الغبري وكانت الشيخة فيهم
- آل أبو شقارة أيضا كانت الشيخة فيهم
- الجواحلة : الجوحلي وهم بيوت كثيرة في السلامة
- إضافة إلى المقري والشبلي والدحشي و وال مهدي وال لفقيه والزكري ( الدواري) والهتانة وال أبو شنب وال وهبي.
وسنتحدث لاحقا عن كل بيت من هذه البيوت لنأتي على ابرز وجهاء واعيان السلامة العليا شيبانا وشبابا و لنبرز ما قدموه لامتهم ووطنهم ودينهم.




وللحديث بقية في السلامة العليا

محمد الطبيقي
20-08-2009, 10:48 AM
قلم فاخر

لاعدمناك

اثريت معلوماتنا عن المنطقة

احتراميــــ

أ / الزاهد النعمي
25-08-2009, 10:26 AM
السلامة العليا حاضرة اليوم

http://www.jazaan.com/vb/uploaded/24996_1250822079.gif

تعد السلامة العليا من اكبر قرى المخلاف حيث تعج بالاف السكان اذ كانت من اوائل القرى التي وصلتها الخدمات العامة مثل الماء والكهرباء والهاتف والسفلتة وخدمات الصحة والتعليم والخدمات البلدية وتبعا لتغير الحال تغيرت مظاهر الحياة في مختلف نواحيها خاصة في طرز البناء والمعمار اذ تنافس السلاميون في تشيد العمائر على افضل وارقى المواصفات المعمارية الحديثة فظهر ذلك بوضوح في تصميم المباني الجديدة
فعلى واجهات المساكن ومداخلها وابوابها ونوافذها التي تدهش النظر بروعتها وجمالها فضلا عن تفصيلات المباني من الداخل .

وزاد عدد المساكن القريبة من بعضها البعض تبعا للزيادة السكانية المضطردة والتي بلغت حتى منتصف العام 1430هـ 2557نسمة تقريبا ونظرا لضيق المساحة المتاحة للسكن فقد امتد النطاق السكني ليضم مساحات من الارض كانت في السابق ضمن النطاق الزراعي وانعكس ذلك على سعر القطع السكنية بوضوح فارتفعت بشكل حاد جدا حتى وصل سعرالقيراط السكني 225م2الى 120 الف ريال في بعض الاحيان.

لذا عليك ان لا تستغرب ضيق الطرق او الممرات التي تخترق مساكن السلامة المزدحمة عادة بالسيارات سواء المارة منها او المتوقفة على جانبي الطريق والتي وان كانت مسفلتة منذ وقت مبكر الا انها بحاجة الى اعادة سفلتة نظرا لقدمها والى حالات الحفر والبناء هناك .

وفي السلامة مدرستين للبنين فمدرسة ابتدائية بمبنى حكومي مستقل ومثله للمتوسطة والثانوية اما مدارس البنات لازالت في مباني مستاجرة فيما ينتظر الاهالي ان تنتهي اعمال البناء بالمركز الصحي الذي يخدم السلامة وماحولها من القرى والى جواره يقف برج خزان المياه في شمال شرق السلامة الذي ما ان تصعد الى عاليه حتى ترى بساتينها الخضراء تحيط بالسلامة وهلها من كل جانب.
http://www.jazaan.com/vb/uploaded/24996_1251185688.gif



وللحديث بقية في السلامة ,,,

طائر بلا جناح
25-08-2009, 10:30 AM
موضوع يستحق الحفظ:f:

عزازي
25-08-2009, 09:19 PM
ارجو من الأدراه التثبيت لتعم الفائده

essa sh
26-08-2009, 02:51 PM
انت قلم فاخر بكل ما تعنيه الكلمة
فانا اتحسر كل يوم على ضياع تاريخ منطقتي
اسال الله ان يسخر لها رجل مثلك يعيد يحفظ لنا تاريخنا
لكن اريد منك النصيحة كف ابدا ومن اين ابدا في جمع تاريخ محافظة الدرب
الذي لا اعلم عنه شيا
اتمنى لك التوفيق
وشكرا ............................es sa

أ / الزاهد النعمي
27-08-2009, 09:56 AM
انت قلم فاخر بكل ما تعنيه الكلمة
فانا اتحسر كل يوم على ضياع تاريخ منطقتي
اسال الله ان يسخر لها رجل مثلك يعيد يحفظ لنا تاريخنا
لكن اريد منك النصيحة كف ابدا ومن اين ابدا في جمع تاريخ محافظة الدرب
الذي لا اعلم عنه شيا
اتمنى لك التوفيق
وشكرا ............................es sa

اخي الكريم
يوما من الايام كنت اشعر بالذي تشعر به الان فعزمت على ما انا بصدده اليوم
وان لم اكن ذلك الشخص المتخصص في هذا المجال لكن ازودك ببعض التوجيهات وارجو ان تسفيد منها:
- عن طريق القراءة والاطلاع ابحث عن كيفية كتابة البحث وجمع المعلومات
- ضع لك خطة عمل
- ابدا في جمع المعلومات التاريخية عن منطقتك من خلال مصادر متنوعة مثل الكتب والمخطوطات والمواق الالكترونية ذات المصداقية والتي تثق بها وكبار السن ومن لديه بغيتك واستعين بمن لديهم خبرة في هذا المجال
- اكتب عن منطقتك اليوم عن الواقع الذي تراه وحاوال ان تتحرى الحقائق وان تقارن بين المعلموات وتختار الاقرب الى الحقيقة والمنطق
- صف كل ماهو موجود حولك من عناصر البيئة الارض الانسان المساكن مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والزراعية ...الخ .. وثق بالصورة كل ماتكتب عنه قدر الامكان
- كن صادقا عادلا منصفا في كل ماتكتب وان يكون هدفك الحقيقة لاغير

اخي كان هدفي الاول ان اكتب عن منطقتي بواقعها اليوم عن الارض والانسان واهتم كثيرا بكل شخص قدم لوطنه ومجتمعه شيئا مفيدا

لك شكري وتقديري واتمنى ان اقرا لك شيئا عن الدرب:f:

أ / الزاهد النعمي
27-08-2009, 10:02 AM
قلم فاخر

لاعدمناك

اثريت معلوماتنا عن المنطقة

احتراميــــ

الطبيقى لك فائق الشكر والامتنان:f:

أ / الزاهد النعمي
27-08-2009, 10:05 AM
موضوع يستحق الحفظ:f:

وارجو ان تجد فيه الفائدة
ولك الشكر:f:

أ / الزاهد النعمي
27-08-2009, 10:07 AM
ارجو من الأدراه التثبيت لتعم الفائده

الموضع سبق تثبيته مع بداية طرحه
عزازي
لك الشكر والتقدير:f:

أ / الزاهد النعمي
27-08-2009, 11:40 AM
السلامة العليا -التاريخ

رغم الخلط الذي يقع بين السلامتين العليا والسفلى الا انه ثابت ومؤكد ان السلامة السفلى اقدم من السلامة العليا ومن خلال تتبع بعض المعلومات والمصادر اعتقد ان نشأة السلامة العليا لاتقل عن ثلاثة قرون مضت او يزيد وعن تاريخ السلامة العليا اقتبست شيئا من مقال لاحد ابناء السلامة هو من اجمل ماكتب وقرأت عن السلامة اذ كتب فيه :
" مرَت السلامة بفترات عصيبة ومنها ماتعرضت له من حرائق نتيجة الحروب التي تقحم فيها على غير رغبة من أهلها–والحقيقة ان الحرائق قدرها فقد ادركت انا اكثر من حريق أحدها ذلك الحريق الذي أتى عليها جميعاً وبعده حرائق أخرى تاخذ نصفها اوبعضها كما ذكر كبار السن حريقاًسابقاًيسمى حريق راية00والغريب أن كل الحرائق ان لم أكن مخطئاًتبدأ من الغرب ثم تساهم الريح القوية في نشرها في كل َاتجاه 00وعجائز القرية يرددون مقولة اشبه بالكهانة تقول بان عجوزاً تشعوذ مرَت بالسلامة وتكهنت لها باكثر من حريق ياتي عليها كلها00الحقيقة لااتذكر بالضبط هذه النبؤة من الاستطراد ان العشش سبب رئيس في انتشار الحرائق00ومنطقة جازان كان اكثر مبانيها عشش منذ مئات السنوات 00والحقيقة ان اقدم نص وقفت عليه في هذا الشأن ماذكره مؤرخوا مكة في حملة الشريف محمد بن بركات على جازان العليا عام 882هـ وان اغلب منازلها كانت عشش00على اية حال خرج بنا الكلام عن مقصده.

0في عام1203هـ تعرضت السلامة لحريق شامل وسببه يطول موجزه أنه اثناء الحرب الاهلية بين النعامية ومن في صفهم كبني شعبة والسلامة بسبب الحلف ضد اهل المحلة السادة القباب اهل الملحا ومن معهم من اهل صبيا واميرها ناصر بن محمد الخيراتي 00طبعاً ذكرت انها كانت حرباًمدمرَة استمرت سنوات أدخلت المنطقة في حالة من الجاهلية حيث انعدم الامن 00وكثرالفساد00واتهكت المحارم من قتل ونهب وسلب وقطع للسبيل وخوف00بسبب هذه الحرب ونتائجها وضعف الوازع والسلطان00وكما قلت فإن بعض اخبارها متزال في ذاكرة كبار السن فياليت من عنده زيادة وتفصيلات يوافينا هنا00المهم ان السبب يعود الى أن بني شعبة ومعهم السادة النعامية عسكروا في السلامة عندما عزموا غزو اهل المحلة والملحا واهل صبيا ومن سوء الحظ كان ذلك في أوج فترة الحصاد–حيث لم يكن لهم الا المزارع يتعيشون منها00لماعلم ناصر بن محمد بهذا التجمع خرج في اهل صبيا والمحلة والملحا ومن ثمَ عسكر في (الدحل) 00فمالذي حصل؟؟؟الذي حصل ان بني شعبة والسادة لما رأوا الجموع على مقربة منهم ارتحلوا متراجعين وتركوا اهل السلامة يواجهون مصيرهم بمفردهم000للاسف اسلمهم بني شعبة والسادة00وامام هذا الواقع لم يكن لاهل السلامة قدرة ولاحيلة امام هذه الجموع فاضطروا مكرهين لمفارقة قريتهم ومزارعهم وحبِهم(الذرة) وتركوها ناجين بأنفسهم 00فدخلها ناصر بن محمد الخيراتي ومن معه فاحرقوها ونهبوا مزارعها وعاثوا فيها فساداً ثم سلَط اهل الملحا والمحلة على قرى الدهنا وتاعس وغيرها من قرى السادة فاحرقوها00

ومع رجوع هذه الجموع الى ديارها تراجع اهل السلامة وغيرهم كمايقول البهكلي في نزهة الظريف وشرعوا في اعادة بناء مساكنهم(العشش)00ومن إن بدأوا الاستقرار حتى فاجأهم بنو شعبة والسادة بالنزول عليهم استعدادا لمهاجمة صبيا والمحلة والملحا وهكذا اصبحت السلامة رغماً عن أهلها حيناً وبموافقتهم حيناًآخر مركز تجمع مرةًأخرى لهؤلاء تارة 00ومحطة استراحة وتزود بالماء والطعام تارة أخرى00ومنطلقاًلحملاتهم 00وهكذا ماإن سمع اهل المحلة والملحا بهم حتى ارسلوا يستنجدون بالشريف ناصر بن محمد واهل صبيا الذين خرجوا هذه المرَة الى جهة العداية لتطويق بني شعبة ومن معهم من الجنوب ومقابلتهم في أثناء الطريق00ونمي الى أهل السلامة أنه عازم على احراق جميع القرى وعلى راسها السلامة مأوى بني شعبة والسادة والتنكيل بهم00لم يغب عن اهل السلامة العليا ما وقع لهم سابقاً من ويلات 00وتخلَي بني شعبة والسادة عنهم00فكان أن قاموا بمراسلة الشريف ناصر يتبرؤن من بني شعبة ومن معهم ويعتذرون اليه من إيوائهم وان ذلك وقع منهم قسراواكراهاً وخوفاً من بني شعبة00وانَهم لاعلاقة ولايد لهم في هذه الحرب ولايريدون تقديم أي نوع من انواع المساعدة لبني شعبةولم يشتركوا معهم في حملتهم على اطراف صبيا00وكان اهل صبيا قد اتهموا اهل السلامةبذلك00واكد أهل السلامة نفيهم بأن عرضوا ارسال رهائن الى ناصر بن محمد00فوافق فأرسل اهل السلامة برهائن منهم يكونون عنده حتى يتبين له صدق كلامهم00وايضاً حتى يكونون سببا في عدم قيام اهل السلامة بمساعدة السادة وبني شعبة00والحقيقة أن اهل السلامة ارسلوا بالرهائن مرغميين لأن بني شعبة والسادة تخلَوا عنهم مرَة ثانية وفارقوهم منسحبين الى الدرب بعد ان رأو الجد في حملة ناصر الخيراتي ومن معه000

لكم الله ياأهل السلامة00السلامة والدعوة الاصلاحية :تعتبر السلامة العليا من أوائل من دخل في ظل الدعوةالسلفية وناصرها(ان رغبة او رهبة)0وذلك لعلاقتها الوطيدة ببني شعبة التي كانت اول من دخل في الدعوة على يد رئيسها عرار بن شار الشعبي0وكان انضمام السلامة وبعض قرى مخلاف بيش تحت لواء الداعية الآخر :احمد بن حسين الفلقي0 الذي كانت له جهود في دعوة سكان مخلاف بيش للدخول في الدعوة السلفية فأجابه العديد منهم بما فيهم السلامة العليا0في حين تأخر عن الانضمام اليها النعامية والخواجيين في صبيا والسلامة السفلى واهل العالية والملحا0وحتى عندما اضطر امير صبيا وقتها منصور بن ناصر الخيراتي للانضمام للدعوة فقد كان ذلك منه رهبة لارغبة,وسعياً لمنافسةابن عمه الشريف حمود امير المخلاف0


وفي سنة 1216هـ تعرضت السلامة لحريق اتى على جميع منازلها وكان سببه الحرب التي قامت بين قائدي الدعوة السلفية عرار بن شار والفلقي في بني شعبة واهل مخلاف بيش وبين جيش حمود آل خيرات الذي كان مناوئاً للدعوة وكان جيشه بقيادة الحسن بن خالد الحازمي عالم المخلاف في عصره0تجمع جيش عرار بن شار والفلقي ومن معهم في قرية مشرف في الوقت الذي عسكر فيه الحسن بن خالد بجيشه في الدحل0وخشية من أن ينضم اهل السلامة السفلى الذين رفضوا الدخول في الدعوة الى عسكر حمود في الدحل قام الفلقي بارسال جيش الى السلامة السفلى للاستيلاء عليها لكن الشريف الحسن بن خالد علم بذلك فارسل فرقة سريعة اصدمت بجيش الفلقي قبل وصوله للسلامة السفلى ومن ثم دارت الحرب وتلاحق بقية الجيشين وانتهت بتراجع جيش عرار والفلقي منهزمين الى السلامةالعلياوبطبيعة الحال تحصنوا في حصن القلعة وضرب عليهم الحسن بن خالد الحصار ودارت خلال ذلك مراسلات بين الطرفين انتهت بعقد صلح خرج بموجبه عرار والفلقي ومن معهم من الحصن عائدين الى اوطانهم ودخل الحسن بن خالد قرية السلامة وحصنها00

وفي رواية اخرى ذكرها المؤرخ جحاف تذهب الى ان اهل السلامة بقوا في قريتهم مع اسرهم ولم يدخلوا مع الجيوش في الحصن فتفاجئوا بدخول الحسن بن خالد القرية عليهم حيث امر بحرقها على اهلها ولم يتحرك احد من الحصن لحمايتهم او مساعدتهم وقتل من اهلها نتيجة الحريق20 نفساً كما اسر 30 نفسا ًأخرى ولما راى عرار والفلقي ومن معهم ماحلَ بأهل السلامة سرو بليل منهزمين0فلحق عرار بالدرب وفرَ الفلقي الى قوز الجعافرة وترك اهل السلامة لمصيرهم0وفي الصباح دخل الحسن بن خالد الحصن واستولى على ماتركه المنهزمون من طعام وتمر0واقام به اياما 0ثم امر بهدمه فهدم وغادر بعد ذلك راجعا الى ابي عريش0هذه روايةجحاف اما رواية عاكش فانه يذكر ان اهل السلامة بعد انهزام عرار والفلقي طلبوا الامان من الشريف حمود آل خيرات فأمنهم0بقيت السلامة على رغم مانزل بها موالية للدولة السعودية ممثلة في عرار والفلقي ولذلك اشترك القادرون على حمل السلاح منهم في الحملة التي ارسلها الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود وقادها الامير عبد الوهاب بن ابي نقطة عام 1217هـ لقتال الشريف حمود00وبطبيعة الحال ونتيجة لتبعية السلامة للدولة السعودية اصبحت خاضعة في ادارتها وجباية زكواتها لامير صبيا منصور بن ناصر الذي كان ممثلا ونائبا للدولة السعودية في المنطقة0


في عام 1224هـ زحف الامير عبد الوهاب بن ابي نقطة الى منطقة جازان لحرب الشريف حمود ورابط في شمالي السلامة لعليا حيث دارت رحى معركة طاحنة انتهت بهزيمة الشريف حمود وسقوط الامير عبد الوهاب قتيلا بين الصفوف00بعدها اصبح مخلاف بيش بما فيه السلامة خاضعاً للدولة السعودية تحت اشراف العسيريين واستمر الامر كذلك حتى سقطت الدولة السعودية نتيجة حملة ابراهيم باشا على الدرعية وقد ارسل الشريف حمود الى محمد علي باشا والي مصر رسالة مداهنة وتزلف يهنئه بنصره على السعوديين ويطلب اليه الموافقة على استعادة قرى مخلاف بيش لسيطرته ونفوذه وقد ذكر هذه القرى بالاسم وهي ام الخشب والسلامه العليا ومسلية والدرب وغيرها فوافق له على ذلك بعد ان اشترط عليه الحكم بالعدل وعدم الظلم0

هنا اتوقف بطبيعة الحال لأنني اعتمدت فيما سبق من لمحات على ماذكرته المصادر عرضاًومابعدولاية الشريف حمود آل خيرات0لم اجد شيئاً عن السلامة0ومما نستشفَه من بعضها ان السلامة بقيت كمثيلاتها من مدن وقرى المخلاف تحت زعامة قبلية بعد ان سقطت امارة آل خيرات عقب مقتل حمودال خيرات اثناء تصديه للاتراك في عسير0ومعلوم ان هذه الفترة بين سقوط امارة آل خيرات وقيام دولة الادارسة بعد ذلك في صبيا والمخلاف 00كانت هذه الفترة من اسوء الفترات التي مرَت بها قرى مخلاف بيش من ظلام وجهل وانعدام امن وغيره0

ثم قامت دولة الادارسة وان كانت قد تحسنت الاحوال وانضمت السلامة كغيرها لسلطة الادارسة وكانوا يدفعون زكواتهم للادريسي ويدينون له بطبيعة الحال بالتبعية كما كان القادرون من اهلها يشاركون في حروب الادريسي ضد الاتراك وغيرهم0ثم عاد ضعف الامن يضرب اطنابه حتى دخلت المنطقة في ظل الدولة السعودية الوارف ونعمت كغيرها من المناطق بالمن والرخاء والاستقرار00وللاسف تابعت السلامة الادريسي لما عصى على الملك عبد العزيز وكان من نتيجة ذلك الملحمة المعروفة بالهربة حيث تشتت اهل السلامة وتفرقوا في المنقطع وغيره ولبثوا سنوات على هذا الشتات حتى عاد بعضهم الى قريتهم وبقي آخرون في اماكن قريبة منها القائم الذي يسنى بقائم الدش وغيرها 00وبما ان هذه اخبار قريبة لم يدون منها الا بعضها في كتب العقيلي رحمه الله 00وهي موجودة لمن اراد الاطلاع على هذه الحوال بالاضافة الى انها ماتزال في ذاكرة كبار السن يتناقلون روايتها ولم اكلف نفسي تتبعها على الرغم من أنني قد سمعت عنها الكثير من جدي اطال الله في عمره كما سمعت بعضها من الوالد محسن دحشي رحمه الله00" (انتهى)


وللحديث بقية في السلامة


"

ورد الجنوب
28-08-2009, 03:42 PM
نحن تهامه . من باب الكعبه الى ضلع المخا .
والأمام السيد محمد الأدريسي الله ساق البه الملك بسبب انصافه للتواجر الجعافره .
والشيخ حيدر هوثاني اغنى رجل في المخلاف وقرية الملحاء لم تكن مركز لقرى المخلاف بل كانت تتبع للجعافره ومركز ثقلهم القوز
اتفاقية الأدريسي مع الملك عبد العزيز تمت عند سفر السيد محمد لطلب العلاج الى مصر ولم يقابل المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز لأنه مصاب بالسل وقد اناب عنه الشيخ محمد يحى باصهي والسيد العابد الأدريسي بتوصية الملك عبد العزيز بكامل الصلاحيات ليحفظ الملك للوريث علي ابن محمد
السيد الحسن الأدريسي لم يسجن احد من رجال عبد العزيز بل طردهم وامهلهم ثلاثة ايام . وكل الشخصيات الذكوره لم يكن منهم احد في بعثة عبد العزيز . وراجعو اعمارهم تعرفو الحقيقه
قبائل بني شبيل وبني حمد لم تخلق في ذاك الوقت والحكاميه من بني حسن افراد متفرقين في امسلام لقطع السبيل ولا توجد لهم مقر سكن سوى المرابي
والشيخ علي شيخ دخل السعوديه بعد دخول عبد العزيز بفتره طويله
ارتباطات الأدارسه وارتباطات المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز بيد رجلان من المنطقه ومالهما وأبنائهما ومن يقول غير ذالك تكذبه مراسلات التعامل مع بعثة الدوله السعوديه
سأقوم بعرض معلوماتي على الدوله للأطلاع عليها واخذ الأذن من مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ابن عبد العزيز الذي اسأل الله له النصر على اعدائه
خادم الدوله السعوديه :ـمحمد عيسى فتح الدين

أبوسويد
30-08-2009, 09:40 AM
جهودكم تذكر فتشكر وكما سبق وذكرتم أن كثير من أبناء المنطقة يجهلون تاريخ المخلاف

فكل ما قرأت في تاريخ المخلاف أطمع بمعرفة المزيد ويأخذني الخيال في تصور أحداث ذلك الزمن

وحياة نن عاشوه.

أتمنى منكم المزيد . ولكم تحياتي

أ / الزاهد النعمي
30-08-2009, 11:25 AM
نحن تهامه . من باب الكعبه الى ضلع المخا .

نعم نحن تهامة من باب الغراء حتى باب المندب .. فانعم واكرم بالقوم والديار!

والأمام السيد محمد الأدريسي الله ساق البه الملك بسبب انصافه للتواجر الجعافره .
هذه حقيقة لايختلف عليها اثنان

والشيخ حيدر هوثاني اغنى رجل في المخلاف
اظنك تقصد الشيخ السيد /حيدر بن محمد حيدر النعمي فارس الملحاء والمخلاف رحمه الله وسياتي الحديث لاحقا ان شاء الله

وقرية الملحاء لم تكن مركز لقرى المخلاف بل كانت تتبع للجعافره ومركز ثقلهم القوز
لااعرف عن الملحاء انها كانت تتبع للقوز الا اذا اعتبرنا مدينة عثر التاريخية عاصمة للمخلاف في فترة زمنية محددة
وعندما ذكرت انا ان الملحاء مركز لقرى المخلاف فهذه حقيقة باعتبار ان شيخ شمل المخلاف السليماني الشيخ حيدر رحمه الله كان يسكن بالملحاء هذا من جهة ومن اخرى ان قرى الملحاء وما حولها هي الوحيدة التي احتفظت بمسمى قرى المخلاف من بين قرى المخلاف السليماني الذي انحصرت حدوده بحد مخلاف الملحاء التابع لمحافظة صبيا في هذه الفترة وقد بينت ذلك في بداية الموضوع

اتفاقية الأدريسي مع الملك عبد العزيز تمت عند سفر السيد محمد لطلب العلاج الى مصر ولم يقابل المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز لأنه مصاب بالسل وقد اناب عنه الشيخ محمد يحى باصهي والسيد العابد الأدريسي بتوصية الملك عبد العزيز بكامل الصلاحيات ليحفظ الملك للوريث علي ابن محمد
السيد الحسن الأدريسي لم يسجن احد من رجال عبد العزيز بل طردهم وامهلهم ثلاثة ايام . وكل الشخصيات الذكوره لم يكن منهم احد في بعثة عبد العزيز . وراجعو اعمارهم تعرفو الحقيقه
قبائل بني شبيل وبني حمد لم تخلق في ذاك الوقت والحكاميه من بني حسن افراد متفرقين في امسلام لقطع السبيل ولا توجد لهم مقر سكن سوى المرابي
والشيخ علي شيخ دخل السعوديه بعد دخول عبد العزيز بفتره طويله
ارتباطات الأدارسه وارتباطات المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز بيد رجلان من المنطقه ومالهما وأبنائهما ومن يقول غير ذالك تكذبه مراسلات التعامل مع بعثة الدوله السعوديه
سأقوم بعرض معلوماتي على الدوله للأطلاع عليها واخذ الأذن من مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ابن عبد العزيز الذي اسأل الله له النصر على اعدائه
خادم الدوله السعوديه : محمد عيسى فتح الدين
الفاضل / محمد عيسى فتح الدين
هذه معلومات هامة جدا جدا ولابد ان لديك ماهو اكثر اتمنى من شخصكم القدير توثيقه وتزويدنا بما هو اكثر ولا غنى عنكم بارك الله فيكم وفيما ادليت به .. وتقبل فائق شكري وامتناني,,


ورد الجنوب دمت فواحا:f:

أ / الزاهد النعمي
30-08-2009, 11:36 AM
جهودكم تذكر فتشكر وكما سبق وذكرتم أن كثير من أبناء المنطقة يجهلون تاريخ المخلاف

فكل ما قرأت في تاريخ المخلاف أطمع بمعرفة المزيد ويأخذني الخيال في تصور أحداث ذلك الزمن

وحياة نن عاشوه.

أتمنى منكم المزيد . ولكم تحياتي

الفاضل /ابو سويد

مجرد حضوركم واطلاعكم على هذا المقال تكريم لكاتبه ومنتهى سروره

وفي مقالي المتواضع هذا امام تاريخ المخلاف العظيم ارجو ان اعرض الحقائق كما هي وان يكون فيه الفائدة لكل مطلع عليه

دمت ودام بهائك:f:

ورد الجنوب
30-08-2009, 12:25 PM
الباحث المخلص . القلم الفاخر
اشهد انك نعم الأبن البار
منذ اكثر من سنه كتبت على صفحة الكرويتات للبحث عن باحث في تاريخ المنطقه . وأني وجدت فيك عبق روح المنطقه
اتمنى منك ايها الأمجد القبول بتقبل معلوماتي والتأكد من صحتها بسجلات الدوله السعوديه وتقيمها . معلوماتي بدون زياده ولا مجامله واهم مافيه هو انصاف جيش المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز وذكر الحقائق اصحابها
آمل واتمنى ان اجد الموافقه . اخوك محمدعيسى فتحالدين

أ / الزاهد النعمي
30-08-2009, 12:56 PM
الباحث المخلص . القلم الفاخر
اشهد انك نعم الأبن البار
منذ اكثر من سنه كتبت على صفحة الكرويتات للبحث عن باحث في تاريخ المنطقه . وأني وجدت فيك عبق روح المنطقه


اخي الفاضل / محمد بن عيسى فتح الدين
هذا وسام شرف منك اعتتز وافاخر به على قلة مالدي وتواضعه
وما اجمعه هنا الا ربع معشار مماهو واجب علي لهذه الارض واهلها فلا عدمتك اخا وحبيبا في الله وسند

اتمنى منك ايها الأمجد القبول بتقبل معلوماتي والتأكد من صحتها بسجلات الدوله السعوديه وتقيمها . معلوماتي بدون زياده ولا مجامله واهم مافيه هو انصاف جيش المغفور له بأذن الله الملك عبد العزيز وذكر الحقائق اصحابها
آمل واتمنى ان اجد الموافقه . اخوك محمدعيسى فتح الدين
وان لم اكن ذلك الباحث المتخصص الذي تؤمله لكن ثق تماما بانك وما مالديك من حقائق محل اهتمامي وغاية بغيتي ومرادي وقد اجد عندك مالم اجده في سواك فمرحبا بك ومالديك اشد ترحيب كالزاد على فاقة
فان احببت ان تسطر مالديك هنا فبها ونعم وان اردت التواصل معي فيمكنك من خلال صندوقي الخاص او اضافة بريدي الالكتروني وان لم فلن نعدم الحيلة .. او اي طريقة اخرى تفضلها انت
كل ابوابي مفتوحة امامك ويسرني جدا التعاون معك متى وكيف شئت .. فانظر ماترى .

مع التحية:f:

عبد الرحمن شار
23-10-2010, 07:17 AM
فاخر قلمك ياقلم فاخر شكرا لهذه المعلومات القيمة والثمينة من تاريخ وحاضر الملحاء الزاهر

مساعد العميقان
23-10-2010, 11:56 AM
يعطيك العافية على المعلومات .:f::f:

أبوأريج
24-01-2011, 03:37 PM
شكرا لك عزيزي و انا احد ابناء هذه القريه وافتخر بذلك